الاصدارات
الاصدارات
تحولات المجاز في الفِكر العربي المعاصر للباحث الدكتور حيدر برزان سكران
صدر حديثاً عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
لاشك في أنَّ المجاز والتّحولات الواقعة عليه والحاصلة فيه وقع الخوض فيه كثيراً ومازالت تتجدد ، فهو من الناحية الثقافية يتعلق بالكشف المعرفي ، الأسئلة التي يثيرها هذا المشروع هي اسئلة فكريّة تدعو إلى إعادة النظر في التّراث ضمن مواضعات فكريّة ونقديّة تقوم على التأمل في التراث الفكري الذي تركه العلماء القدماء ، والانقطاع الفكري بين القديم والجديد الذي يدعو له من يحاول الانفصام عن الماضي ولماذا تسعى هذه المحاولات إلى إعادة قراءة المشهد قراءةً معاصرةً تبحث عن الحقيقة ضمن تقدم معرفي واسع ، وانفتاح على نظريات اللغة المعاصرة والمناهج النقدية المعاصرة . وعن سلسلة " بلاغة " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للباحث الدكتور حيدر برزان سكران كتابه الموسوم " تحولات المجاز في الفِكر العربي المعاصر " يحتوي الكتاب على مقدمة وتمهيد وستة فصول وفي تمهيد للكتاب وتحت عنوان
" فاعليّة المجاز وجدليّة المعنى " ومنه " نحاول ضمن هذا المفهوم ( بلاغة الفجوات والامتلاءات ) تقصي دهاليز وانفاق البلاغة الكلاسيكية ومعرفة ( الفجوات ) التي تركها القدماء ، و ( الامتلاءات ) التي احدثها المعاصرون في الاشتغال الفكري على المفاهيم والمصطلحات ذاتها التي أوجدها الحراك الفكري العربي في القرنين الأوّل والثّاني الهجريين ، "
وجاء الفصل الاول /تحت عنوان
-- ظلال المعنى بين صراع ذاكرة الخطاب وذاكرة القارئ
( بحث في بلاغة الفجوات) .
الفصل الثاني /
-- نفي المجاز والفهم الجديد لعوالم المعنى في النّصّ المُقدَّس عن عالم سبيط النّيِلي .
الفصل الثالث /
-- المجاز بين الكونيّة ، واتساع المرموزات ، وتعدد الشّفرات عند الدكتور نصر حامد أبو زيد .
الفصل الرابع/
-- المجاز بين التّصالب والسّيولة عند الدّكتور عبد الوهاب المسيري ( مقاربةٌ في المفهوم والتّطبيق ) .
الفصل الخامس/
-- المعنى بين الفهمين : الحقيقي والمجازي عند الدّكتور مُحمد أركون .
الفصل السادس /
-- الاستلاب الفكري والارتداد المعرفي ( مقارنة ومقاربة المجاز في الفِكر العربي المعاصر ) .
يقع الكتاب ب --- 352 --- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف : زكية حسين ٠٠
الشعر في العصر العباسي للباحث الدكتور علي احمد الزبيدي
الشعر في العصر العباسي
للباحث الدكتور علي احمد الزبيدي
اعتنى به وضبط نصوصه د. احمد جمال الطائي د. قصي عدنان الحسيني
صدر حديثا
عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
أطلق الباحثون الذين كتبوا في تاريخ الأدب العربي اسم
( الأدب العبّاسي ) على أدب الحقبة التاريخية التي بدأت باستيلاء العبّاسيبن على الحكم سنة ١٣٢ ه / ٧٥٠ م ، وانتهت بمقتل آخر خلفائهم المستعصم باللّٰه وسقوط بغداد بأيدي التتار عام ٦٥٦ ه /١٢٥٨ م . وكانت هذه التسمية ومارُسم لها من حدود زمنية من جملة التقسيمات التاريخية والأدبية التي وضعها المستشرقون الأوائل لمادة تأريخ الأدب العربي حسب الطرق التي صممّها المؤرخون المحدثون لدراسة التاريخ ، وبالصورة التي اتبعها الباحثون المعاصرون في تواريخ الآداب العالمية . وعن الشعر في العصر العباسي
صدر حديثا عن سلسلة " تاريخ " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر للباحث الدكتور علي احمد الزبيدي كتابه الموسوم " الشعر في العصر العباسي " اعتنى به وضبط نصوصه د. احمد جمال الطائي د. قصي عدنان الحسيني .
