الاصدارات
الاصدارات
زهرة زرقاء شمس الذهب تجربة عبد الخالق الركابي الروائية قراءات نقدية مختارة تحرير وتقديم حسن مجَّاد
طالب كريم
تنطوي تجربة الركابي الروائية بأبعادها الفنية وتطورها الفكريّ على الاحساس التاريخي والتدفق الزمني ، على نحو الافادة من التيار السايكولوجي ّ للاستبطان الذاتي بما يضيء الجوانب المعتمة من عالم الشخصية ومشاعرها وأفكارها ، ومن ثم صيرورتها التاريخية وتشكيلاتها الإجتماعية وشرائحها المتجاورة على تزاحم الأضداد . عن سلسلة " قراءات " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثا كتاب " زهرة زرقاء شمس الذهب - تجربة عبد الخالق الركابي الروائية -- قراءات نقدية" تحرير وتقديم : حسن مجَّاد . الكتاب نمضي معه في رحلة ؛ لنجد أسماء أخرى تحاول أن تقترب من التجربة باختلاف المغايرة المنهجية وتعددها وما بعده في الكشف والإضاءة والتحليل وهو كتاب في قراءات نقدية مختارة عن آفاق تجربة الركابيّ الروائية رافقت ظهور التجربة الأولى ثم واكبت تحولات البناء الروائي في المراحل الأخرى التي وجد فيها الركابيّ صوته وتلمس خطاه ، صعوداً نحو تأسيس نمط مغاير يتجاوز كلاسيكيات الريادة في الوقت الذي عمل على تمثلها .واستيعاب حركتها في السياق الإجتماعي ومتغيرات الرؤى السياسية . القراءات تمتد لأكثر من أربعة قرون من نهايات السبعينات حتى مشارف الألفية الثالثة ؛ لتعطي إشارة لأهمية المنجز أولاً وتعرض بانوراما لتحولات النقد الروائي في العراق على مستوى الرؤية والمنهج ، وزعت على ثلاثة محاور
-- المحور الأول يشكل عتبة تفضي بنا الى " الليلة الأولى ... عالم تجربة " وهو محور خصص لشهادات الركابيّ عن منجزه كاشفاً عن منابع الرؤية ومرجعيات التاثير ،ومن ثم ننتقل لمحور آخر " الليلة الثانية... النافذة والأبواب " ويشتمل على قراءات رصدت رواياته الأولى وتمثلاتها الواقع الإجتماعي وآليات بنائها السردية ، ثم يجىء محور يرصد تحولات التجربة في أعمق حضورها " الليلة الثالثة ... الخزانة والمتحف " وهي دراسات عُنيت بإبراز موقع الركابيّ في تخطي مسالك التقاليد بحثاَ عن موقعه في السرد العراقي الحديث ، ومن ثم يأتي محور يرصد نهايات التجربة " ليلة اللياليّ ... بعيداً عن طيبة قريباً من بدرة " لنقف عند خلاصة المشروع في روايتيه " أطراس الكلام وسفر السرمدية" وعودته إلى اسوار المدينة الأولى .
يقع الكتاب ب ----- 375 ----- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف الفنان : نورس نبيل يعقوب ...
ديوان علي بن خلف الحويزي الموسوم خير أنيس لخير جليس
جمهورية الإيقاع دراسة عن النظريات الإيقاعية العربية المعاصرة للباحث الدكتور غزاي درع الطائي
هناك من يرى أن العروض العربي علم جامد وصل إلى مرحلة التحجر ، وأنه غير قابل للتحاور والإستنطاق ، وأنه قد أوصد أبواب التجديد والتطوير حتى لايمكن لأي يد أو ربح أن تفتح تلك الأبواب أو حتى تمسها مسّاً ، وهذا يتنافى مع طبيعة العلوم ، فعِلم العروض العربي مثل كل العلوم له القابلية على التحديد والتطور والتواصل مع المتغيرات التي يفرضها الزمان والمكان ويبدعها المجددون والمطورون ، وهناك من يرى أن العروض العربي مقدس ويجب عدم المساس به لا من قريب ولا من بعيد ، وأنه عارض كل المحاولات التي أتَّخذَتْ من طريق الإضافة قليلاً للإنطلاق به إلى الأمام ، ونتيجة لتراكم البحوث والدراجات التي قدَّمها الأكاديميون والياحثون والعروضيون والنقاد والشعراء ، مما شكَّل نقلة نوعية في الفهم والتفكير . وعن سلسلة " دراسات نقدية " التي تصدر دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للباحث الدكتور غزاي درع الطائي كتابه الجديد الموسوم " جمهورية الإيقاع " دراسة عن النظريات الإيقاعية العربية المعاصرة . وفي مقدمة الكتاب كتب الباحث تحت عنوان أهداف الدراسة " تقوم هذه الدراسة برصد النظريات الإيقاعية العربية بنوعيها : النغمية الرقمية ، لتبيان درجة أهميتها وسعة إسهامها وما شكَّلته من إضافة وتهدف إلى تقديم تصورات وافية عن النظريات التي وضعناها تحت مراقِبنا وأضوائنا ، مبينين غاياتها المختلفة وأفكارها العريضة ، ومقدرين درجة أهميتها ومستوى فاعليتها، ومحيطين بجوانبها الإبداعية " أنتظمت الدراسة في مقدمة وتمهيد وبابين وخاتمة فضلاً عن المصادر والمراجع ، وقد تناول في التمهيد موضوع ( إتجاهات العروض العربي بعد الخليل )
-- وجاء الباب الأول : النظريات الإيقاعية العربية النغمية المعاصرة . وقسَّمه الباحث على أربعة فصول .
