السلاسل
بغداد في عمّان قصص وحكايات
غطيت كتفي بلحم اللغة ولم أسلم من العضِّ
للكاتب القاص علي السوداني
جديد دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
عن سلسلة " سرد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للكاتب القاص علي السوداني كتابه الجديد الموسوم " بغداد في عمّان قصص وحكايات -- غطيت كتفي بلحم اللغة ولم أسلم من العضِّ " ومن مقدمة الكتاب التي جاءت تحت عنوان (( لا أنصح بقراءة هذا الكتاب)) * المرّواتي نقتطف منها " لعل تقديم مجموعة قصصية ، أو رواية ، أو أي جهد نقدي أمر يستلزم توافر الثقافة والخبرة من الإشتغالات الكتابية التي لا تخلو من صعوبة ، صعوبة الإحاطة الواجبة ، وإختيار التعابير النقدية الملائمة ، والرغبة في الترويج للمقدَّم له بالضرورة ، إذ ليس من المعقول أن يتبنى ناقد أو مفكر تقديم منجز أدبي بشقيه الإنشائي والوصفي ، ليسيءَ له ، أو لينفّرَ القراءمنه ، وهيَ مَهَمة -- مهما بلغت الموضوعية فيها --- لاتخلو من مجاملة تسمح بها مألوفية الفن ، وتوافقه مع المخزون القرائي ، وإذا ما تبنَّت التقديم دار النشر فسيكون هناك بعد اقتصادي يتعلق باستقطاب أكبر عدد من المُقتَنين ، أما أنا --- الآن تحديداً --- فمهمّتي التصدي لمشغل كتابي ينشط خارج المألوف المتعارف عليه ، شكلاً أدبياً ولغةً ، وهي مهمة صعبة ، وأزعم أنها الأصعب بين أنواع محاور الكتابة ، أو هذا ما أراه --- من وجهة نظر شخصية لا ألزم بها أحداً --- وأول ما أود قوله بحق مشغل علي السوداني في هذا الكتاب الذي بين يدي -- وهو مايزال مخطوطاً محبوساً في حدود ضيقة لم تتعدَّ مساحة غرفة أنكتب فيها ، وأخرى تشبهها أقرؤه فيها الآن ، كتاب يستعد لأن يقال فيه رأي -- رأي -- وعلى نحو أدق ما أود التصريح به الآن هو : أنني (( لا أنصح بقراءة هذا الكتاب ! )) قد يبدو هذا التصريح/ الإعلان / التنبيه غريباً مفاجئاً صادماً ، ولست مستعداً للتراجع عنه الخ " وفي آخر المقدمة " أحب أن أختم بقولي : هناك بساطتان وعمقان في هذا الكتاب ؛ ثنائية تَطّرد على إمتداد هذا المشغل السردي الحر ، هاتان البساطتان هما : بساطة اللغة والموضوعة ( الثيمة) أما العمقان فهما : التشفير في التعبير ، والتأني في التفكير . " * البروفيسور الدكتور عمار أحمد الصفار أستاذ السرديات ، والنقد الحديث.
يضم الكتاب إضافة إلى المقدمة --57 -- قصة وحكاية .
بورتريه المؤلف الفنان العراقي بكر محمد ...
الشاعرُ يُلقن نفسهُ دَرساً
ديوان شعري للشاعر وهاب شريف
صدر حديثاً عن دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للشاعر وهاب شريف ديوانه الشعري الجديد الموسوم " الشاعرُ يُلقن نفسهُ دَرساً " تنوعت قصائد الديوان بين قصيدة النثر وقصيدة التفعلية تنتمي بعمومها للنصوص الطويلة تناول الشاعر فيها تجربته الشخصية وموضوعات شتى تفرعت بين قصائد تعالج تجاربه الذاتية ونصوص تعالج قضايا عامة ، وطنية ، وتأريخية ، وإجتماعية ، ينطلق الشاعر من مشاهداته وتأثيرها عليه ، وتقوده لصياغة افكاراً والباسها اهتماماًً لغوياً ملموساً ، يحاول أن يصطفي منها مغامرات لغوية قائمة جديدة ترفد جسد النصوص أفقاً لغوياً واضحاً ، ويقدم مستوىً فنياً إبداعياً متقدماً في صياغة النصوص بعوالمها المختلفة ، تنتمي قصائد الديوان " الشاعرُ يُلقن نفسهُ دَرساً " إلى أفق مميز ، وتجارب شخصية وعلاقة ذلك بتلوينات اللحظات الخاطفة ، وصدق الإحساس ، وتعبر عن رؤية واضحة وثيمات تتكرر ببناء لغوي تلغي المسافات بين نصوص الديوان . تضمن الديوان اكثر من -- 44 -- قصيدة تنوعت بين النثر والتفعيلة .
