الاصدارات
الاصدارات
النحت في الثقافة حوارات مع الناقد ياسين النصير
النحت في الثقافة
حوارات مع الناقد
امجد ياسين النصير
جمع واعداد
أمجد ياسين النصير
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
ياسين النصير ... واحد من النقاد القلائل الذين ترسخت أسماؤهم في حركة النقد الأدبي في العراق ، فعلى مدى عقود أنتج عطاءً نقدياً ثراً متنوع الأساليب ومتشعب المسارات أغنى عبر مسيرته الطويلة بالكثير ، لم يصبه الجمود أو الخمول فجددَ تفاعله مع تيارات نقدية مختلفة فأفاد منها وأفاد الجهد النقدي العراقي ، له منجزاته الخاصة وبصماته الخاصة التي حوتها كتبه الكثيرة .. ليس سهلاً أن تتحدث عن النقد العراقي والعربي وتغفل الناقد ياسين النصير ، انه إسم كبير صنعته المثابرة والإخلاص والنزاهة . وعن سلسلة " نقد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار
صدر حديثاً كتاب
" النحت في الثقافة -- حوارات مع الناقد ياسين النصير "
جمع وإعداد أمجد ياسين النصير .
يضم الكتاب العشرات من الحوارات واللقاءات النقدية والثقافية والأدبية أجراها العديد من الكتاب والأدباء والإعلاميين في العراق والوطن العربي والعالم وعن هذه الحوارات يقول الناقد ياسين النصير في مقدمة الكتاب .
" هذه الحوارات صممت لغرض محدد هو أن يعرف القراء كيف أفكر وماهي مشروعاتي ، وماذا يشغلني في منطقة محتدمة بالمشكلات ، ولماذا أنا في هذه المنطقة النقدية وغيري هناك . هذه المحاورات ربما هي جانب آخر مما بقي من وجهي المخفي وراء النقد ، أو قل هي نصي المخفي في نص حياتي المعلن ، ليس ثمة أجوبة كاملة لأن ليس من أسئلة مكتملة أيضاً ، دائماً نبقى في دوامة السؤال الآتي ، سؤال المستقبل ، بينما الأجوبة تهرب دائماً إلى الوراء ، فالأجوبة صورة الماضي .. هذه المحاورات لاتقول كل شيء عني ، كما لم أقل كل شيء عن تجربتي فيها ، لذا أقدمت على نشرها كما لو كانت نصوصاً ناقصة ، أونتفاً من مسيرة حياة لم أكملها ، آمل أن يجد القارئ فيها بعض الزاد "
يقع الكتاب ب -- 374 --- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف الفنان : نورس نبيل يعقوب ٠٠
خُطَاها مروجٌ وأحلامي غرقى
خُطَاها مروجٌ
وأحلامي غرقى
شعر
جبار الكواز
جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
ضمن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للشاعر جبار الكواز مجموعته الشعرية الجديدة الموسومة " خُطَاها مروجٌ -- وأحلامي غرقى " تضم المجموعة أكثر من --42 -- نصاً شعريا تنوعت بين قصيدة النثر و التفعيلة ويمتلك الشاعر ذخيرة لغوية فذة شكلت الوسيلة الأساسية لتوصيل أجواء نصوص مجموعته إلى القاريء بلغتها السهلة المأنوسة المختارة بدقة ونباهة ووعي وقد اعتمد في ذلك إضافة إلى اللغة إلى مساعدة منها أنسنة مظاهر الطبيعة والواقع وأقتناص اللحظات الهاربة والآفلة لتكون معيناً في تأطير شعرية الواقع والحياة وكانت النصوص احتفالاً بنسخته الشعرية كما يبدو من خلال خبرته المتراكمة في كتابة نصوص رائعة وسبكاً لغوياً معتمداً على خصاله اللغوية وثرائها الواضح ، واعتمد الشاعر على أسس شعرية الحياة الذي يعني شعرية الواقع والذي يخلص نصوصه من الركود والتجمد والسكونية لغوياً وفنياً.
تقع المجموعة ب --- 152 -- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : إبتسام السيد ٠٠
تحولات الكتابة السردية دراسات في المنجز الإبداعي
تحولات
الكتابة السردية
دراسات في المنجز الإبداعي
لمحمد خضير
تحرير الدكتور
خالد حوير الشمس
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
يُعد القاص " محمد خضير " رائداً من رواد القصة القصيرة العراقية الحديثة ، له مكانته الكبيرة في الوطن العربي ، إذ شكل أدبه ظاهرة فريدة ومميزة في السرد القصصي الحديث منذ الستينيات ، فقد استطاع رسم معالم فريدة وجديدة في عالم القصة ، فتفرد عن أبناء عصره بمنهجية مختلفة عن الأجيال السابقة واللاحقة ، إذ تميز بأسلوب سردي جديد يحمل الكثير من الإثارة والتشويق ، والغموض ، والتعقيد ، هذا الواقع البديل الذي وجده القاص ليواكب الواقع الحقيقي المتمثل بالزمان والمكان للنص القصصي . وبما أن تحديد المفاهيم النقدية من أهم أولويات الدرس الأدبي أوعلم الأدب ، ويسمى مابعد النقد الأدبي ، وهو تكثيف الرؤية نحو الوعي الفني في النص أو هو النقد النصوصي ، واعتمد النقد الثقافي في منجزه الإجرائي توخي الأدوات الأدبية التي تنجرف خلف البلاغي والجمالي لتمنح النص صورة واعية بالفكر وثقافة الخطاب .تناول كثير من النقاد ، والدارسين تجربة القاص محمد خضير القصصية ، وتحدثوا عنها نقداً وتحليلاً ، من حيث جماليات تعبيرها ، وبناءها، وعناصرها ، وآلياتها ، وإسلوبها . وعن سلسلة " دراسات نقدية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً كتاب " تحولات الكتابة السردية -- دراسات في المنجز الإبداعي لمحمد خضير " تحرير الدكتور خالد حوير الشمس يتضمن الكتاب مقدمة المحرر والعديد من الدراسات النقدية لكتاب عرب وعراقيين استكتبهم المحرر
وفي مقدمة الكتاب بقلم الدكتور خالد حوير الشمس
" هذه خطوة علمية ، أعتز بها حد الاعتزاز ، وأتشرف بها غاية الشرف ، إذ وضعت يدي على فكر محمد خضير ، وعلى أدبه ، فهو رأس السرد العربي ، وناصية التجديد في العراق ، فقد ترك لنا تراثاً أدبياً ، يتوزع على القصة القصيرة ، والرواية ، والمقالة ، والنقد ، مما يدعوك أن تتساجل معه ، وتتنافش بمحتواه " ومن المقدمة أيضاً " ثمة أسباب عظيمة تدعوني لأن أحرر استكتاباً عن محمد خضير : إذ علا أسلوبه في صياغة إنشاءاته السيرية صياغة فكرية واعية ، وأنتهج مذهباً أسس عليه سروده ، وهو المنهج التعبيري الوصفي الواقعي الذي يعتمد على العلامات ، واللقطات ، والتخطيط والسينما ، والتشكيل الكنائي ، والتضمينات ، والاقتباسات ، والرموز والوقائع التاريخية والأسطورية ، فيؤسس لحقبة جديدة ، إنه سرد غير اعتيادي في أبنيته ، يرتفع على سياقات المتداول السردي شكلاً ، ومضموناً.