-- وجاء الباب الثاني : النظريات الإيقاعية العربية الرقمية المعاصرة . وقسَّمه على ثلاثة فصول .
وبيَّنت الخاتمة النتائج التي توصلت إليها الدراسة.
يقع الكتاب ب --- ٣٧٦ --- صفحة من القطع الكبير ..
صدر حديثًا عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب لذة السيناريو للدكتورة بان جبار وستجدونه في معرض بغداد الدولي للكتاب في جناح الدار
صدر حديثًا عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب لذة السيناريو للدكتورة بان جبار وستجدونه في معرض بغداد الدولي للكتاب في جناح الدار
العرب وبلادهم بغداد ومدن الفرات المنسية
الأعمال الشعرية للشاعر أجود مجبل 1988 --- 2022
ذاكرةُ المكانِ البغداديّ للباحث والكاتب عبد الجبّار العَتّابي تقديم رفعت مرهون
ديوانُ عَبّدُ الصَمَدِ بِن بابَك المتوفى ( ٤١٠ه ) تَحقّيق الأستاذين د. زهير غازي زاهد --- د. عبدعلي حسن ناعور الجاسمي
الإمكان النَّصّيَّ نحو منهج مقترح في التحليل النقدي للأستاذ الدكتور رحمن غرگان
لعَيْن التي رَأت مَقالاتٌ تأملية في الخَط العَربي وَالحُروفية تأليف مُرتَضى الجَصَّاني
الغَرانيقُ تُهاجرُ جنوباً الأهوارُ موروثٌ لا ينضب
جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
بات واضحاً لدى الدّوائر العلميّة والأكاديمية ، ولدى الغالبيّة من النّاس ، أنّ النَّصّ الشِّفاهي ، أو بالأحرى الثقافة الشعبية بكل أشكالها وأجناسها ، لم تتمكّن من الحصول على التأييد والتّسليم برُوقِيِّهاأو تنتزع الإعتراف برفعتِها ، على الرغم من كونها الأكثر قرباً من قلوب الناس وملامسة مشاعرهم وإطلاق خيالاتهم ؛ بسبب بساطتها وتلقائيتها من ناحية الفنون والصناعات بأشكالها المختلفة ، وشفاهيّتها وبساطتها وصدقها أيضاً من جهة الأدب شعراً ونثراً . ويخيل لكثيرين أيضا أنها ثقافة العامّة والطبقات الكادحة على وجه التحديد وليست ثقافة كلّ الشَّعب أو عمومه ، لاسيما النّخبة والطّبقات
" الرفيعة " فثمة كثيرٌ حتى من الدّارسين ، يُصنّفونها ( شعراً وحكاياتٍ وغناءٌ ورقصاً وموسيقى وتشكيلاً وصناعاتٍ يدويًةً ) ضمن الفطريّ أو البدائيّ ، وأدبها ( شعراً ونثراً ) يُصنّف ضمن الثّقافة الشّفويّة أو الشفاهية . وهذا الشفاهي أو ( الشّفاهيّة ) هو من النصوص غير المُعتبرة أو غير المُعتبرة أو غير المُعبرة أو البسيطة والبدائيّة وبحسب مايرون .وضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم الكتاب صدر حديثاً عن سلسلة " تراث " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار للكاتب والباحث علي أبو عراق كتابه الجديد الموسوم " الغَرانيقُ تُهاجرُ جنوباً -- الأهوارُ موروثٌ لا ينضب " ومن مقدمة الكتاب نقتطف " لها في تدريس الموروث الشّفاهي فائدة كبيرة في المحافظة على ذاكرة الشعوب وربط الماضي بالحاضر ؛ لِما لهذه الموروثات من قيمة تراثّية وإجتماعية وأخلاقيّة ، وماتتضّمن من حِكَم ومواعظ وخبراتٍ حياتيةٍ وتجاربَ واقعيةٍ .
يقع الكتاب ب --- 208 --- صفحة من القطع المتوسط.
طبع هذا الكتاب ضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم الكتاب ...
