أدب الاساطير في الموروث الشعبي لمدينة تكريت

أدب الاساطير
في الموروث الشعبي لمدينة تكريت
الباحث ابراهيم فاضل الناصري

زخر موروث الأدب العالمي بالعديد من الأجناس الأدبية التي ابتكرتها وجدانية الشعوب وفكرها الخلاق عبر تطورها الحضاري، ولعل من أبرزها يأتي (أدب الأساطير) أو ما يعرف أكاديميا بـ( أدب الميثولوجيا) والذي هو الوعاء الأدبي الذي يعنى بكل ما هو غرائبي وخرافي وعجائبي في السرد القصصي أو السرد الحكائي المحلي (الحكي) والذي هو في جوهره السرد الذي لا يصدق بسهولة وإن تمعنا فيه لوجدناه مغلفا بالغموض، في الوقت الذي يكون أصل أو محور مضمونه حقيقيا. الأمر الذي يجعلنا نخلص إلى حقيقة أن أدب الأسطورة أو الأساطير ما هو إلا مجموعة من القصص أو الحكايات الواقعية التي تخضع للمعالجة الوجدانية باستخدام الأساليب الاستعارية والرمزية والمجازية حتى تضحى صياغة أدبية ساحرة بالخرافة الشيقة والغريبة والمثيرة ثم تتناقلها الألسن بعناية شديدة مع ما تحمله من إضافات الرواة المتعاقبين حول تناقضات الوجود البشري بما يضمه من أعاجيب. وتعطي لهذه القصص حالات الانبهار والهالة. ولقد حدد علماء الميثولوجيا وجود أربعة أنواع من هذه القصص-الأساطير:
أولها: قصص الهيبة والتي تكون وظيفتها تغليف ولادة البطل الشعبي ومآثره وكذلك المكان المعني بهالة من السحر والخيال والغموض.
ثانيهما: القصص الطقوسية وهي التي تحث للتأكيد على العلاقة بين المعبود والمتعبد وتبنى عظمة هذا المعبود أمام المتعبد.
ثالثهما: القصص الشعائرية والتي تكون مرتبطة بالشعائر القديمة للسكان وهي تصف حالة عن طريق قوة خالقة لها.
رابعهما: قصص أساطير النشوء وتسمى بالأساطير السببية ووظيفتها تقديم تصور غير واقعي عن منشأ عادة معينة أو اسم معين أو شيء معين لإضفاء حالة من الانبهار والعجب.
ولقد عرفت منطقة تكريت ومنذ القدم هذا النمط أو الجنس الأدبي، وتفاعلت معه وتعاطته بحيوية خصبة من خلال معرفتها لجميع الثقافات التي انساحت على حضارات وادي الرافدين، كونها من المدن الممتدة عبر الحضارات، فكانت لها إسهاماتها الخاصة والمميزة في مضمارها من خلال نسجها وابتداعها لنماذج من القصص أو الحكايا الأسطورية الخاصة بها، التي يأخذ نمطها شكل وخصائص البيئة المحلية لها وطابعها الأدبي المميز حيث استخدمت في حبكة نسجها لها أكثر من قالب أدبي أسطوري، مما جعلها تجيء بشيء مختلف ومستجد وخاص يحمل في مضمونه أكثر من نوع من أنواع الأساطير، وهذا يحسب للعقل التكريتي الذي صاغها ولم يكن يرتضي التقليد إنما كان طامعا بالتفرد والتميز وهو من طبعه.
ومن النماذج المحلية التي نستدل بها على شيوع أدب الأساطير في منطقتنا، فإن حكاية (الزعيم الاسطوري عبد الصطيح التكريتي) والحكاية المسماة شعبيا (مهجيين الناقة) وحكاية (دعاء السيدة زينب بالخير لأهالي تكريت) وحكاية (الحطاب التكريتي حسين النمنم والسعلاة) لهي خير أمثلة على ذلك وهي المبرهنة الحكائية على امتلاك البيئة الشعبية لتكريت التاريخية وما جاورها لأدب الأسطورة.
وبخصوص علاقة الأسطورة في موضوعنا التي تصب في الأدب والفكر والثقافة فالحق يقال إن الحديث عن الرابطة أو العلاقة الجامعة بين الأسطورة وبين الأدب خاصة، لاشك أنه يشير بل يؤكد وجود هكذا علاقة بين مستوى من الفكر وبين أداة تعبير كأدب الاساطير، ولاشك أن العلاقة قوية بين الاثنين؛ لأن الأسطورة هي أدب ثم إن الصلة بين الأسطورة والتاريخ لهي صلة قوية تحتم ضرورة الاستفادة من المادة الأسطورية كمصدر للمادة التاريخية، فالأسطورة تعبير أدبي عن أنشطة الإنسان القديم الذي لم يكن قد طور بعد أسلوبا للكتابة التاريخية يعينه على تسجيل أحداث يومه، فكانت الأسطورة هي الوعاء الذي وضع فيه خلاصة فكره، والوسيلة التي عبر بها عن هذا الفكر وعن الأنشطة الإنسانية المختلفة التي مارسها بما فيها النشاط السياسي والديني والاقتصادي. هكذا يظهر لنا كيف إن الحديث عن هذه العلاقة يعني الحديث عن ثلاثة مستويات، الأول يتعلق بالأسطورة، والثاني يتعلق بالأدب الأسطوري، والثالث يتعلق بالمضمون الفكري للأسطورة.
من هنا كانت الأسطورة سدا لحاجة وتأمل من حيث الطبيعة وكانت الأسطورة للإنسان المبكر تمثل تأملاته، وحكمته، وأدبه، وهي أيضا، عرف، وقانون ذلك الأنسان. ومن هنا تشكل أثار وادي الرافدين منذ العصر الحجري الحديث وحتى مطلع العصور التاريخية أكثر الآثار خصبا وتنوعا في الشرق الأدنى القديم.
إذ تعد النصوص المسمارية الأدبية على جانب كبير من الأهمية كونها مرآة صادقة تعكس الكثير من الأفكار والمعتقدات الدينية. وهكذا جاء الأدب بوصفه مرآة عاكسة لمتطلبات الحياة وحاجاتها لهذا جاءت الأسطورة بوصفها كلمة أو هي مجموعة من الكلمات التي تظهر على شكل رسالة أدبية.

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068


logo white