الاصدارات
الاصدارات
بغداد في عمّان قصص وحكايات
غطيت كتفي بلحم اللغة ولم أسلم من العضِّ
للكاتب القاص علي السوداني
جديد دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
عن سلسلة " سرد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للكاتب القاص علي السوداني كتابه الجديد الموسوم " بغداد في عمّان قصص وحكايات -- غطيت كتفي بلحم اللغة ولم أسلم من العضِّ " ومن مقدمة الكتاب التي جاءت تحت عنوان (( لا أنصح بقراءة هذا الكتاب)) * المرّواتي نقتطف منها " لعل تقديم مجموعة قصصية ، أو رواية ، أو أي جهد نقدي أمر يستلزم توافر الثقافة والخبرة من الإشتغالات الكتابية التي لا تخلو من صعوبة ، صعوبة الإحاطة الواجبة ، وإختيار التعابير النقدية الملائمة ، والرغبة في الترويج للمقدَّم له بالضرورة ، إذ ليس من المعقول أن يتبنى ناقد أو مفكر تقديم منجز أدبي بشقيه الإنشائي والوصفي ، ليسيءَ له ، أو لينفّرَ القراءمنه ، وهيَ مَهَمة -- مهما بلغت الموضوعية فيها --- لاتخلو من مجاملة تسمح بها مألوفية الفن ، وتوافقه مع المخزون القرائي ، وإذا ما تبنَّت التقديم دار النشر فسيكون هناك بعد اقتصادي يتعلق باستقطاب أكبر عدد من المُقتَنين ، أما أنا --- الآن تحديداً --- فمهمّتي التصدي لمشغل كتابي ينشط خارج المألوف المتعارف عليه ، شكلاً أدبياً ولغةً ، وهي مهمة صعبة ، وأزعم أنها الأصعب بين أنواع محاور الكتابة ، أو هذا ما أراه --- من وجهة نظر شخصية لا ألزم بها أحداً --- وأول ما أود قوله بحق مشغل علي السوداني في هذا الكتاب الذي بين يدي -- وهو مايزال مخطوطاً محبوساً في حدود ضيقة لم تتعدَّ مساحة غرفة أنكتب فيها ، وأخرى تشبهها أقرؤه فيها الآن ، كتاب يستعد لأن يقال فيه رأي -- رأي -- وعلى نحو أدق ما أود التصريح به الآن هو : أنني (( لا أنصح بقراءة هذا الكتاب ! )) قد يبدو هذا التصريح/ الإعلان / التنبيه غريباً مفاجئاً صادماً ، ولست مستعداً للتراجع عنه الخ " وفي آخر المقدمة " أحب أن أختم بقولي : هناك بساطتان وعمقان في هذا الكتاب ؛ ثنائية تَطّرد على إمتداد هذا المشغل السردي الحر ، هاتان البساطتان هما : بساطة اللغة والموضوعة ( الثيمة) أما العمقان فهما : التشفير في التعبير ، والتأني في التفكير . " * البروفيسور الدكتور عمار أحمد الصفار أستاذ السرديات ، والنقد الحديث.
يضم الكتاب إضافة إلى المقدمة --57 -- قصة وحكاية .
بورتريه المؤلف الفنان العراقي بكر محمد ...