الشاعرُ يُلقن نفسهُ دَرساً
ديوان شعري للشاعر وهاب شريف
صدر حديثاً عن دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للشاعر وهاب شريف ديوانه الشعري الجديد الموسوم " الشاعرُ يُلقن نفسهُ دَرساً " تنوعت قصائد الديوان بين قصيدة النثر وقصيدة التفعلية تنتمي بعمومها للنصوص الطويلة تناول الشاعر فيها تجربته الشخصية وموضوعات شتى تفرعت بين قصائد تعالج تجاربه الذاتية ونصوص تعالج قضايا عامة ، وطنية ، وتأريخية ، وإجتماعية ، ينطلق الشاعر من مشاهداته وتأثيرها عليه ، وتقوده لصياغة افكاراً والباسها اهتماماًً لغوياً ملموساً ، يحاول أن يصطفي منها مغامرات لغوية قائمة جديدة ترفد جسد النصوص أفقاً لغوياً واضحاً ، ويقدم مستوىً فنياً إبداعياً متقدماً في صياغة النصوص بعوالمها المختلفة ، تنتمي قصائد الديوان " الشاعرُ يُلقن نفسهُ دَرساً " إلى أفق مميز ، وتجارب شخصية وعلاقة ذلك بتلوينات اللحظات الخاطفة ، وصدق الإحساس ، وتعبر عن رؤية واضحة وثيمات تتكرر ببناء لغوي تلغي المسافات بين نصوص الديوان . تضمن الديوان اكثر من -- 44 -- قصيدة تنوعت بين النثر والتفعيلة .
يقع الديوان ب --- 182 ---- صفحة من القطع المتوسط
ضمن الغلاف : نورس نبيل يعقوب ...
مجموعات فرعية
306 السلاسل
151 مجلات والدوريات
16 المورد
مجلة المورد
مجلة تراثية فكرية محكّمة تصدرعن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، اتخذت طابعاً معرفياً يتأسس عن فكر عربي اسلامي متبنية حقولاً علمية شملت الاختصاصات الانسانية لغةً وشعراً وتاريخاً ونقداً وفناً وكذلك العلوم الصرفة المختلفة فضلا عن الاحتفاء بشخصيات أغنت تراثنا العربي والاسلامي وأسهمت بالحفاظ على هويته منذ اصدارها عام 1971 وقد ترأس تحريرها ثلة من العلماء والأكاديميين العراقيين البارزين وهي مستمرة بعطائها حتى الوقت الحالي من دون انقطاع أو توقف عن الصدور على الرغم مما مرّ به العراق من ظروف وهي تعتمد في نشرها للدراسات والأبحاث المقدمة اليها على هيأة استشارية لأساتذة أجلاء من مختلف الاختصاصات العلمية وتعتمد شروطاً للنشر تلتزمها على وفق معايير ارتأتها لتكون ذات سمة من الرصانة تضعها في مصاف المجلات التي تعنى بالتراث وتحرص على علمية دراسته. ويتواصل معها باحثون من داخل العراق وخارجه كي تنشر نتاجهم وهي متوخية الدقة العلمية والاكاديمية في الطرح سعياً لخلق ألفة ثقافية بين التراث والمعاصرة عاقدة الرهان لفتح نوافذ جديدة لما تجود به ابوابها من بحوث وما يمليه على قرائها دورها الريادي في دراسة التراث دراسة مستفيضة وفق رؤى متفردة وجديدة .
توفر مجلة المورد أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلةمجانا وبنسخة ألكترونية
ادناه روابط تحميل اعداد مجلة المود PDF
23 التراث الشعبي
*مجلة التراث الشعبي مجلة فصلية تعنى بالدراسات الفولكلورية المحلية و العربية . يعود تاريخ صدورها الى ايلول1963.
بجهد خاص لاربعة اشخاص :
الاستاذ: لطفي الخوري
الاستاذ: عبد الوهاب الداقوقي
الاستاذ: عبد الحميد العلوجي
الاستاذ: شاكر صابر الضابط
تعثر صدور المجلة لاسباب فنية ومادية الى سنة 1969 حيث تولت الحكومة العراقية اصدارها وعينت الاستاذ لطفي الخوري رئيساً تحريراً لها.
وتتابع على رئاسة تحريرها على مدى السنوات الماضية
الاستاذ: لطفي الخوري
الاستاذ:عبد الصاحب العقابي
الاستاذ:باسم عبد الحميد حمودي
الاستاذ:كاظم سعد الدين
وحاليا يتولى رئاسة تحريرها الاستاذ قاسم خضير عباس
استقطبت هذه المجلة ابرز مثقفي واكاديمي العراق والدول العراق واصدرت العشرات من الاعداد الخاصة بمواضيع التراث الشعبي (جمعاَ ودراسة )عراقيا وعربيا ودوليا وهي مستمرة بالصدور مؤرخة للذاكرة الشعبية العراقية والعربية.
_________________________________________________________________________
توفر مجلة التراث الشعبي أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلة مجانا وبنسخة ألكترونية
4 لمحات
15 الثقافة الاجنبية
توفر مجلة الثقافة الاجنبية أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلة مجانا وبنسخة ألكترونية
ادناه روابط تحميل اعداد مجلة الثقافة الاجنبية PDF
24 الاقلام
15 أفاق أدبية
الصفحة 25 من 39