وصف الصورة 1 وصف الصورة 2 وصف الصورة 3 وصف الصورة 4 وصف الصورة 5 وصف الصورة 6 وصف الصورة 7

روؤساء التحرير

المقالات

دراسات وبحوث

حوارات ومذكرات

النشاطات

مجلات والدوريات

الدور الحضاري لمدينة الحيرة قبل الإسلام

الحيرة قبل الاسلام 2

رنا محمد نزار

ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدر كتاب الموسوعة الجديدة  بعنوان "الدور الحضاري لمدينة الحيرة قبل الاسلام" للكاتبة ازهار الحسناوي.

تضمن الكتاب دراسة تاريخية جاءت الدراسة في فصلين احتوى الفصل الأول تأسيس مدينة الحيرة واهم المكونات السكانية لها فضلا عن البيانات التي انتشرت فيها ومن ثم اهوائها وعلاقاتها السياسية. اما الفصل الثاني فقد وضح الجوانب الحضارية للحيرة من حياة اقتصادية بما فيها من زراعة وصناعة وتجارة كما تطرق البحث للحركة الفكرية وازدهر فيها انشاء المدارس وتطور الخط الحيري والحياة الأدبية فيها من شعر وامثال وموسيقى وغناء وبينّ الحركة العمرانية في المدينة واهم القصور التي بنيت فيها كما تضمن البحث خارطة تبين موقع الحيرة وما جاورها من المدن.

جاء الكتاب بـ 127 صفحة من القطع الصغير.

صمم الغلاف ميساء صالح.

في التراث والمعاصرة مقالات للعلامة د. محمد حسين الاعرجي

qa 3

(في التراث والمعاصرة مقالات للعلامة د. محمد حسين الاعرجي
جمعها وأعدها للطبع حسين القاصد)
محمد رسن:
تواصل دار الشؤون الثقافية العامة وعبر مسيرة تحولها الجديد رهانها على استعادة دورها الريادي وحضورها الفاعل في المشهد الثقافي والأدبي ليبقى مميزاً ومتفوقاً من خلال مااجترحه مديرها العام الشاعر الدكتور حسين القاصد من خطط وبرامج ورؤى تسهم في تحديث التصورات وتطويرها لأغناء ودعم وتفعيل الحراك الثقافي على نحوِ مميز وضمن مشوارها الجاد في أن يكون لها النصيب الوافر في طبع ونشر كتب تعود لكتاب ومبدعين تركوا أبلغ الأثر على خارطة الإبداع الثقافي ممن طوتهم يد الغيب ولم تطوِ ذكرهم كانوا كباراً في حياتهم وصاروا رموزاً يشار لهم بالبنان الدائم وانطلاقاً من هاجس الوفاء في دار الشؤون الثقافية العامة أصدرت الدار وضمن سلسلةالموسوعة الثقافية كتابا حمل عنوان ( في التراث والمعاصرة مقالات للعلامة د. محمد حسين الأعرجي) جمعها وأعدها للطبع الدكتور حسين القاصد وبدوره كتب إضاءة على الغلاف الأخير للكتاب جاء فيها:
في هذا الكتاب الذي يجمع بين التراث والمعاصرة بعض مما كتبه أبو هاشم رحمه الله؛ فهو يضم _ فضلاً عن مقالاته الإفتتاحية لمجلة المورد _ مقالات احتفظ بها، كنت قد أخذتها من حاسوبه بعد وفاته بعد الاستئذان من أسرته الكريمة، وأغلب ماتجده هنا عزيزي القارئ الكريم، هو بين ماكتبه فقيدنا الكبير بعد عودته من غربته الطويلة إلى غربته القاسية في بلده، وبين ماكتبه وهو يحزم حقائبه للعودة إلى العراق. رحم الله أبا هاشم ولاحرمنا من جديده، فمازال لديه الكثير مما لم ينشر. لايفوتني أن أشكر جميع من أسهم في إصدار هذا الكتاب، كما أن عظيم الشكر للحريص على إبداع العراقيين، فله مني وعن أسرة محمد حسين الأعرجي كل الشكر. شكراً لمعالي وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني بصفته وشخصه. ختاماً أقول: هذا هو محمد حسين الأعرجي ورحم الله أبا الطيب حين قال:
وليس يصح في الأفهام شيءٌ
إذا احتاج النهار الى دليل.
حسين القاصد
2020/3/7