يحتوي الكتاب
الباب الأول : أقسام العصر العباسي ومناهج دراسته
الفصل الاول/
-- أقسام العصر العباسي وأحواله العامة
الفصل الثاني /
-- الأحوال السياسية والإجتماعية
الفصل الثالث/ ألمراجع والمصادر .
الباب الثاني : الخصائص الفنية لشعر المُوَلَّدِين والمُحْدَثين
الفصل الاول/
-- مذاهب المعاصرين في دراسة الأدب العباسي
الفصل الثاني/
اغراض فنون المولدين والمحدثين
الفصل الثالث/
-- ألفاظ وأساليب المولدين والمحدثين
الفصل الرابع/
-- المعاني والأفكار والأخيلة والصور .
يقع الكتاب ب ---- ٢٣٢ ---- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف: زكية حسين ٠٠
طالب كريم, علي احمد الزبيدي, احمد جمال الطائي, قصي عدنان الحسيني, تاريخ
أحاول أن أجد الإيقاع شعر علاوي كاظم كشيش
جديد
دار الشؤون الثقافية
أحاول أن أجد الإيقاع شعر علاوي كاظم كشيش
طالب كريم
عن سلسلة "شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدرت حديثاً للشاعر علاوي كاظم كشيش مجموعته الشعرية الجديدة الموسومة
" أحاول أن أجد الإيقاع " تضم المجموعة على اكثر من ثمانية وستين قصيدة شعرية متنوعة بين قصيدة النثر والتفعلية والقصيدة الكلاسيكية تناول الشاعر فيها تجربته الشخصية وموضوعات شتى تفرعت بين قصائد تعالج تجاربه الذاتية ونصوص تعالج قضايا عامة ، وطنية ، وتاريخية ، واجتماعية . وينطلق الشاعر من مشاهداته وتأثيرها عليه ، وتقوده لصياغة افكار والباسها اهتماماً لغوياً ملموساً ،يحاول أن يصطفي منها مغامرات لغوية قائمة جديدة ترفد جسد النصوص أفقاً لغوياً واضحاً ، ويقدم مستوىً إبداعياً متقدماً فنياً في صياغة النصوص بعوالمها المختلفة ، باستثمار آلية كتابة قصيدة الشعر وإبتداع الصور المستحدثة إضافة إلى علوم البلاغة من استعارات وكنايات وتوريات دعمت النصوص بمستوى فني جيد جداً ،تنتمي قصائد المجموعة " أحاول أن أجد الإيقاع " إلى أفق شعري مميز ، والتجارب الشخصية ، وعلاقة ذلك بتلوينات اللحظات الخاطفة ، وصدق الاحساس وخبرة الخيال ، وترميزات أسطورية ودينية ، تتجاوز ظاهر المشهد ، لتمرير رسائل تعبر عن رؤية واضحة وثيمات تتكرر ببناء لغوي تلغي المسافات بين النثر والشعر أحياناً ، يجمع نصوص المجموعة قاموس ببصمة واضحة تدل على قدرة الشاعر الإبداعية ..