بغداد في عمّان قصص وحكايات غطيت كتفي بلحم اللغة ولم أسلم من العضِّ للكاتب القاص علي السوداني
الشاعرُ يُلقن نفسهُ دَرساً
ديوان شعري للشاعر وهاب شريف
طالب كريم
عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للشاعر وهاب شريف ديوانه الشعري الجديد الموسوم " الشاعرُ يُلقن نفسهُ دَرساً " تنوعت قصائد الديوان بين قصيدة النثر وقصيدة التفعلية تنتمي بعمومها للنصوص الطويلة تناول الشاعر فيها تجربته الشخصية وموضوعات شتى تفرعت بين قصائد تعالج تجاربه الذاتية ونصوص تعالج قضايا عامة ، وطنية ، وتأريخية ، وإجتماعية ، ينطلق الشاعر من مشاهداته وتأثيرها عليه ، وتقوده لصياغة افكاراً والباسها اهتماماًً لغوياً ملموساً ، يحاول أن يصطفي منها مغامرات لغوية قائمة جديدة ترفد جسد النصوص أفقاً لغوياً واضحاً ، ويقدم مستوىً فنياً إبداعياً متقدماً في صياغة النصوص بعوالمها المختلفة ، تنتمي قصائد الديوان " الشاعرُ يُلقن نفسهُ دَرساً " إلى أفق مميز ، وتجارب شخصية وعلاقة ذلك بتلوينات اللحظات الخاطفة ، وصدق الإحساس ، وتعبر عن رؤية واضحة وثيمات تتكرر ببناء لغوي تلغي المسافات بين نصوص الديوان . تضمن الديوان اكثر من -- 44 -- قصيدة تنوعت بين النثر والتفعيلة .
يقع الديوان ب --- 182 ---- صفحة من القطع المتوسط
ضمن الغلاف : نورس نبيل يعقوب ...
الغَرانيقُ تُهاجرُ جنوباً الأهوارُ موروثٌ لا ينضب
طالب كريم
بات واضحاً لدى الدّوائر العلميّة والأكاديمية ، ولدى الغالبيّة من النّاس ، أنّ النَّصّ الشِّفاهي ، أو بالأحرى الثقافة الشعبية بكل أشكالها وأجناسها ، لم تتمكّن من الحصول على التأييد والتّسليم برُوقِيِّهاأو تنتزع الإعتراف برفعتِها ، على الرغم من كونها الأكثر قرباً من قلوب الناس وملامسة مشاعرهم وإطلاق خيالاتهم ؛ بسبب بساطتها وتلقائيتها من ناحية الفنون والصناعات بأشكالها المختلفة ، وشفاهيّتها وبساطتها وصدقها أيضاً من جهة الأدب شعراً ونثراً . ويخيل لكثيرين أيضا أنها ثقافة العامّة والطبقات الكادحة على وجه التحديد وليست ثقافة كلّ الشَّعب أو عمومه ، لاسيما النّخبة والطّبقات
" الرفيعة " فثمة كثيرٌ حتى من الدّارسين ، يُصنّفونها ( شعراً وحكاياتٍ وغناءٌ ورقصاً وموسيقى وتشكيلاً وصناعاتٍ يدويًةً ) ضمن الفطريّ أو البدائيّ ، وأدبها ( شعراً ونثراً ) يُصنّف ضمن الثّقافة الشّفويّة أو الشفاهية . وهذا الشفاهي أو ( الشّفاهيّة ) هو من النصوص غير المُعتبرة أو غير المُعتبرة أو غير المُعبرة أو البسيطة والبدائيّة وبحسب مايرون .وضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم الكتاب صدر حديثاً عن سلسلة " تراث " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار للكاتب والباحث علي أبو عراق كتابه الجديد الموسوم " الغَرانيقُ تُهاجرُ جنوباً -- الأهوارُ موروثٌ لا ينضب " ومن مقدمة الكتاب نقتطف " لها في تدريس الموروث الشّفاهي فائدة كبيرة في المحافظة على ذاكرة الشعوب وربط الماضي بالحاضر ؛ لِما لهذه الموروثات من قيمة تراثّية وإجتماعية وأخلاقيّة ، وماتتضّمن من حِكَم ومواعظ وخبراتٍ حياتيةٍ وتجاربَ واقعيةٍ .
يقع الكتاب ب --- 208 --- صفحة من القطع المتوسط.
طبع هذا الكتاب ضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم الكتاب ...