"يذكر أن الموسوعة الثقافية أصبحت تصدر بشكل شهري اعتباراً من هذا العدد، بعد أن كانت تصدر مرة واحدة كل شهرين وبطريقة متعثرة وغير منتظمة"
ضم الكتاب ١١١ صفحة من القطع المتوسط ويحمل سعراًً /2500 دينار
تصميم الغلاف:ميساء صالح.
توجد خدمة التوصيل المجاني التي اطلقتها الدار مؤخراً على الأرقام التالية.
07719368170
07708874469
07709236890

سيمياء الثقافة قراءة في أدب سعيد عدنان المقالي

we o

سيمياء الثقافة
قراءة في أدب سعيد عدنان المقالي

عامر الجبوري

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة ،العدد الجديد ١٧٧ من الموسوعة الثقافية،وقد اختص هذا العدد بالأدب المقالي بعنوان ( سيمياء الثقافة في أدب سعيد عدنان المقالي) للأستاذ المساعد الدكتور عزيز حسين علي الموسوي ، وقد أبحر الموسوي في فن المقالة عند العلامة الدكتور سعيد عدنان لا سيما النقد المقالي لديه ،واهتمامه بأعلام الأدب والفكر ،ووقف المؤلف عند صورة المثقف والهوية والسلطة في مقالات العلامة الكبير الأستاذ الدكتور سعيد عدنان.

القناة والتوحيد رؤية يابانية من منظور الإستراتيجية الحضارية الحرجة الحضارة العربية الإسلامية

419039103 760685086209423 8083544128457904440 n

القناة والتوحيد
رؤية يابانية من منظور الإستراتيجية الحضارية الحرجة الحضارة العربية الإسلامية جسر بين الشرق والغرب للبروفيسور يوزو إيتاغاكي ترجمة وتقديم أ . د .محمود القيسي
صدر حديثاً عن سلسلة " الموسوعة الصغيرة " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/وزارة الثقافة والسياحة والآثار

بلاغة لسان الحال في التراث العربي

WhatsApp Image 2024 06 08 at 20.21.43 866b3f07


بلاغة لسان الحال
في
التراث العربي
جديد
دار الشؤون الثقافية

طالب كريم

استعمل العرب المتقدمون ( لسان الحال ) في منظومهم ومنشورهم واستفادوا منه في وضع كثير من الحكايات والأمثال والأقوال على ألسنة الحيوانات والجمادات وقد وجدنا شيئاً من هذا في كتب الأدب والأمثال في تراثناالأدبي العربي على أن هذا الفن (لسان الحال) ليس أمراً مختصّاً بالعرب بل هو معروف في آداب امم أخرى ، ولابد من القول إن المتقدمين من العرب عدّوا لسان الحال ضرباً من البيان وفناً راقياً من فنون الكلام وهو أسلوب لغوي حسن وإن شواهده في الكلام العربي من نثر وشعر مبثوثة في كتب اللغة والأدب . وعن سلسلة " الموسوعة الصغيرة " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة /وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للكاتب والباحث طه هاشم كتابه الموسوم " بلاغة لسان الحال في التراث العربي" يتناول الكتاب لسان الحال في التراث العربي الخالد وذكر معناه ويعرف أن لسان الحال نوعان : لسان المقال ولسان المقال مايكون بالقول ولسان الحال مايظهره الحال هذا مع ذكر شواهده اللغوية الفصيحة التي نطق بها القرآن الكريم وماجرى على ألسنة العرب من أهل البيان والفصاحة ، ولابدَّ من بيان أنَّ هذا الأسلوب أفاد منه العلماء والأدباء وجاء في كلامهم قديماً ومازال مستعملاً وهو معدود من أساليب العربية القديمة الفصحى .
وجاءت محاور الكتاب
-- لسان الحال في التراث العربي
-- ماقاله المتقدمون في لسان الحال
-- شواهد لسان الحال
أ -- في القرآن الكريم
ب -- من شواهد لسان الحال في النثر
-- من شواهد الشعر الأخرى في لسان الحال
يقع الكتاب ب --- ١٢٨ --- صفحة
صمم الغلاف : نورس نبيل يعقوب ٠٠