تصدر الكتاب بتعريف للباحثة ليبيا العريقي من اليمن
-- عتبة أولية : التعريف بمحمد خضير / آراء النقاد فيه / مؤلفاته /
: الدكتورة ليبيا محمد العريقي/ اليمن .
-- حلم العقل في كراسة كانون
: عبد القادر فيدوح / الجزائر .
-- بصرياثا -- مشكلة النوع الأدبي
: أ . د. فاضل عبود التميمي / العراق .
-- بصرياثا -- ذاكرة المكان ومكان الذاكرة
: د. إيمان عبد دخيل / العراق .
-- الكتابة وأفق الاختلاف عن " المخيلة النقدية " في كتاب رسائل من ثقب السرطان لمحمد خضير
: د . علي متعب جاسم / العراق .
-- الفكر السردي عند محمد خضير /التأسيس المعرفي وأخلاقيات الكتابة
: أ . د . فيصل غازي النعيمي / العراق .
-- طوبغرافيّات محمد خضير السردية " دراسة في النوع والبعد الفكري "
: مريم عبد الكريم الناصري / العراق .
-- اشتغال الأيقونة الثقافية في مجموعة " حدائق الوجوده "
: د . زينب لوت / الجزائر .
-- تجليات المقاومة في قصص المحجر قراءة في السرد الكولونياليومابعده
: حوراء شهيد حسين / العراق .
-- طروحات التناص في الممارسة النقدية لمحمد خضير
: د . ماجد قائد / اليمن .
-- تمثلات تيار الوعي في " أدب محمد خضير" القصصيّ
: د . عباس فاضل آل مسافر / العراق .
-- نظرية الانعكاس في مجموعة -- المملكة السوداء --
: حسام محمد قاسم / العراق .
-- حدائق الوجوه كتاب جامع للأديب محمد خضير
: أ . د . درية فرحات / لبنان .
-- الشخصية عند محمد خضير في المملكة السوداء
: داود سلمان الشويلي / العراق
-- النقد السردي عند محمد خضير
: أ . د خالد حوير الشمس / العراق
-- بناء المكان في ( رؤيا الخريف ) لمحمد خضير الحكماء الثلاثة أانموذجاً دراسة في مسرحة الحكاية
: الدكتور سلمان گاصد / العراق .
يقع الكتاب ب ---- 318 ---- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف : زكية حسين ٠٠
عزلة المبني للمجهول مجموعة شعرية
عزلة
المبني للمجهول
مجموعة شعرية
للشاعر
حسن عبد راضي
جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
صدرت حديثاً عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار المجموعة الشعرية الجديدة الموسومة " عزلة المبني للمجهول " للشاعر حسن عبد راضي. المجموعة تضم أكثر من ثلاثة وثلاثين قصيدة شعرية من قصائد التفعيلة ، تناول فيها الشاعر موضاعات شتى ، تفرعت همومها بين قصائد تعالج تجاربه الذاتية ونصوص تعالج قضايا عامة ، وطنية وتأريخية وإجتماعية ، والشاعر في كل النصوص ينطلق في كتابتها من مشاهداته وتأثيرها عليه ، تقوده لصياغة أفكاره وإلباسها اهتماماً لغوياً ملموساً ، يحاول أن يصطفي منها مغامرات لغوية قائمة تخلق معاني جديدة ترفد جسد النصوص أفقاً لغوياً واضحاً ، ويقدم مستوىً إبداعياً متقدماً فنياً في صياغة النصوص بكليتها وبعوالمها المختلفة باستثمار آلية كتابة قصيدة الشعر وإبتداع الصور المستحدثة إضافة إلى علوم البلاغة من استعارات وكنايات وتوريات دعمت النصوص بمستوى فني جيد جداً.