رسائل الأمير شكيب أرسلان إلى الأب أنستاس الكرملي
تحقيق الأستاذ الدكتور ظاهر محمد صگر الحسناوي
مراجعة وتقديم أ . د . عبد المطلب محمود
جديد دار الشؤون الثقافية
تكييف الفضاءات الدّاخليّة لمساكن الأهوار العراقيّة للباحث الدكتور وسام حسن هاشم
مَجلّة المَورُدْ عَدَدٌ جَديدْ
مَجلّة المَورُدْ
عَدَدٌ جَديدْ
صدر حديثاً
عن دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
عن دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً العدد الرابع -- المُجَلّدُ الحادي والخمسون
من مجلة المورد المجلة تعنى بنشر البحوث المُهتمّة بالتّراث العربيّ : بحثاً وتحقيقاً وترجمةً ، فضلاً عن نشر الفهارس لخزائن المخطوطات ، والببليوغرافيات ، والمراجعات ، ونقد الكتب التراثيّة المُحققة وعرض المخطوطات النّادرة ، واخبار نشر التُّراث العربيّ . وجاء في إفتتاحية العدد بقلم الدكتور مخلص بلاسم الزامل مدير التحرير وتحت عنوان " إحدى وخَمسونَ شَمعَة " نقتطف منها "" المَورِد من قلائل ثغور الثقافة التي ظلت مؤتمنة على التراث العَرَبيّ والإسلامي . تضيء بحروفها السود عالم الناطقين بالضّاد ، لتجلو َظلمة التجهيل وتهدي إلى تراثٍ يستحقُ الفخرَ في عالمٍ مُتجدّد ، وظروفٍ عصيب تُواجهُ فيه أمتُنا أعتى محاولات المَسخ والتحول عن قبلةِ أصالتها وقُدس قيمها إذ تكالبت عليها قُوى البَغيِ والاستكبار تقتلُ الأحرار وتبيدُ النساء والأطفال . وفي خضم ذلك كّله تفيد المورِدُ بالتزاماتها المَعرفية كلِّ مرة بسيلٍ من جهود بحثّية وتحقيقية تجودُ بها أقلامُ الباحثين الأفذاذ ، وهاهي ذي تمخرُ لُججَ التُّراث العربيّ في منتهى سَنتِها الحادية والخَمسين تفيضُ على قُرَّائِها الأكارم بنخبةٍ مُنتقاةٍ مُحكَّمةٍ من أبحاثٍ علميَّةٍ رصينة تعالجُ قضايا مُختلفة ""
توزعت أبواب المجلة إلى أبواب شتى . جاء في باب الدّراسات
- - الإستهلال وبنية الوصف في مَقامات الحريري
: د. هادي شعبان البطحاوي.
- - تمثُلات المركزية النسويَّة في أشعار السّود الجاهليين
: أ . د . غيثاء علي قادرة .
- - نظرية الغُموض الشّعريّ / بين النقاد والفَلاسفة
: دكاك عصام .
وفي باب تحقيق
- - رِسَالةٌ في الفرق بين / المجاز بمرتبةٍ والمجاز بمَرتبَتين
: تحقيق : أ . د . عَلاوي سَادِر جازع .
- - رِسالةٌ في ( التغييرات التّسعة العارضةِ للَّفظِ المُشتَقّ
: أ . د . وليد السّراقبي -- أ د . محمد السّراقبي .
وفي باب استدراكات
- - الاستدراك/ إصابةٌ لمَتن المَخطوط
: عبد العزيز إبراهيم
- - أشعار المُلَقَّبين بالبَعيثِ
: د . مُحمد محمودسعيد الدغيم .
- - إضافاتٌ على تتمَّة " مُعجم الشُّعرَاء " للمرزبانيّ /( ت ٣٨٤ه )
: أ د . عبَّاس هاني الجراخ.
- - إضافةٌ جديدةٌ إلى ديوان أسامة / بن مُنقِذ (ت ٥٨٤ ه )
: أ . د . عبد البزاق حويزي .
- - ديوان الخَليفَة الرّاضي بالله العباسي بين تحقيقين
: أ . م . د . قيس كاظم الجنابي .