العصفور الناري ومسرحيات قصيرة للطفل
المسرح يُقرأ أيضاً
للكاتب الفنان
محمود ابو العباس
صدرت حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
عن سلسلة " مسرح " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدرت حديثاً للكاتب والفنان محمود ابو العباس منجزه الإبداعي الموسوم
" العصفور الناري -- ومسرحيات قصيرة للطفل"
-----------------------------------------------------------
المسرح يُقرأ أيضاً
العصفور الناري ومسرحيات قصيرة للطفل هو الإصدار الخامس للمؤلف بعد أربعة إصدارات لمسرحيات الأطفال بالإضافة لكتب ودراسات ومقالات تخصصت بمسرح الطفل ويشمل الكتاب مسرحيتين للأطفال هما ( العصفور الناري)
و ( برمولي ونجمة البحر ) وكُتبت بأسلوب يمزج بين الدراما والتكنولوجيا وموضوعات التلوث البيئي بالإضافة إلى مجموعة من ( المسرحيات القصيرة للطفل ) معدة عن قصص عالمية وعربية قصيرة وجاءت المسرحيات بمشروع جديد أطلق عليه " المسرح يقرأ أيضاً " للمزاوجة بين أهمية القراءة وحرية التعبير وأداء الطفل مسرحياً وهذه النصوص القصيرة ، اوعن هذه التجربة أو المشروع يقول الكاتب محمود بو العباس " الغاية منها إثراء المكتبة المسرحية لتسهيل مهمة المدارس والمؤسسات الخاصة بالطفل في تقديم عروضها بناءً على ماتفرزه مُخيلة الطفل وتنشيط المشاركة الجماعية في قراءة مجموعة من قصص الأطفال وإختيار إحداها ويقوم الأطفال أنفسهم بإعدادها مسرحياً ومن ثم توزيع الأدوار وتأثيث الفضاء المسرحي بالديكور بما يتوفر من مفردات في المكان ويقومون بعرض المسرحية ومناقشة المشاهدين بمحتوى ماقدموه وهذه المسرحيات نماذج للمشروع . " ويعد مسرح الطفولة واحد من أهم الإكتشافات عبر القرون وهو من الوسائل التعبيرية المهمة التي يعول عليها في ثقافات العالم وأهم أهدافه ( تنمية الوعي الجمعي ) للأطفال وبهذا يطور العلاقة ويعزز روح الجرأة والشجاعة والتواصل ويغير من إيقاع الجسد والتعبير عند الطفل من الجمود والسكون إلى حرية التعبير عن المهارات الكامنة بل يشمل المهارات الأدائية التي تدعم قوة الشخصية والمتعة الفكرية والمعرفية للطفل ."
يضم الكتاب أكثر من -- 11 --- مسرحية
ويقع ب ---- 232 ---- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : رائد مهدي ٠٠٠
سُمرةُ الريح مجموعة شعرية
سُمرةُ الريح مجموعة شعرية للشاعرة حنان الدليمي
صدرت حديثاً عن دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
صدرت حديثاً عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار
للشاعرة حنان الدليمي مجموعتها الشعرية الجديدة الموسومة
" سُمرةُ الريح " ضمت المجموعة أكثر من خمسين قصيدة أو مقطوعة شعرية كتبت بأسلوب " قصيدة الشطرين " وهي قصائد غنائية جاءت على لسان إمراة مرهفة ، بصوت إنثوي واضح في خطاب القصائد وموضوعاتها ، وقد جاءت بعض المقطوعات بلا عنوانين ، لتظل محلقة في فضاء البوح الذاتي والشعور الوجداني والإنفعال الذي أنتج نصوصاً تنتمي للسهل الممتنع في التعبير . المجموعة تختزن طاقة شعرية واضحة ، وتجربة يميزها الصدق في التعبير والسهولة في الإداء . وفي مقدمة للمجموعة بقلم الدكتور الشاعر عمار المسعودي نقتطف منها " إن المسافة بين الشعر والموقد الشعري مسافة الطين إلى الخزف المنمق مسافة فاتنة تنش عن خديها قبلا بائتة لائذة تحت غصن شجرة متخلصة من الفائض الذي في الحنين . من البرد الذي في الكلمات الى دفء نتحسسه في أصابع الشعر وأنامله الخفية هذا ما أوجدته فينا الشاعرة ( حنان الدليمي ) صمتاً لحكمة ودهشة لفتنة وبوحاً لبوح وسهواً لدقة وآه لحرقة وسعفاً لنخلة عمر باسقة وتموجاً لساقيةٍ نستها الشاعرة في دفتر قديم من شدة العطش . من سمات نصوص الشاعرة أنها لاترهق اللغة بالمجازات ومايحصل من ذهاب لمباكرة اللغة ولفطرتها الأولى هي اللغة الطفلة الضائعة في متاهات العصور . وبهذا تؤشر إدارة شعرية توحي بتوهج اللحظة الشعرية بعيداً عما يشغل الروح المتوهجة من عناصر تقع خارجها نستعين لإستجلابها بتوسلات المجاز الذي يقف حائلاً أو صدا مانعاً بين الرؤية الحقيقية وإيصال جمرتها متوهجة . "
تقع المجموعة ب ---- ٢٢٨ ------ صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : شهد حمدي ٠٠
من إرث الذاكرة الشعبية مقالات في التراث اللامادي للكاتب والباحث قاسم خضير عباس
جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
ظهر مفهوم التراث اللامادي عام ١٩٩٠ بعد التوصيات التي قدمت عام ١٩٨٩ حول حول حماية الثقافات التقليدية . في العام ٢٠٠٣ تبنت الدول الأعضاءفي اليونيسكو إتفاقية لصون التراث الثقافي اللامادي . هذه الإتفاقية دخلت حيز التنفيذ في إبريل ٢٠٠٦ . انضم العراق لهذه الإتفاقية بتاريخ ٦ /٤ /٢٠١٠ وحددت الإتفاقية المواد التي يشملها التعريف وهي خمسة أقسام كبرى للتراث اللامادي والمتمثلة ب
-- التقاليد واشكال التعبير الشفهي.