تقع المجموعة ب --- ١٤٤ --- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : إبتسام السيد ٠٠
الموُنتٰاج الشعري في القصيدة العربية المعاصرة
الموُنتٰاج الشعري
في
القصيدة العربية المعاصرة
للأستاذ الدكتور
حمد محمود الدوخي
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
أخذت القصيدة العربية المعاصرة تستعير من الفنون الأخرى بعض الأساليب الفنية التي تساند عملية البناء الشعري وتدفع بها إلى حالات تشكُّلٍ شعريٍّ جديد تضمن لها حضورها وديمومتها ، مثل استعارة اسلوب الحوار من المسرحية ، وتوظيف المعطيات السردية ، وتيار الوعي في الرواية الحديثة كذلك استعارة الأنماط الفنية في الحكاية وتوظيفها ، كما تعاملت القصيدة العربية مع الفن السابع (السينما) واستعارت منه اسلوب المونتاج . وهذا الأسلوب هوالذي يتناوله هذا الكتاب الموسوم " المونتاج الشعري -- في القصيدة العربية المعاصرة " للأستاذ الدكتور حمد محمود الدوخي والصادر حديثاً عن سلسلة " دراسات نقدية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار. والكتاب يقوم على تمهيد وفصلين ، جاء التمهيد في أربعة محاور كان المحور الأول
-- " السينما والأدب : أفق العلاقة " . وفيه أشار الباحث إلى أمكنة العلاقة بين هذين الفنين.
وتناول المحور الثاني
-- "المونتاج في الحقل السينمائي " ، وتناول أهم الاشكال التي عمل بها اسلوب المونتاج في السينما .
المحور الثالث
-- " المونتاج في الحقل الشعري " ، أرخ لبعض المحاولات الشعرية مع هذا الأسلوب .
في ما كشف المحور الرابع
-- "المونتاج والقصيدة العربية المعاصرة " وتناول مراحل إفادة القصيدة العربية المعاصرة من هذه التقنية .
وجاء الفصل الاول تحت عنوان
-- "التكوين الشعري وتقنيات المونتاج "
وتوزع على خمسة مباحث
المبحث الأول
-- " سينمائية الصورة الشعرية "
المبحث الثاني
-- " شعرية اللغة / كاميرا "
المبحث الثالث
-- " الصورة / سيناريو "
المبحث الرابع
-- " حركة الصورة بين الفوتغراف والرسم "
المبحث الخامس
-- " عرض المشهد الشعري بين : خشبة المسرح وشاشة العرض "
وارتكز الفصل الثاني من الكتاب على أربعة مباحث
المبحث الأول
-- " التعبير البصري للكتابة "
المبحث الثاني
-- "التدوير: الاستمرار والتواصل "
المبحث الثالث
-- " القافية بين آلية التنوع وبنية المسافة "
المبحث الرابع
-- " توليف اللغة : لغة التوليف "
إن هذه الدراسة تطمح أن تكون مفتاحاً للدراسات المعمقة في هذا الميدان ، وأن تعقد صلاتٍ وثيقة بين الصورة الشعرية والصورة المتحركة .
يقع الكتاب ب --- 258 -- من القطع الكبير
تصميم الغلاف : هادي أبو الماس ٠٠
لنركال شمس أخرى شهادات سيرية للمشهد السردي في نينوى
لنركال
شمس أخرى
شهادات سيرية
للمشهد السردي في نينوى
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
من الجمال في مكان توظيف هذا العمل السردي النقدي الإبداعي بهذا الطيف الممتزح بالحياة فنكون إزاء تجربة سردية فريدة شارك في إنتاجها عدد كبير من الأساتذة المبدعين في مدينة الموصل .
وعن سلسلة " دراسات أدبية سردية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً كتاب " لنركال شمس أخرى-- شهادات سيرية للمشهد السردي في نينوى " أعداد وتقديم د .ناظم علاوي -- د . خليل شكري هياس -- د . علي عواد .
ومن مقدمة الكتاب بقلم د . علي عواد " تتنوع المقولات الفكرية والفلسفية والفنية التي تشخص القيمة العليا للفنون بوجه عام والآداب بوجه خاص ، فالأدب حالة دينموإنسانية فاعلة تضمن للحياة ضخ الدماء في عروقها ، وتعزيز فرص تغلبها على مختلف صور الضمور والتآكل والتحلل ، فالأديب نطاق حر من الفكر الفني الناجح الذي يراهن على الصورة النقدية للحياة . ولضرورة الأدب في حياتنا صارت مهام التجلي والتحلي به ضرورية جداً ، فكانت اولى صور الاحتفاء والوفاء والإيمان بالمنحز الفني الأدبي السردي الموصلي هو رعاية هذا المؤلف النوعي الذي يجمع بين أنفاسه نفحات السرد الموصلي المتنوعة بين
القصة والقصة القصيرة والرواية "
يقدم الكتاب سيرة لمجموعة من التجارب الإبداعية الأصيلة ليشكل رؤية قرائية واضحة لطبيعة تلك التجارب وأهميتها على الساحتين العراقية والعربية ولأسماء مختارة لها حضورها الكبير على الساحتين ولها تجارب إبداعية ثرة وكانت ميداناً للكثير من الدراسات النقدية الأكاديمية وغير الأكاديمية . ومن الأسماء التي تناولهم الكتاب -- أمجد توفيق : هوامش على أوراق التجربة -- بيات مرعي : قصص ممسرحة ،-- ثامرمعيوف خليل : عين الباشق ، --حسين رحيم : السيرة والتجربة ، سالم صالح سلطان : ولادة لم تكن واضحة ، --عائشة عطية النعيمي : البواكير ، -- علي حسين زينل : الشرارة الأولى/الوعي المبكر ، فارس الغلب: قطع الميكانو تكمل الموناليزا ، -- قيس عمر : شَاهِدةُ القَبْر بوصفها منصة سردية ، ناظم علاوي: السرد غبار السنابك ، الأستاذ الدكتور نجمان ياسين : هكذا أنشأت حكايتي ، نوزت شمدين : الكتابة وطن ، هيثم بهنام بردى : ومضات من قدحة الكتابة ، يعرب السالم : بالكاد ..اتلمس ضوء الكلمات .