شعر, طالب كريم, شعراء

جماليات صناعة الصورة المتحركة المعاصرة للباحثَين د. براق أنس المدرس د. محمد ثائر البياتي

جماليات صناعة الصورة


جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
أن ظهور مصطلح الصورة المتحركة ارتبط بشكل أساسي بتقانات التصوير والعرض الصوري منذ أول صورة ضوئية تحركت وبثت فيها الحياة على يد الأخوين لومبير والمخترع توماس اديسون ، لكن ظهور القيمة الفنية وصفة الجمال ارتبط بالجانب الأدبي والسياق الإنساني الذي تجسده وتمثله الحكايات المروية عبر ذلك السيل المتدفق من الصور المتحركة والأصوات المتداخلة في البناء الفني ، الجمال تعدى مفهومه التقليدي في كونه صفة تطلق على الأشياء التي تتقبلها ذائقة المتلقي ، بل تحولت إلى جوهر فكري تجسده صناعة الصورة المتحركة . وللبحث في هذا الموضوع
صدر حديثاً عن سلسة " الموسوعة الصغيرة " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار
كتاب " جماليات صناعة الصورة المتحركة المعاصرة " للباحثَين الدكتور براق أنس المدرس والدكتور محمد ثائر البياتي . ومن مقدمة الكتاب بقلم د. محمد ثائر البياتي نقتطف ( يناقش الكتاب عدداً من الأفكار والطروحات الثورية التي تنقل صناعة الصورة المتحركة من تفسيرها المفاهيمي التقليدي إلى دائرة الضوء الجديدة وهي التصنيع ، التثوير ، الإستحداث ونهاية فعل التهجين الذي قدم إلى الصورة المتحركة قدرات إنتاجية فاعلة بشكل خارق للعادة ، مما مكنها من أن تحقق المستحيل وان تخلق آفاقاً جديدة على الأصعدة كافة ، وليكون الكتاب شعاع ضوء منير لكل باحث وقارئ عن علوم وفنون الصورة المتحركة وصناعتها في العراق ومحيطه العربي )
يحتوي الكتاب مقدمة وستة فصول
الفصل الاول/
-- صناعة الفن في السينما والتلفزيون ...
الفصل الثاني/
-- التوظيف الفني للصورة الألكترونية في الوسيط التلغزيوني ...
الفصل الثالث/
-- تعاضد التقنية الحديثة والجمالية الفنية في المنجز السينمائي والتلفزيوني ...
الفصل الرابع/
-- البناء المعماري الصوري في الخطاب التلفزيوني الدرامي المعاصر . ...
الفصل الخامس/
-- جماليات المؤثرات الصوتية الرقمية في الدراما التلفزيونية ...
الفصل السادس /
-- الإشتغال الجمالي للتقانات الصورية الرقمية الهجينة في الدراما التلفزيونية ...
يقع الكتاب ب ---- 312 ---- صفحة
تصميم الغلاف الفنان : نورس نبيل يعقوب ٠٠