-- فنون وتقاليد أداء العروض .
-- الممارسات الإجتماعية والطقوس والإحتفالات .
-- المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون .
-- المهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية .
هذا ماتناوله الباحث الفلكلوري والكاتب الاستاذ قاسم خضير عباس في كتابه الجديد الموسوم " من إرث الذاكرة الشعبية -- مقالات في التراث اللامادي " والصادر حديثاً عن سلسلة
" دراسات " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار. والكتاب يحتوي مجموعة مقالات في التراث اللامادي. ومن محاورها ، نحو علم فلكلوري عربي ، ضرورة إنشاء مركز وطني للتراث الشعبي ، الحكاية الشعبية وضرورة الإهتمام بجمعها وتدوينها ، الحرف اليدوية والصناعات الشعبية وضرورة الحفاظ عليها والنهوض بها ، رواسب لغوية دخيلة في العامية البغدادية ، الحيوان في الشرائع العراقية القديمة ، الأطعمة والأشربة وأهمية دراسة عادات الطعام وآداب المائدة ، الأطعمة والأشربة الشائعة في القرن الثاني الهجري ، من مظاهر فولكلور الآبار ، البئر ومايتصل بها في كتب اللغة ، البلدانيات في معجم اللغة العامية العراقية ، من تراث الحجارة والحجر ، اضافة الى العديد من المقالات التراثية ، والحديث عن مجلة التراث الشعبي خلال مسيرة خمسين عام من العطاء واهتمامها بالتراث اللامادي .
يقع الكتاب ب ----- ٣٤٢ ----- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف : إبتسام السيد ٠٠
كفٌّ تلوِّحُ لكلماتٍ في الدّخان
طالب كريم
صدرت حديثاً عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار المجموعة الشعرية الموسومة " كفٌّ تلوّٓح لكلمات في الدّخان" للشاعر أمير الحلّاج تتضمن المجموعة أربعاً وخمسين نصّاً شعرياً تنتمي بعمومها إلى تجربة قصيدة النثر ، استخدم فيها الشاعر لغةً مكثفّة ، وجملاً قصيرةً ، مع موضوعات مستلةٍ من الحياة والواقع والطبيعة والهموم الإنسانية التي عالجها الشاعر بأسلوب فني أبتعد فيه عن الخطاب المباشر ، ونصوص للتأملّات والأفكار الذائبة في منطقة التعبير الشعري . جاءت نصوص المجموعة الشعرية التي حافظت على نسقها الفني ، وقدمت عملاً شعرياً متقناً واعياً لاشتغالات قصيدة النثر وفضاءتها المتنوعة . وقدمت نموذجاً ناجحاً في الشعر الجديد المنتمي إلى تجربة قصيدة النثر.