يقع الكتاب ب -- ٢٤٤ -- صفحة من القطع الكبير
صمم الغلاف : هادي أبو الماس ٠٠
ديوان الهايكو العربي للشاعر جواد وادي
ديوان الهايكو العربي
للشاعر جواد وادي
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للشاعر جواد وادي " ديوان الهايكو العربي "
والكتاب هو ديوان شعري ، يعتمد نمط كتابة حديثة ووافدة إلى الآداب العربية منذ الستينيات يطلق عليها " شعر الهايكو " وهو شعر مقطعات تلتقط من الطبيعة اللحظات العابرة التي تشكل منعطفاً أو شيئاً يلفت الإنتباه -- في مايتعلق بالطبيعة على وجه الخصوص -- وهذا النمط غير المتفق عليه في النقدية العربية ، ينشط في الصحف والمجلات والدوريات العربية ، ولم يتشكل كظاهرة واسعة كما هو الحال مع الشعر الحر وقصيدة النثر .وهذا النمط من الكتابة من أصول وجذور نشأته وانتشاره في البيئة اليابانية التي تهتم كثيراً باشعار تقترب من الخطاب الصوفي والأسطوري ، وتنحدر ولادة هذا النمط الشعري بالأساس من " فن الزن " الياباني وهو خطاب يعتمد الترانيم الدينية في جوهر بنائه وصياغته وهو أحد فنون القول اليابانية القديمة . تنوعت اغراض كتابة هذا الديوان على الفكرة الوجودية التي تشير إلى استلاب الإنسان واغترابه عن نفسه وعن محيطه ، كما تداول فكرة الرمز في القصيدة ، حيث تم توظيف تقنية القناع في أكثر من مفصل فيها متوخياً رموز الطبيعة والحيوان كإجراء لتعويض القيمة الحقيقية التي تتقدم الاضطراب النفسي والوجودي لدى الشاعر .ولم يقتصر استثماره على تقانة القناع أو توظيف الرمز فحسب ، إنما عمد إلى تداول ثيمات متعددة ومختلفة ، منها : المصير ، والهوية ، والأيديولوجيا من خلال لغة فلسفية متأملة في عدد من القضايا التي تهم الإنسان وتشغله من الأزل .
يقع الديوان ب -- ١٢٨ -- صفحة من القطع المتوسط
صمم الغلاف : هادي أبو الماس ٠٠
صورة العراق والعراقيين في سرد الجنود الأمريكيين
صورة العراق والعراقيين
في سرد الجنود الأمريكيين
للباحث والكاتب رحيم شامخ
جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
لايشعر الكاتب بالحاجة إلى تقديم المزيد من الذرائع والأسباب التي تسوغ هذا الكتاب فوق ما تقدمه نشرات الأخبار اليومية من براهين متزايدة على أهمية الصور النمطية التي تحملها الشعوب بعضها عن بعض
. وعن سلسلة " دراسات " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للباحث والكاتب رحيم شامخ كتابه الموسوم
" صورة العراق والعراقيين في سرد الجنود الأمريكيين '"
يدرس الكتاب الصورة النمطية التي عكسها السرد الأدبي الأمريكي عن العراق والعراقيين من العام 2003 ولغاية العام 2015 مستقصياً تلك الصورة النمطية كما قدمتها الأعمال السردية الأمريكية وما تكتنف هذه الصورة من تصورات قدمت وصفاً للعراق من الناحيتين البيئية والجغرافية ، ثم وصف التنوع في الشخصية العراقية من النواحي الثقافية والاجتماعية والأخلاقية. وقد استثمر المؤلف معطيات الدراسات المقارنة التي تنهض بمهمة استخلاص التصورات التي تتشكل في أعقاب الحروب نتيجة التفاعل بين ثقافتين وحضارتين مختلفتين تماماً كما حدد المؤلف الأعمال السردية التي كتبها مؤلفون أميركيون والتي تناولت الحرب الأمريكية على العراق وماتركته تلك الحرب من آثار في الشخصية العراقية . وقد كان اختيار الأعمال القصصية الروائية اعتماداً على مؤشرات مهمة منها الجوائز التي حققتها الأعمال المختارة والعروض والمراجعات النقدية التي تناولتها بالتقريض وبيان أرجحيتها الفنية . وخصص الباحث فصلاً مكرساً للصور التي قدمها السرد الأمريكي عن صورة العراق بوصفه مكاناً ، وفصلاً آخر عن صورة العراقيين. وأنجز الباحث عملية جوهرية مهمة تتمثل في تحليل صورتي المكان والإنسان ، ومقارنتهما بما هو معروف من تجربة العيش في واقع البيئة والمجتمع العراقيين . وكان تركيز الباحث على التصورات الموروث والصور النمطية السائدة في الثقافة والمجتمع الأميركي حول العالمين العربي والإسلامي ؛ وكرس صفحات مهمة للحديث عن المواضع التي أتخذها الجنود الأمريكيون قواعد ثابتة لهم تعكس متطلبات هولاء الجنود اليومية والثقافية مما جعلها تقدم صورة مناقضة للأمكنة العراقية التي تجاورها . وكرس المؤلف الفصل الثالث لبحث الصور التي قدمها السرد الأمريكي عن العراقيين ، وقسم الباحث الصور المختلفة للعراقيين في السرد الأمريكي ، كما قدم دراسة عن بعض النصوص التي ركزت على صفات العراقيين وطباعهم كما تصورها الجنود الأميركان من خلال التجارب التي جمعتهم بالعراقيين. وأولى الباحث اهتماماً بالنصوص التي عكست صورة إيجابية للعراقيين ، وهي صور تتناقض مع ماقدمته بقية النصوص من صور سلبية . وقام المؤلف بتحليل الصور السلبية والإيجابية في مسعى منه لتقديم تفسير لها في ضوء معطيات الأسس النظرية للثقافة الناظرة التي أنتجت هذه الصور السردية . ويدرس الكتاب كتابات الجنود الأمريكيين الذين خدموا في حرب العراق التي تقع تحت مسمى أدب الحرب ؛ والتي شملت طيفاً واسعاً من الأعمال الأدبية الخيالية ، وغير الخيالية في مختلف أجناس الأدب كالقصة ، والرواية ، والسيرة الذاتية ، والمذكرات ، واليوميات ، والشهادات الشخصية والمدونات الألكترونية .