محمد ثائر البياتي

الثقافة الاجنبية 2013 العدد 3

الثقافة الاجنبية 2013 العدد 3

صدرَ عن دار الشؤون الثقافية العامة العدد الجديد من مجلة (الثقافة الاجنبية) التي وهي مجلة فصلية تعنى بشؤون الثقافة والفنون، تمتد صفحاتها أكثر من (200) صفحة من القطع المتوسط، تناولت المجلة عدد من الفصول والمواضيع المتنوعة منها (درس في النحت البارز) للكاتب فيرنون لي ترجمة فضيلة يزل، يتحدث عن سحر الاسطورة الاغريقية الكبير في أذهاننا حيثُ أنها كانت أسطورة الفجر، في المقام الاول. وأنها أحدى التأويلات الجنوبية المكتوبة عن الابدية، وأستحالة الفصل بين ضوء الفجر الجميل ونور النهار المذهل. الذي يشكل تراجيديا الطبيعة المتكررة بأستمرار، وتضمت المجلة محور آخر بعنوان: (فلسفة القرن العشرين) ترجمة: أيمان قاسم ذبيان، يتحدث الكاتب عن أنتاج الفلسفة في العصور السابقة، حيثُ عبرت عن تقاليد ومذاهب فلسفية نقلت أفكارا وطرقا مختلفة لابل ومتعارضة، إلا أنها تمكنت من تجديد أساليبها لمعالجة موضوع ما أو فهمهُ، ووتناولت موضوع آخر بعنوان (تاريخ السينما الشعرية) أعداد وترجمة: ياسين طارق يتحدث الكاتب عن بداية السينما ومسيرتها الصامتة. وكيفية أيصال المحتوى الفكري والعاطفي والجمالي للعمل السينمائي. وموضوع آخر بعنوان (تتبع الاثر حتى النهاية) ترجمة أحمد حميد يتطرق الكاتب ظروف الفنان الذي حددتهُ التهديد والانهيار في الاتحاد السوفيتي السابق، خلال سنوات الستينات والسبعينات، والثمانينات، ومواجهة عالما مضطربا وبشكل متسارع. عالم مغلف بصراعات سياسية دولية عدوانية، وموضوع آخر بعنوان (سينما الشعر) ترجمة حازم مالك محسن، يصف الكاتب السينما كونها لغة تعبيرية من دون أخذ مصطلحات علم الدلالة بنظر الاعتبار في أدنى تقدير. وموضوع آخر بعنوان (رائدة القصة القصير المعاصرة الكندية آليس مونرو) يتحدث فيها المؤلف عن جائزة نوبل للادب لعام 2013، التي منحت للكاتبة الكندية (آليس مونرو) التي وصفت بأنها سيدة فن الاقصوصية الادبية المعاصرة. وهي أول أدبية كندية تفوز بهذه الجائزة وللمرأه الثالثة عشر التي تدون أسمها في سجل نوبل للادب، وموضوع آخر بعنوان ( نظريات الكوميديا الكلاسيكية) للكاتب جورج أشيلي. يتركز الاهتمام المناسب لهذه الدراسة في النظريات الحديثة للكوميديا وتطبيقاتها في اللاهوت الحديثة رغم أختلاف نظرية الادب الحديثة جوهريا. 

العدد 3/ 2014

th2

عن دار الشؤون الثقافية العامة صدرَ العدد الجديد من مجلة (الثقافة الاجنبية) وهي مجلة فصلية تعنى بشؤون الثقافة والفنون في العالم، وكان ملف العدد عن الروائي العالمي غابرين غارسيا ماركيزالحائز على جائزة نوبل للاداب عن روايته (مائة عام من العزلة) : الكاتب الاسطورة والسحري في خدمة الواقعي. وعدد من الفصول المختلفة منها (صيغ الزمان والزمكان في الرواية) ترجمة باقر جاسم محمد تحدث فيه عن الترابط الجوهري الوثيق بين العلاقات الزمانية والمكانية المعبر عنها فنياً في الأدب، وللزمكان في الأدب دلالة جوهرية وأجناسية شاملة. الذي يعطي تعريفاً للجنس الادبي والادبي وللملامح المميزة الاجناسية،
كما تناولت المجلة عنوان آخر (مابعد البنيوية وفكر التنوير) ترجمة عبد الامير حميد تناول فيه حركة التنوير في بناء طرق متعددة للحياة قائمة على الفكر النقدي. لأجل أن تقوم حركة التنوير بهذا فأنها تساهم في خلق للافكار التي تنمي أشكالاً للحياة مقاومة للتأثيرات السلبية.
وموضوع آخر عنوانهُ (البناء الدرامي) ترجمة ياسمين طارق تناولت حالة عامة وفكرة أنسانية كانت أقرب للقارئ بأختلاف أنتمائه وثقافته فمختلف الشعوب عاشت (الحرب والسلام) وكذلك عادات الشعوب وتقاليدها لكن الروح الانسانية تبقى ذاتها تبحث عن السعادة والحب وتطمح للقوة والسلطة وتخشى الالم والحزن والموت.
وعنوان آخر عنوانهُ : (شجرة دلّب.. السينما التركية) ترجمة عمر باسل تحدث فيه عن سيرة حياة (عمر لطفي عقاد) التي كانت أشبه بـ (شجرة دلّب) وأستمرار عطاؤه في أنتاج الافلام السينمائية منذُ بدايات العام (1949-1990) حتى وافتهُ المنية في العام 2011. العقاد، ذلك المبدع، أستطاع من خلال عمله كمخرج من أنتاج "46" فيلما سينمائياً واربعة أفلام تلفزيونية فضلاً عن فيلمين وثائقيين. 