يقع الديوان ب --- 182 ---- صفحة من القطع المتوسط
ضمن الغلاف : نورس نبيل يعقوب ...
الغَرانيقُ تُهاجرُ جنوباً الأهوارُ موروثٌ لا ينضب
جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
بات واضحاً لدى الدّوائر العلميّة والأكاديمية ، ولدى الغالبيّة من النّاس ، أنّ النَّصّ الشِّفاهي ، أو بالأحرى الثقافة الشعبية بكل أشكالها وأجناسها ، لم تتمكّن من الحصول على التأييد والتّسليم برُوقِيِّهاأو تنتزع الإعتراف برفعتِها ، على الرغم من كونها الأكثر قرباً من قلوب الناس وملامسة مشاعرهم وإطلاق خيالاتهم ؛ بسبب بساطتها وتلقائيتها من ناحية الفنون والصناعات بأشكالها المختلفة ، وشفاهيّتها وبساطتها وصدقها أيضاً من جهة الأدب شعراً ونثراً . ويخيل لكثيرين أيضا أنها ثقافة العامّة والطبقات الكادحة على وجه التحديد وليست ثقافة كلّ الشَّعب أو عمومه ، لاسيما النّخبة والطّبقات
" الرفيعة " فثمة كثيرٌ حتى من الدّارسين ، يُصنّفونها ( شعراً وحكاياتٍ وغناءٌ ورقصاً وموسيقى وتشكيلاً وصناعاتٍ يدويًةً ) ضمن الفطريّ أو البدائيّ ، وأدبها ( شعراً ونثراً ) يُصنّف ضمن الثّقافة الشّفويّة أو الشفاهية . وهذا الشفاهي أو ( الشّفاهيّة ) هو من النصوص غير المُعتبرة أو غير المُعتبرة أو غير المُعبرة أو البسيطة والبدائيّة وبحسب مايرون .وضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم الكتاب صدر حديثاً عن سلسلة " تراث " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار للكاتب والباحث علي أبو عراق كتابه الجديد الموسوم " الغَرانيقُ تُهاجرُ جنوباً -- الأهوارُ موروثٌ لا ينضب " ومن مقدمة الكتاب نقتطف " لها في تدريس الموروث الشّفاهي فائدة كبيرة في المحافظة على ذاكرة الشعوب وربط الماضي بالحاضر ؛ لِما لهذه الموروثات من قيمة تراثّية وإجتماعية وأخلاقيّة ، وماتتضّمن من حِكَم ومواعظ وخبراتٍ حياتيةٍ وتجاربَ واقعيةٍ .
يقع الكتاب ب --- 208 --- صفحة من القطع المتوسط.
طبع هذا الكتاب ضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم الكتاب ...
لعَيْن التي رَأت مَقالاتٌ تأملية في الخَط العَربي وَالحُروفية تأليف مُرتَضى الجَصَّاني
مقالات أخرى …
- الإمكان النَّصّيَّ نحو منهج مقترح في التحليل النقدي للأستاذ الدكتور رحمن غرگان
- ديوانُ عَبّدُ الصَمَدِ بِن بابَك المتوفى ( ٤١٠ه ) تَحقّيق الأستاذين د. زهير غازي زاهد --- د. عبدعلي حسن ناعور الجاسمي
- ذاكرةُ المكانِ البغداديّ للباحث والكاتب عبد الجبّار العَتّابي تقديم رفعت مرهون
- الأعمال الشعرية للشاعر أجود مجبل 1988 --- 2022
- العرب وبلادهم بغداد ومدن الفرات المنسية
- صدر حديثًا عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب لذة السيناريو للدكتورة بان جبار وستجدونه في معرض بغداد الدولي للكتاب في جناح الدار
- جمهورية الإيقاع دراسة عن النظريات الإيقاعية العربية المعاصرة للباحث الدكتور غزاي درع الطائي
- ديوان علي بن خلف الحويزي الموسوم خير أنيس لخير جليس
الصفحة 15 من 77