وجاء في باب تراجم
- - رموز علميّة من تمرين / في تأريخ علوم الأوائل أو العلوم الحِكمية : إبراهيم فاضل النّاصري.
وفي باب دراسات لغوية
- - الأضْدَاد اللُّغويّة في كتاب التَّرتيب في اللُّغَة لابن مُطَرفِ الكِنانيّ ( ت ٤١٣ ه ) عرض ودراسة
: أ . م . د . ظافر عبيس الجياشي .
- - أثرُ ذِكْرِ أو حَذفِ أوْ تَغييرٍ شَكْلِ بَعْضِ حُرُوفِ المعاني ( في دلالةِ سِيَاقِ الجُمْلَةِ في الْعَرَبيَّةِ
: أ م . د . مُؤيد عبد الجبار خضير .
- - الجذر (جرى ) بين الدلالة اللغويّة والدلالة القرآنية
: أ . د . حليم حماد سليمان.
- - إضافة " الجمع " إلى " المثنى" / في العربية
: طه هاشم الدليمي .
ونقرأ في باب فهارس
- - فهارس النّصوص المُحققةِ في مجلة المورد / القسم الرابع
: حَيدَر كاظم الجُبُوريّ .
واخيراً خلاصات باللغة الإنكليزية
: إعداد وترجمة : مودة رحيم كوكز ...
المورد المجلد 41 العدد 3 لسنة 2014
صدرَ العدد الجديد من مجلة (المورد) وهي مجلة فصلية محكمة تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة تتجاوز عدد صفحاتها أكثر من (190) صفحة من القطع الكبير.تناولت فيها عدد من المواضيع والعنوانات المختلفة منها (بنو هاشم يوحدون العرب) يتحدث فيها الكاتب عن سيرة حياة والنسب الطويل لـ (بنو هاشم) ودورهم في التاريخ العربي قبل الاسلام أولاً، وفي التاريخ العربي الاسلامي بعدهُ، فقد كانو بنو هاشم منذ ظهور قصي بن كلاب، وكتب السيرة والادب والتاريخ ومثلها من بقايا التراث حافلة بالاخبار والروايات تعطينا مصدراً مهماً في التراث العربي الاسلامي.
وعنوان آخر (أبن عربي الصوفي الفيلسوف) تحدث فيه الباحث عن محورين أولاً معنى الاغتراب عند أهل التصوف، على وجه العموم، وجاء تمهيداً للبحث في المحور الثاني، في (فلسفة الغربة) عند الشيخ محيي الدين بن عربي، أذ ينطلق في فلسفته، فيشرق ويغرب، ويصعد ويغور وينتقل من طور في الغربة الى طور آخر،
كما أستهلت المجلة عنوان آخر (الشعر والسلطة في التراث العربي..بين الفردية والمجتمعية) يتحدث فيها عن الفن أن يلبس ثوب الحرية حتى يصبح شعوره بها شعوراً عميقاً يفك به قيود فينبري بما يملكه من وسائل تعبيرية تتمثل في الادب قاصداً بناء قيم . لذا فالشعر وسيلة من وسائل التحرر من عبودية العالم الخارجي الذي يحيط به ونقض لجبروته .
(الكتابة والخوف) عنوان آخر للدكتور قيس كاظم الجنابي تحدث فيه عن الكتابة كونه نظام تصنيفي ثانوي، يعتمد على نظام أولي سابق هو اللغة المنطوقة أي سابق للتعبير الشفاهي الذي نشأ وتكون وتنامي تحت ظل التداول الشفاهي.
وموضوع آخر بعنوان (بينة النص القرأني في النقد القديم) الذي تناقلت كتب التاريخ العربي الاختلاف الذي أصاب العرب وعلماءهم بشأن القرأن الكريم وأسباب أعجازه، وتناول النقد العربي القديم هذه البنية لكنه لم يتفق بشأنها
مجلة المورد ... عدد جديد
نعرض للقارئ الكريم العدد الجديد من مجلة المورد وهي مجلة تراثية فصلية محكمة تصدرها وزارة الثقافة / دار الشؤون الثقافية العامة. والعدد الذي بين ايدينا هو العدد الثاني لسنة 2015 المجلد (42) للسنة الثانية والاربعون.