مجلة الثقافة الأجنبية 2015

الثقافة الأجنبية 2015 غلاف

نعرض للقارئ الكريم العدد الجديد من مجلة المورد وهي مجلة تراثية فصلية محكمة تصدرها وزارة الثقافة / دار الشؤون الثقافية العامة. والعدد الذي بين ايدينا هو العدد الثاني لسنة 2015 المجلد (42) للسنة الثانية والاربعون.
وفي هذا العدد ثمة سبعة ابواب ثابتة تعتمدها المجلة في كل اصدار تضمن الباب الاول الموسوم بدراسات تاريخية دراستان اولهما لـ أ. م. د. ابتهال عادل ابراهيم بعنوان دور العوامل الاقتصادية في ثورات الاقاليم ضد السيطرة الاخمينية.
وثانيهما دراسة لـ أ. د. نداء نجم الدين احمد بعنوان بحر النجف ظاهرة طبيعية واقتصادية واثارية مهمة تقول الدكتورة نداء ان بحر النجف منخفض في الجزء الجنوبي الاوسط من العراق، يمتد طولياً من شمال مدينة النجف الى جنوب غرب مدينة الحيرة ورغم ما ذكره المؤرخون والشعراء العرب فان هذا الموضوع من بين المناطق التي تجاهلها الجغرافيون قديماً وحديثاً.
واطلق المؤرخون والجغرافيون على ذلك المسطح المائي تسميات عدة منها (بحر النجف، وبحيرة النجف، ومستنقع النجف) لان الواقف على مرتفع النجف او على كتف البحر يشاهد امتداداً مائياً واسعاً لم يشاهده في احواض الانهار ومناطق السهول. لذا ورد اللفظ من باب التعظيم والتفخيم لتلك الصفحة المائية الواسعة، والعرب تسمي كل تجمع ماء الغدير بحراً.
وفي باب دراسات فكرية نقرأ لـ أ. د. علي زوين مفهوم الحضارة في مقدمة ابن خلدون ودراسة اخرى للباحث عزيز عارف ابن عربي الصوفي الفيلسوف (القسم الثامن).
وفي باب دراسات ادبية تتناول الدكتورة سليمة عكروش، اوليات الشعر العربي (طفولة مهملة)، اما الدكتور أ. د. علي حداد حسين، فقد تناول مناهج البحث في كتب الاقدمين، وتضمن باب دراسات لغوية، (نظرية التواصل عند ضياء الدين لـ أ. د. نادية هناوي سعدون، (وأوهام المحققين في تاج العروس).
أما في باب عرض ونقد فقد كتب الباحث العربي محمد سيف الاسلام بو فلاقة عن شعر النساء في صدر الاسلام والعصر الاموي.
وفي الباب السابع والاخير (نصوص محققة فقد قام الدكتور عباس هاني الجراخ بتحقيق (ديوان موفق الدين ابن ابي الحديد المدائني) وهو القسم الاول من التحقيق. وابي الحديد المدائني هو ابو المعالي موفق الدين القاسم بن هبة الله بن محمد بن حسين بن ابي الحديد المدائني البغدادي.
وقد اختلف المؤرخون في اسمه فقال بعظمهم ان اسمه (احمد وذكر اخرون انه القاسم). ثم عرج الكاتب بالتعريف لاسرة الشاعر وقام بتفصيل حياته معتمداً على اهم المصادر والبحوث التي كتبها المؤرخون الذين واكبو حياتهم.
وتحدث الباحث عن وفاته وقد خلص الى القول (توفي ابو المعالي يوم الاحد من شهر جمادي الاخرة سنة 656 هـ) ودفن في مقهى الوردية في بغداد، بعد وفاة الوزير ابن العلقمي بقليل، ورثاهما عز الدين بن عبد الحميد بقوله:
أأبا المعالي هل سمعت تأوهي
فلقد عهدتك في الحياة سميعاً
عيني بكتك، ولو تطيق جوانحي
وجوارحي اجرت عليك نجيعاً
انفاً غضبت على الزمان فلم تطع
حبلاً لا سباب الوفاء قطوعاً
ووفيت للمولى الوزير فلم تعش
من بعده شهراً ولا اسبوعاً
وبقيت بعدكما، فلو كان الردى
بيدي لفقارقنا الحياة جمعياً