يقع الكتاب ب --- 296 --- صفحة من القطع الكبير
صمم الغلاف : هادي أبو الماس ٠٠
عالمية الثقافة العربية للشاعر والكاتب اللبناني محمد غبريس
عالمية الثقافة العربية
للشاعر والكاتب اللبناني
محمد غبريس
جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
لم تكن الثقافة العربية يوماً حبيسة الجغرافيا وأدراج الخصوصية والإنزواء ، بل سعت منذ تثبيت دعائمها إلى أن تشق طريقاً مختلفاً إلى الآفاق العالمية ، قدمت نفسها باعتبارها مشروعاً قائماً على العدل والمساواة والانفتاح ، لكنها شكلت رافداً غزيراً للثقافات الأخرى .
وضمن مشروعها الثقافي بطباعة المنجزالإبداعي العربي ( طبعة بغداد ) صدر حديثاً عن سلسلة " ثقافة عربية " التي تصدرها
دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار للشاعر والكاتب اللبناني محمد غبريس كتابه الموسوم " عالمية الثقافة العربية " وجاءت مقدمة الكتاب بعنوان " مقدّمة لثقافة مبدعة " " مهما ثقلت الشدائد وكثرت القلاقل ، يجب أن لايحجب نور الثقافة العربية ، أو أن تتوقف عن الإشراق في عيون العالم ، أو يُركن عطاؤها الإنساني والحضاري ، لأنها شريان الحقيقة التي لاريب فيها ، ونهر اللغة الذي لا ينضب ، وفيها رائحة المعجزة عطر الخلود ، وفيها من مسك التراث وبلورة الشعر مايكفي لتكون حية ونابضة في القلب والوجدان ، لاتعلوها قمة في ثرائها وعلومها وكنوزها واتساعها ، ولا تضاهيها ثقافة في حسنها وجمالها وزخمها وانفتاحها ، وقد ولدت من رحم القصيدة ممتلئة بفيض الأمل والوجود ، فنبتت لها أجنحة غطت أصقاع الأرض ، وتشكلت بها حضارة عشقتها الأذن قبل العين ، إنها نتاج معرفي ومنظومة من المكارم والثوابت الحضارية والإنسانية .والثقافة العربية أغتنت بدورها بهذا التواصل والتفاعل الخلاق ، واستفادت مما أنتجه الفكر الإنساني في الغرب ، وأكتسبت أبعاداً كونية بكل ما أبدعه الفكر الإسلامي من معارف وعلوم " .
نتعرف في هذا الكتاب على مسارات الثقافة العربية وتطورها من خلال مجموعة من المقالات والإفتتاحيات التي نشرت في مجلة الشارقة الثقافية ، وعدد من المجلات الثقافية العربية ، والتي بييّنت كيف استطاعت الثقافة العربية أن تواصل عالميتها وتجدد حضورها وفاعليتها ، وتتعايش مع الواقع بكل إشكالياته ، حيث تمكنت بفضل أصالتها وعراقتها أن تصمد أمام المتغيرات الحداثوية ، لما تشكله من مرونة وحيوية نابعة من القيم الإنسانية العليا ، فيما يتوقف الكتاب عند دور المثقفين والمفكرين والمبدعين والمؤسسات الثقافية المختلفة ، في إيجاد سبل التواصل والتحرك عالمياً وإيصال صوت الثقافة العربية للآخر ، سواء من خلال الارتقاء بالأعمال الأدبية كالشعر والقصة والرواية ، وترجمتها إلى مختلف اللغات الأجنبية ، والترويج لها ، وهو يخلص إلى أن المشاركة العربية في المهرجانات والفعاليات الثقافية العالمية خصوصاً معارض الكتب الدولية ، دليل على استعادة الثقافة العربية مكانتها الريادية من جديد ، ونقل التراث والحضارة برؤى جديدة تحاكي تطلعاتنا وآمالنا .يحتوي الكتاب على اكثر من --42 --
إفتتاحيةٍ ومقال بقلم الكاتب محمد غبريس .
ويقع ب -- ٢٦٨ -- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : شهد حمدي
عام في الرئاسة 2023--2022 أداء إستثنائي ونتائج مميزة
عام
في الرئاسة
2023--2022
أداء إستثنائي ونتائج مميزة
جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
صدر حديثاً عن دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار كتاب " عام في الرئاسة 2023--2022 " أداء إستثنائي ونتائج مميزة.