تتضمن المجموعة أربعاً وخمسين نصّاً شعرياً
وتقع ب --- ٢٢٠ --- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : إبتسام السيد
سُمرةُ الريح مجموعة شعرية
حنان الدليمي
صدرت حديثاً عن دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
صدرت حديثاً عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار
للشاعرة حنان الدليمي مجموعتها الشعرية الجديدة الموسومة
" سُمرةُ الريح " ضمت المجموعة أكثر من خمسين قصيدة أو مقطوعة شعرية كتبت بأسلوب " قصيدة الشطرين " وهي قصائد غنائية جاءت على لسان إمراة مرهفة ، بصوت إنثوي واضح في خطاب القصائد وموضوعاتها ، وقد جاءت بعض المقطوعات بلا عنوانين ، لتظل محلقة في فضاء البوح الذاتي والشعور الوجداني والإنفعال الذي أنتج نصوصاً تنتمي للسهل الممتنع في التعبير . المجموعة تختزن طاقة شعرية واضحة ، وتجربة يميزها الصدق في التعبير والسهولة في الإداء . وفي مقدمة للمجموعة بقلم الدكتور الشاعر عمار المسعودي نقتطف منها " إن المسافة بين الشعر والموقد الشعري مسافة الطين إلى الخزف المنمق مسافة فاتنة تنش عن خديها قبلا بائتة لائذة تحت غصن شجرة متخلصة من الفائض الذي في الحنين . من البرد الذي في الكلمات الى دفء نتحسسه في أصابع الشعر وأنامله الخفية هذا ما أوجدته فينا الشاعرة ( حنان الدليمي ) صمتاً لحكمة ودهشة لفتنة وبوحاً لبوح وسهواً لدقة وآه لحرقة وسعفاً لنخلة عمر باسقة وتموجاً لساقيةٍ نستها الشاعرة في دفتر قديم من شدة العطش . من سمات نصوص الشاعرة أنها لاترهق اللغة بالمجازات ومايحصل من ذهاب لمباكرة اللغة ولفطرتها الأولى هي اللغة الطفلة الضائعة في متاهات العصور . وبهذا تؤشر إدارة شعرية توحي بتوهج اللحظة الشعرية بعيداً عما يشغل الروح المتوهجة من عناصر تقع خارجها نستعين لإستجلابها بتوسلات المجاز الذي يقف حائلاً أو صدا مانعاً بين الرؤية الحقيقية وإيصال جمرتها متوهجة . "
تقع المجموعة ب ---- ٢٢٨ ------ صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : شهد حمدي ٠٠
لذة السيناريو للاستاذة الدكتورة بان جبار
طالب كريم
ان السيناريو له شكل إبداعي خاص لابل هو يحكي حكايته بالصور المكتوبة التي نسميها اللقطات التي تنتظر تحويلها إلى وسيط آخر هو السينماتوغراف اي الصورة السينمائية المتحركة وهو هنا اي السيناريو له هدفان سردي أولاً ودرامي ثانياً . مما يعني انك تسرد بالوصف للفعل الإنساني مع مستلزمات هذا الوصف من حوار وغيره . أخذاً في الحسبان انك تكتب كي يمكن تصوير ماتكتبه كصورة على الشاشة بلغة تتعمق في الشخصية الإنسانية ومايجري لها . بلغة انفعالية تؤثر بالمتلقي على شرط أن تعي تماماً انك في كل ماتكتبه تسارع نحو الذروة الرئيسة للحكاية المفترضة ، على اساس أن الفيلم الذي يستند إلى ماتكتبه هو سيل بصري يسارع نحو الذروة ومن ثم الحل .وعن السيناريو ولذة السيناريو صدر حديثاً الكاتبة الأستاذة الدكتورة بان جبار كتابها الموسوم
" لذة السيناريو " الكتاب صدر عن سلسلة " دراسات سينمائية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار . وفي مقدمة الكتاب كتبت المؤلفة ا
" الفكرة في درس السيناريو بأن يكون الدرس إضافة إلى المادة النظرية التي تتمحور حول بنية السيناريو مقارنةبالبنى المجاورة في السرد والفوتغراف والرسم وكذلك سردية السيناريو مقارنة بسردية الأدب والحياة اليومية ،ان يكون الدرس فيه تطبيقاً على ماندرسه ، وأهداني الروائي والقاص العراقي ( عبد الرحمن مجيد الربيعي) كتابه الموسوم ( وجوه مرت ) والذي يتناول شخصيات منها ماهو معروف على المستوى الثقافي في العراق ، ومنها ماهو معروف للروائي بحكم وجوده في الوسط الإجتماعي . وخولني ان اتصرف بالكتاب دون قيود . وقد قام الطلبة بقراءة هذا الكتاب وكل منهم اختار شخصية يكتب حولها سيناريو ، وتخضع الكتابات إلى مناقشة وافية من قبل الطلبة وبإشراف الاستاذ المختص ." يحتوي الكتاب إضافة إلى مقدمة المؤلف -- 6 -- أجزاء وخاتمة
يقع الكتاب ب ---- 368 ---- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف : ابتسام السيد ..