وفي هذا العدد ثمة سبعة ابواب ثابتة تعتمدها المجلة في كل اصدار تضمن الباب الاول الموسوم بدراسات تاريخية دراستان اولهما لـ أ. م. د. ابتهال عادل ابراهيم بعنوان دور العوامل الاقتصادية في ثورات الاقاليم ضد السيطرة الاخمينية.
وثانيهما دراسة لـ أ. د. نداء نجم الدين احمد بعنوان بحر النجف ظاهرة طبيعية واقتصادية واثارية مهمة تقول الدكتورة نداء ان بحر النجف منخفض في الجزء الجنوبي الاوسط من العراق، يمتد طولياً من شمال مدينة النجف الى جنوب غرب مدينة الحيرة ورغم ما ذكره المؤرخون والشعراء العرب فان هذا الموضوع من بين المناطق التي تجاهلها الجغرافيون قديماً وحديثاً.
واطلق المؤرخون والجغرافيون على ذلك المسطح المائي تسميات عدة منها (بحر النجف، وبحيرة النجف، ومستنقع النجف) لان الواقف على مرتفع النجف او على كتف البحر يشاهد امتداداً مائياً واسعاً لم يشاهده في احواض الانهار ومناطق السهول. لذا ورد اللفظ من باب التعظيم والتفخيم لتلك الصفحة المائية الواسعة، والعرب تسمي كل تجمع ماء الغدير بحراً.
وفي باب دراسات فكرية نقرأ لـ أ. د. علي زوين مفهوم الحضارة في مقدمة ابن خلدون ودراسة اخرى للباحث عزيز عارف ابن عربي الصوفي الفيلسوف (القسم الثامن).
وفي باب دراسات ادبية تتناول الدكتورة سليمة عكروش، اوليات الشعر العربي (طفولة مهملة)، اما الدكتور أ. د. علي حداد حسين، فقد تناول مناهج البحث في كتب الاقدمين، وتضمن باب دراسات لغوية، (نظرية التواصل عند ضياء الدين لـ أ. د. نادية هناوي سعدون، (وأوهام المحققين في تاج العروس).
أما في باب عرض ونقد فقد كتب الباحث العربي محمد سيف الاسلام بو فلاقة عن شعر النساء في صدر الاسلام والعصر الاموي.
وفي الباب السابع والاخير (نصوص محققة فقد قام الدكتور عباس هاني الجراخ بتحقيق (ديوان موفق الدين ابن ابي الحديد المدائني) وهو القسم الاول من التحقيق. وابي الحديد المدائني هو ابو المعالي موفق الدين القاسم بن هبة الله بن محمد بن حسين بن ابي الحديد المدائني البغدادي.
وقد اختلف المؤرخون في اسمه فقال بعظمهم ان اسمه (احمد وذكر اخرون انه القاسم). ثم عرج الكاتب بالتعريف لاسرة الشاعر وقام بتفصيل حياته معتمداً على اهم المصادر والبحوث التي كتبها المؤرخون الذين واكبو حياتهم.
وتحدث الباحث عن وفاته وقد خلص الى القول (توفي ابو المعالي يوم الاحد من شهر جمادي الاخرة سنة 656 هـ) ودفن في مقهى الوردية في بغداد، بعد وفاة الوزير ابن العلقمي بقليل، ورثاهما عز الدين بن عبد الحميد بقوله:
أأبا المعالي هل سمعت تأوهي
فلقد عهدتك في الحياة سميعاً
عيني بكتك، ولو تطيق جوانحي
وجوارحي اجرت عليك نجيعاً
انفاً غضبت على الزمان فلم تطع
حبلاً لا سباب الوفاء قطوعاً
ووفيت للمولى الوزير فلم تعش
من بعده شهراً ولا اسبوعاً
وبقيت بعدكما، فلو كان الردى
بيدي لفقارقنا الحياة جمعياً
مجلة المورد... عدد جديد
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة مجلة المورد وهي مجلة تراثية فصلية محكمة تعنى بنشر البحوث المهتمة بالتراث العربي والإنساني بعامة والدراسات العلمية الرصينة في هذا المجال.