الكتاب يوثق مجريات الأحداث التي تزامنت منذ تسلم فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد مهام عَملِه رئيساً لجمهورية العراق . لمحات من عُمق مسيرة عام رئاسي ، تعطي مدلولاتها لسنوات قادمة تؤكد أن الخطوات ستترك وراءها دُروساً في معاني الوطن والمواطنة والإيمان بصوت المواطن القادر دوماً على التّكاتف مع قادته لجعل غد العراق بذات السمّو والرفعة والإقتدار ، هو عام في الرئاسة والمسيرة تحفل بتميّز القادم دوماً. يتناول الكتاب سنة أولى من العمل اليومي المِكتظ بجهود خصصت للعراق بكل مايكتمل فيه من إصرار على تثبيت الأمن والاستقرار والبناء والتجديد والتّطوير والتّحديث والاستمرار . نقاشات ولقاءات وزيارات ومباحثات ومتابعات بخدمة البلد وتجربته الديمقراطيّة وإضافات ، كلها تؤكد تقوية أواصر القوى والكيانات والقوميات والأثنيات والطوائف ، أنها " ارض العراق " التي تشكل بوتقة رائعة اسمها حضارات وثقافات وإبداعات تستحق البذل والعطاء لترسيخ وجودها الحيوي في المنطقة والعالم . إشتمل الكتاب على عدة محاور استعرضت جهود فخامة الرئيس دولياً وعربياً ومحلياً ، عبر الزيارات واللقاءات والحوارات مع الكتل السياسية المشاركة في العملية السياسية ولقاءات الوفود البرلمانية للتشاور والتباحث حول ترسيخ التجربة الديمقراطية ومناقشة الحلول المقترحة والتي تصب في مصلحة الوطن ومواطنيه ، وقد وضع الدستور العراقي تفاصيل موسعة عن منصب رئيس الجمهورية ومنحه صلاحيات جوهرية في بنية النظام السياسي ، وأشرك الدستور رئيس الجمهورية مع رئيس مجلس الوزراء في القرارات الكبرى ، فالمادة 66 من الدستور تقول " تتكون السلطة التنفيذية الإتحادية من رئيس الجمهورية ، ومجلس الوزراء" ، وهو مايسمح لرئيس الجمهورية بالمشاركة في صنع القرار ورسم السياسات العامة للدولة بالتفاهم مع مجلس الوزراء ، ويحق للرئيس القيام بدور مفصلي في كثير من الحالات . ويعرّف الدستور رئيس الجمهورية بأنه " رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن ويمثل سيادة البلاد ، ويسهر على ضمان الإلتزام بالدستور ، والمحافظة على استقلال العراق ، وسيادته ، ووحدته ، وسلامة أراضيه " ، بحسب المادة 67 .
ويستعرض كتاب " عام في الرئاسة " ماقدمه فخامة الرئيس من عمل يومي لترسيخ التعاون والتفاهم بين الرئاسات الأربع ، وإصراره على تجنب المشاحنات والإختلافات التي شهدتها الدورات السابقة . وفي سياق دوره الدستوري والسياسي ، دعم رئيس الجمهورية العشرات من منظمات المجتمع المدني لتساهم في رعاية الفئات الضعيفة والهشة من المواطنين ، وعمل الرئيس رشيد على الإطلاع بنفسه على أوضاع المواطنين من خلال زياراته المتعددة للمحافظات مثل البصرة ونينوى والسليمانية وذي قار والنجف وواسط وغيرها ، واجتمع بالمسؤولين فيها وناقش معهم تحسين الخدمات وظروف معيشة المواطنين. واستعرض الكتاب دور الرئيس في العلاقة مابين الحكومة الإتحادية وأقليم كوردستان ، وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة الإتحادية التي تشكلت في تشرين الاول عام 2022 ورثت ملفاً ضخماً وقديماً من الخلافات بين بغداد وكوردستان تتعلق بتفاصيل متنوعة وبعضها ذات أبعاد دستورية وقانونية وأخرى فنية وإدارية ، وثالثة لها صلة بالتنافس السياسي وكان لرئيس الجمهورية دور مهم في التهدئة بين الجانبين ووضع الخلافات على سكة الحلول والعمل على المعالجة السريعة للأضرار التي تلحق بالمواطنين وكان يشدد دائماً على حل قضية رواتب الموظفين بعيداً عن الخلافات السياسية من منطلق إنساني واجتماعي ودستوري. كما تناول الكتاب توصيات وتوجيهات الرئيس رشيد التي تؤكد على أن كل المشاكل قابلة للحل بالحوار والتعاون المتبادل وإن في العراق ثروات تكفي جميع أبنائه ويؤكد دائماً إنه ليس من مصلحة أي طرف عراقي إضعاف الطرف الآخر وإن كل الأطراف عليها العمل ليكون العراق قوياً موحداً مستقراً ، وهو مايصب في مصلحة جميع العراقيين ويؤكد أهمية اعتماد مبدأ الحوار البنّاء وتعزيز العلاقات بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم ، بما يسهم في إستقرار الأوضاع الإقتصادية والأمنية للمواطنين في جميع أنحاء العراق . ويستعرض الكتاب أيضاً اهتمام الرئيس بالنازحين والمهجرين ، حيث تعددت زياراته للمخيمات التي تضمهم مشدداً في كل زيارة على ضرورة إنهاء هذا الملف وتأمين عودتهم لمناطق سكنهم بعد تأهيلها وتأمين خدماتها واحتياجاتهم الإنسانية المستحقة . وفي الجانب الثقافي حرص الرئيس رشيد على تقوية العلاقة بين رئاسة الجمهورية ووزارة الثقافة وتأسيس منهج للتعاون الدائم بينهما وأثمر ذلك عن وضع ملف الآثار على قمة أولويات الرئيس رشيد الذي حرص على أن يكون هذا الملف حاضراً في معظم لقاءاته بالمسؤولين الأجانب وفي جدول أعمال زياراته الخارجية ونجح الرئيس في إعادة الكثير من القطع الآثارية التي كانت مسروقة ومهربة وبقيت محتجزة في الدول الأخرى لأسباب إدارية روتينية أو لعدم توفر تخصيصات مالية لنقلها إلى العراق ولذلك وضع الرئيس الطائرة الرئاسية في خدمة الآثار العراقية ، وجميع زياراته الخارجية التي أسهمت باستعادة الآثار العراقية استحقت الإشادة والتقدير فهذا هدف عظيم لايعيد الآثار فقط وإنما يحفظ هيبة الدولة العراقية التي لايجب أن تظهر عاجزة عن نقل أهم ممتلكاتها لأسباب إدارية ومالية . كما تناول الكتاب دور رئيس الجمهورية في تقديم شتى أنواع الدعم للفنانين والمثقفين سواء بحضور فعالياتهم أو زيارته للمنتديات الثقافية وكذلك استقباله لقيادات إتحاد الأدباء ونقابة الفنانين ونقابة الصحفيين وغيرها من المنظمات الثقافية من مختلف مناطق العراق . وأكد رئيس الجمهورية دائماً على الدور المحوري للكتاب والمثقفين في بناء الإنسان العراقي وإرساء قيم السلام والتعاون بين أبناء الوطن الواحد ، وأفتتح رئيس الجمهورية معارض فنية وكذلك معارض للكتب وساهم في دعمها ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر معرض النجف الدولي للكتاب في شباط 2024 الذي أفتتحه الرئيس رشيد بكلمة مهمة عن الكتاب ، طباعة ونشراً وتوزيعاً .