العائد من غفوتهِ رواية جديدة للكاتب الروائي جاسم عاصي
طالب كريم
صدرت حديثاً عن سلسلة " سرد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار للكاتب الروائي جاسم عاصي روايته الجديدة الموسومة
" العائد من غفوتهِ " تقوم هذه الرواية ،على ثيمة الغياب عن الواقع الأم لأسباب قهرية ، وهي هنا اسباب سياسية يُعتقل جراءها الرجل ، وتُغيب فيها ذاكرته بالتعذيب ثم يطلق سراحه بعد عقود من السنين . تبدأ الرواية سرداً باستدعاء رجل ما لتسلم طرد من دائرة بريد من مجهول فيثير الأمر تداعيات مريبة لدى الرجل يحفزها الموضوع الغريب ، لكنه خلال ذلك وفي الأخير يتوقع اسماً دون غيره ، تنقسم الرواية من قسمين ، وفي تجاوز صعب لافت لفطنة تلقي الأدب الحديث ، وفي صياغة فنية حاذقة اتاحت فرصة معرفة تفاصيل حياتية فكرية وشعبية نادرة ، بعد أن أُطلق سراحه واستعاد بعض وعيه بوساطة صديق طبيب معالج نفسي تكفل علاجه فعاد الى مدينته يفتش في ارحبتها وزواياها عن نفسه واصدقائه وأهله ، وكلما يقدر عليه من إنهاض ذاكرة تتولد حديثاً عبر غياب طويل . لقد طافت بنا الرواية في أرجاء مدينته التي غاب عنها بلغة تشف حنيناً لمراتع طفولته وشبابه ورجولته ، بأسلوب سردي جميل ولغة صافية .
تعد رواية " العائد من غفوتهِ " للكاتب الروائي جاسم عاصي من الروايات الطويلة
وتقع ب ---- 256 ----- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : زكية حسين
مجموعتان شعريتان جديدتان عن دار الشؤون الثقافية أَنسَنَةْ
طالب كريم
صدرت حديثاً عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار المجموعة الشعرية الموسومة " أَنسَنَةْ " للشاعر حيدر هادي الخفاجي تضم المجموعة أكثر من أربعين قصيدة شعرية ، بنصوص متوسطة الطول من قصائد التفعيلة ، والنصوص النثرية ، وهي تمتاز بالإنفتاح السلس على القارئ حيث تحضر ارتدادات الماضي المشحونة بطاقة الأسى ، ومرارة الفقدان ومشاهد لوقائع بين داخل يضج بالأسئلة وخارج يزخر باحتدام الأماكن والأزمنة تضم المجموعة أكثر من أربعين قصيدة وتقع ب --- 152 --- صفحة من القطع المتوسط
صممت الغلاف : شهد حمدي
صورة الغلاف بعدسة : زينب طالب العلوي ٠٠
كما صدرت عن سلسلة " شعر " عن الدار أيضاً المجموعة الشعرية الموسومة " طفلٌ شقي " للشاعر مروان ياسين الدليمي تضم المجموعة -- 22 -- نصاً من قصيدة النثر ، تنوعت نصوصها طولاً وقصراً ، تناول فيها الشاعر موضوعات شتى ، تفرعت بين نصوص تعالج تجاربه الذاتية ، ونصوص تعالج قضايا عامة ، وهو يجمع في نصوصه بين همومه الذاتية والعامة ، واستطاع نقل تلك التجارب بلغة تواصلية حساسة وقادرة على الوصول إلى إدراك المتلقين وأحاسيسهم ، تحتوي المجموعة مستوىً إبداعياً متقدماً فنياً في صياغة النصوص وبعوالمها المختلفة باستثمار آلية كتابة قصيدة النثر وإبتداع الصور المستحدثة.
ضمت المجموعة -- 22 -- نصاً نثرياً
تقع المجموعة ب --- 204 -- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : زكية حسين
بابو رواية جديدة للكاتب الروائي فيصل عبد الحسن
طالب كريم
رواية " بابو "ليست حكاية فرد عراقي عاش حياة المنفى بالمغرب مع أسرته بل هي ملحمة جيل كامل من العراقيين الذين عانوا الحرمان وروضوا قدراتهم الذاتية ، ليفوزوا أخيراً بما حلموا به : الحب والمال والشهرة ، وتذكرنا فصولها بقصة سيدنا يوسف (ع) وإخوته . سحر شخصية بابو وحياته مملوءة بالفرص الصعبة والمغامرات ، والخسارات بسبب الخيانات التي ينالها من أقرب المقربين أليه ، وبإختصار ان الحياة تبقى بالنسبة "لبابو" وأمثاله الموقد الذي يصنع فيه الأمل والنجاح والفرح في النهاية مهما بلغت فداحة الخسارات ، ليخرج من كل ذلك كالخبز الساخن طيب المذاق يحتاجه الجميع في كل زمن هذا ماتضمنته رواية " بابو " التي تتوافر على اسلوب احترافي وبلغة دلالية تشد المتلقي دون عثرات وإنكسارات . " بابو " رواية جديدة للكاتب الروائي المغترب فيصل عبد الحسن والصادرة حديثاً عن سلسلة " سرد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار
وهي الرواية التاسعة للكاتب إضافة إلى عدة مجاميع قصصية صدرت له داخل العراق وخارجه ومجموعة من الدراسات النقدية .