مجموعات فرعية
306 السلاسل
151 مجلات والدوريات
16 المورد
مجلة المورد
مجلة تراثية فكرية محكّمة تصدرعن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، اتخذت طابعاً معرفياً يتأسس عن فكر عربي اسلامي متبنية حقولاً علمية شملت الاختصاصات الانسانية لغةً وشعراً وتاريخاً ونقداً وفناً وكذلك العلوم الصرفة المختلفة فضلا عن الاحتفاء بشخصيات أغنت تراثنا العربي والاسلامي وأسهمت بالحفاظ على هويته منذ اصدارها عام 1971 وقد ترأس تحريرها ثلة من العلماء والأكاديميين العراقيين البارزين وهي مستمرة بعطائها حتى الوقت الحالي من دون انقطاع أو توقف عن الصدور على الرغم مما مرّ به العراق من ظروف وهي تعتمد في نشرها للدراسات والأبحاث المقدمة اليها على هيأة استشارية لأساتذة أجلاء من مختلف الاختصاصات العلمية وتعتمد شروطاً للنشر تلتزمها على وفق معايير ارتأتها لتكون ذات سمة من الرصانة تضعها في مصاف المجلات التي تعنى بالتراث وتحرص على علمية دراسته. ويتواصل معها باحثون من داخل العراق وخارجه كي تنشر نتاجهم وهي متوخية الدقة العلمية والاكاديمية في الطرح سعياً لخلق ألفة ثقافية بين التراث والمعاصرة عاقدة الرهان لفتح نوافذ جديدة لما تجود به ابوابها من بحوث وما يمليه على قرائها دورها الريادي في دراسة التراث دراسة مستفيضة وفق رؤى متفردة وجديدة .
توفر مجلة المورد أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلةمجانا وبنسخة ألكترونية
ادناه روابط تحميل اعداد مجلة المود PDF
23 التراث الشعبي
*مجلة التراث الشعبي مجلة فصلية تعنى بالدراسات الفولكلورية المحلية و العربية . يعود تاريخ صدورها الى ايلول1963.
بجهد خاص لاربعة اشخاص :
الاستاذ: لطفي الخوري
الاستاذ: عبد الوهاب الداقوقي
الاستاذ: عبد الحميد العلوجي
الاستاذ: شاكر صابر الضابط
تعثر صدور المجلة لاسباب فنية ومادية الى سنة 1969 حيث تولت الحكومة العراقية اصدارها وعينت الاستاذ لطفي الخوري رئيساً تحريراً لها.
وتتابع على رئاسة تحريرها على مدى السنوات الماضية
الاستاذ: لطفي الخوري
الاستاذ:عبد الصاحب العقابي
الاستاذ:باسم عبد الحميد حمودي
الاستاذ:كاظم سعد الدين
وحاليا يتولى رئاسة تحريرها الاستاذ قاسم خضير عباس
استقطبت هذه المجلة ابرز مثقفي واكاديمي العراق والدول العراق واصدرت العشرات من الاعداد الخاصة بمواضيع التراث الشعبي (جمعاَ ودراسة )عراقيا وعربيا ودوليا وهي مستمرة بالصدور مؤرخة للذاكرة الشعبية العراقية والعربية.
_________________________________________________________________________
توفر مجلة التراث الشعبي أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلة مجانا وبنسخة ألكترونية
4 لمحات
15 الثقافة الاجنبية
توفر مجلة الثقافة الاجنبية أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلة مجانا وبنسخة ألكترونية
ادناه روابط تحميل اعداد مجلة الثقافة الاجنبية PDF
24 الاقلام
15 أفاق أدبية
الصفحة 26 من 39