الثقافة الاجنبية العدد الاول 2016

غلاف الثقافة الأجنبية الخارجي 2016

 صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة في العام الجديد 2016 العدد الأول من مجلة الثقافة الأجنبية, مجلة فصلية تعنى بشؤون الثقافة والفنون في العالم, وجاءت بـ176 صفحة.
نقرأ اولاً افتتاحية رئيس التحرير الأستاذ محمد تركي النصار في صفحة اضاءة حيث قال: (يمكن اجمالاً تقسيم الأدب الصيني الى مرحلتين: الأولى تتميز اعمالها بطغيان تأثير فلسفة كونفوشيوس والطاوية والبوذية, فيما تتميز المرحلة الثانية بطغيان أفكار وتوجهات الأيديولوجية الشيوعية على أسلوب وتصورات كثير من الكتّاب الصينيين مع انطلاقة ثورة ماوتسي تونغ الذي حكم البلاد للفترة من 1949-1976, وما تلا ذلك من محاولات لإرخاء قبضة السلطة, وإحداث تغييرات داخلية على صعيد الرؤى والتوجهات السياسية والثقافية).
وسلطت المجلة في ملفهاهذا العدد الضوءعلى الأدب الصيني بعدما قدمت في اعدادها السابقة ملفات حول الأدب الهندي والأيراني والروسي. وقد شارك في ملف هذا العدد مجموعة من خيرة مترجمي الوسط الثقافي منهم: د.تحسين رزاق- د.ياسين حمزة- د. رعد كريم- باقر جاسم وغيرهم, وقد وزعت وقفات الملف ما بين النثر والتطورات الأجتماعية والرواية والكتب الجديدة الصادرة والمسرح ومسرح الدمى والشعر وشعر المنفى... وغيرها من المواضيع الشيقة التي تستحق التوقف عندها.
وفي ابواب المجلة المختلفة/ حوارات- فنون- متابعات وعروض- نصوص... فقد قدمت المجلة مواضيع مترجمة جديدة ومتنوعة, ففي باب حوارات قدمت اسيل خليل ناصر/ ستيفن بريرمتحدثاً عن بروست, اما في باب فنون اسهمت ياسمين طارق بـ/ مسرح الكابوكي وفي باب متابعات وعروض شارك صلاح عبد الحسين وعبد الصاحب محمد وايمان قاسم في تقديم مواضيع أغنت هذا الباب, واخيراً في باب نصوص نقرأ للدكتور خالد علي مصطفى/ من الشعر العبري الحديث
فيما شارك كلاً من ناظم مزهر ود. شاكر الحاج مخلف وزيد الشهيد في تقديم قصص قصيرة مترجمة.

الصفحة 8 من 13

الاخبار الثقافية العامة

المشاركات في المعارض العالمية

في ضيافة دار الشؤون الثقافية

احدث الاصدارات

IQD 1 2 0 0 0,00 الوحدة أدونيس تفاصيل المنتج
  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068


logo white