ويتناول الكتاب تزامن وصول الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد إلى موقع الرئاسة مع إشتداد أزمة المياه وتراجع واردات العراق المائية وتصاعد آثار التغير المناخي حتى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اعتبر أن عصر الإحتباس الحراري قد انتهى وبدأ عهد " الغليان الحراري العالمي " . ونال ملف القضاء والقانون وواقع السجون والمعتقلين الكثير من اهتمام الرئيس ومتابعته الدورية مع وزراء العدل والداخلية ومجلس القضاء الأعلى ولفت الرئيس رشيد إلى " أهمية وضع خارطة الطريق لتوضيح آلية العمل في السجون ودوائر التوقيف ، وضرورة التنسيق والعمل المشترك بين السلطات في سبيل دعم القضاء وترسيخ سيادة القانون ومبادئ حقوق الإنسان " ، وأكد على الشروع في عملية الأتمتة والربط بين المؤسسات ، إضافة إلى حل مشكلة الإكتظاظ في السجون . وبتوجيه من الرئيس ومتابعة الجهات والوزارات المسؤولة ، شرعت وزارة العدل بإطلاق سراح المحكومين و الموقوفين بشكل دوري منتظم . وبمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك تم إطلاق سراح (3469 ) سجيناً وتصاعد عدد المطلق سراحهم لاحقاً إلى تسعة الآف شخص والأكثر أهمية هو أن دور الرئيس أدى إلى تأسيس تعاون دائم بين الوزارات ذات العلاقة بهذا الملف ووضع نظام يؤدي إلى إنهاء المشكلة كلياً .
كما تناول كتاب " عام في الرئاسة " الجانب الدولي والعربي ومشاركة فخامته في إجتماعات القمم العربية الدورية والطارئة واجتماعات دولية بخصوص المياه واجتماعات دول عدم الإنحياز مؤكداً إستعادة العراق لدوره المتميز والمؤثر في المشهد الدولي والعربي.
أنجز الكتاب ( عام في الرئاسة ) ملخصاً عن مسيرة عام وهي مسيرة مميزة بالعطاء الوطني الخالص لحل كل ملفات العراق التي كرس لها الرئيس كل وقته وجهده إيماناً منه بقوة وعراقة وتميز وثقل العراق وقدرته على أن يكون فاعلاً دائماً في المشهد العربي والدولي انطلاقاً من قوته المحلية الحاضرة والتي تعرف خطوات المستقبل بثبات ووضوح وإقتدار .
الكتاب من إعداد الدائرة الإعلامية في رئاسة الجمهورية.
ويضم أرشيف مصور لنشاطات وفعاليات فخامة رئيس الجمهورية.
التصميم والإخراج الفني: نورس نبيل يعقوب
الصّحافة الاستقصائيّة مبادئ --- وأفكار
جديد
دار الشؤون الثقافية
الصّحافة الاستقصائيّة
مبادئ --- وأفكار
للباحث الدكتور
نبيل رشاد سعيد
طالب كريم
تُعد الصّحافة الاستقصائية من أهم أنواع الصّحافة ، بل أصعبها ، لأنها تكشف عن الخبايا بشكل أساسي ، الفساد ، الرشاوى ونهب المال العام ، واستغلال المناصب وفضح تزوير الانتخابات . إن مثل هذا النوع من الصّحافة يعد الأهم في دائرة المراقبة على التجاوزات الحكومية والأهلية . إن الصّحافة الاستقصائيّة تبث أفكاراً تؤدي إلى ثقافة اجتماعية تدعو إلى الأمانة والأخلاق ، وذلك من خلال كشف الفساد المعيب.ويسمى العاملون في هذا النوع من الصحافة ب " المنقبون الأوائل " عن الفساد . يعتمد الصحفي الاستقصائي لتولي مثل هذه القضايا على التحقيق الصحفي ، متبعاً المنهج العلمي ، إذ يحدد طبيعة المشكلة ويجمع الأدلة والمعلومات ، أما في البلاد العربية فلا وجود حقيقي للصحافة الاستقصائيّة .وعن الصحافة الاستقصائية صدر حديثاً عن سلسلة " صحافة " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار كتاب " الصّحافة الاستقصائية مبادئ -- وأفكار " للباحث الدكتور نبيل رشاد سعيد . يحتوي الكتاب على سبعة فصول
الفصل الاول /
-- الصّحافة الاستقصائيّة : مصطلح الاستقصاء .. تعريف مركز الصحافة الاستقصائية ..حدود صحافة الاستقصاء .. الفروق بين الصحافة الصحافة الاستقصائية والصحافة التقليدية .