تقع الرواية ب ---- 190 ---- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : زكية حسين ..
مجموعات فرعية
306 السلاسل
151 مجلات والدوريات
16 المورد
مجلة المورد
مجلة تراثية فكرية محكّمة تصدرعن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، اتخذت طابعاً معرفياً يتأسس عن فكر عربي اسلامي متبنية حقولاً علمية شملت الاختصاصات الانسانية لغةً وشعراً وتاريخاً ونقداً وفناً وكذلك العلوم الصرفة المختلفة فضلا عن الاحتفاء بشخصيات أغنت تراثنا العربي والاسلامي وأسهمت بالحفاظ على هويته منذ اصدارها عام 1971 وقد ترأس تحريرها ثلة من العلماء والأكاديميين العراقيين البارزين وهي مستمرة بعطائها حتى الوقت الحالي من دون انقطاع أو توقف عن الصدور على الرغم مما مرّ به العراق من ظروف وهي تعتمد في نشرها للدراسات والأبحاث المقدمة اليها على هيأة استشارية لأساتذة أجلاء من مختلف الاختصاصات العلمية وتعتمد شروطاً للنشر تلتزمها على وفق معايير ارتأتها لتكون ذات سمة من الرصانة تضعها في مصاف المجلات التي تعنى بالتراث وتحرص على علمية دراسته. ويتواصل معها باحثون من داخل العراق وخارجه كي تنشر نتاجهم وهي متوخية الدقة العلمية والاكاديمية في الطرح سعياً لخلق ألفة ثقافية بين التراث والمعاصرة عاقدة الرهان لفتح نوافذ جديدة لما تجود به ابوابها من بحوث وما يمليه على قرائها دورها الريادي في دراسة التراث دراسة مستفيضة وفق رؤى متفردة وجديدة .
توفر مجلة المورد أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلةمجانا وبنسخة ألكترونية
ادناه روابط تحميل اعداد مجلة المود PDF
23 التراث الشعبي
*مجلة التراث الشعبي مجلة فصلية تعنى بالدراسات الفولكلورية المحلية و العربية . يعود تاريخ صدورها الى ايلول1963.
بجهد خاص لاربعة اشخاص :
الاستاذ: لطفي الخوري
الاستاذ: عبد الوهاب الداقوقي
الاستاذ: عبد الحميد العلوجي
الاستاذ: شاكر صابر الضابط
تعثر صدور المجلة لاسباب فنية ومادية الى سنة 1969 حيث تولت الحكومة العراقية اصدارها وعينت الاستاذ لطفي الخوري رئيساً تحريراً لها.
وتتابع على رئاسة تحريرها على مدى السنوات الماضية
الاستاذ: لطفي الخوري
الاستاذ:عبد الصاحب العقابي
الاستاذ:باسم عبد الحميد حمودي
الاستاذ:كاظم سعد الدين
وحاليا يتولى رئاسة تحريرها الاستاذ قاسم خضير عباس
استقطبت هذه المجلة ابرز مثقفي واكاديمي العراق والدول العراق واصدرت العشرات من الاعداد الخاصة بمواضيع التراث الشعبي (جمعاَ ودراسة )عراقيا وعربيا ودوليا وهي مستمرة بالصدور مؤرخة للذاكرة الشعبية العراقية والعربية.
_________________________________________________________________________
توفر مجلة التراث الشعبي أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلة مجانا وبنسخة ألكترونية
4 لمحات
15 الثقافة الاجنبية
توفر مجلة الثقافة الاجنبية أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلة مجانا وبنسخة ألكترونية
ادناه روابط تحميل اعداد مجلة الثقافة الاجنبية PDF
24 الاقلام
15 أفاق أدبية
الصفحة 24 من 39