الفصل الثاني /
-- نشأة وتطور الصحافة الاستقصائية : دور الصحافة الاستقصائية .. الصحافة الاستقصائية في القرن العشرين .. فلسفة جدية في حقل الإعلام .. ماخصائص الصحافة الاستقصائية .. المهمة الصعبة للصحافة الاستقصائيّة .. مهارات الصحفي الاستقصائي.
الفصل الثالث /
-- مصادر الصحافة الاستقصائية : طريقة الوصول للمصدر الملائم .. طرق وأساليب المقابلات التي يقوم بها الصحفي الاستقصائي .
الفصل الرابع /
-- الفرضيات في الصحافة الاستقصائية : إيجابية إقامة الفرضية .. وضع الفرضية .. نموذج الافتراضات .
الفصل الخامس /
-- التحقيق الاستقصائي : شروط صناعة التحقيق الاستقصائي .. الأدلة الصحفية التي تفيد المحقق .
الفصل السادس /
-- الصحافة الاستقصائية في البلاد العربية : نقد الصحافة الاستقصائية.
الفصل السابع /
-- الأنترنت والصحافة الاستقصائيّة : أهمية الانترنت لملاحقة الانتهاكات عبر الحدود .. البحث في الانترنت.. الطريقة الصحيحة في إجراء مقابلة إلكترونية .
يقع الكتاب ب ---- ١٥٤ ---- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : زينب مهدي حسن ٠٠
رَأيتُ كلَّ شيء ديوان شعري للشاعر سعد جاسم
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
عن سلسلة ". شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للشاعر العراقي المغترب سعد جاسم ديوانه الشعري الجديد الموسوم
" رَأيتِ كلَّ شيء " يضم الديوان العديد من القصائد التي تجمع بين النصوص متوسطة الطول ، والنصوص النثرية القصيرة جداً ، وهي تمتاز بالبساطة والإنفتاح السلس على القارئ ، حيث تحضر التجربة الشخصية ، وارتدادات الماضي المشحونة بطاقة الأسى ، والاحساس بمرارة الفقدان فتتوالى المشاهد والوقائع بين داخل يضج بالأسئلة البيضاء ، وخارج زاخر بأحتدام الأماكن والأزمنة ، وقصائد الديوان مكتوبة خلال امتداد زمني طويل نسبياً في أماكن تبدأ من الديوانية ، مروراً ببغداد والقاهرة وانتهاءً باتاوا الكندية في حركة تزدحم فيها الصور وتأخذ حركة الزمن مسارات دائرية ، لنصل في القصائد القصيرة إلى مفردات الطبيعة المغروسة في تربة ميثولوجيا الذات ، بايحاءات ، وترميزات أسطورية ودينية ، تتجاوز ظاهر المشهد ، لتمرير رسائل تعبر عن رؤية واضحة وثيمات تتكرر في القسم الأول من الديوان تحديداً ، ببناء لغوي تلغى فيه المسافات بين النثر والشعر أحياناً بسبب ضغط الشحنات الوجدانية التي يجيد الشاعر ضبط إيقاعاتها ، والتدخل في اللحظات المحددة ، لمنع تسلل المجانية التي تصيب النص بالخفوت . تنتمي قصائد ديوان " رَأيتُ كلَّ شيء " إلى أفق شعري ، تضغط فيه الذاكرة ، والتجارب الشخصية البعيدة للشاعر ، وعلاقة ذلك بتلوينات اللحظات الخاطفة ، التي ترسم مشهداً بسيطاً ، ، تلعب فيه الاستذكارات دوراً بارزاً في رسم الوميض الدلالي وانعكاسات موشور المجازات المتداخلة . إن مايميز نصوص هذا الديوان بشكل أكثر وضوحا ، هو قدرة الشاعر على اختيار المساحات القريبة إلى مزاجه ، وذائقته ، وتجاربه الروحية الشخصية التي لاتميل للتعقيد ،وهذا متأت من صدق الاحساس وخبرة الخيال حيث يحمي كلاهما التجربة من الهشاشة على صعيد البناء ويجنبانها إغواءات انفلاتات التجريب اللغوي غير المحسوبة التي تغلب على عدد من التجارب الشعرية .
يقع الديوان ب ---- 184 ---- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : إبتسام السيد ٠٠
مجموعات فرعية
306 السلاسل
151 مجلات والدوريات
16 المورد
مجلة المورد
مجلة تراثية فكرية محكّمة تصدرعن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، اتخذت طابعاً معرفياً يتأسس عن فكر عربي اسلامي متبنية حقولاً علمية شملت الاختصاصات الانسانية لغةً وشعراً وتاريخاً ونقداً وفناً وكذلك العلوم الصرفة المختلفة فضلا عن الاحتفاء بشخصيات أغنت تراثنا العربي والاسلامي وأسهمت بالحفاظ على هويته منذ اصدارها عام 1971 وقد ترأس تحريرها ثلة من العلماء والأكاديميين العراقيين البارزين وهي مستمرة بعطائها حتى الوقت الحالي من دون انقطاع أو توقف عن الصدور على الرغم مما مرّ به العراق من ظروف وهي تعتمد في نشرها للدراسات والأبحاث المقدمة اليها على هيأة استشارية لأساتذة أجلاء من مختلف الاختصاصات العلمية وتعتمد شروطاً للنشر تلتزمها على وفق معايير ارتأتها لتكون ذات سمة من الرصانة تضعها في مصاف المجلات التي تعنى بالتراث وتحرص على علمية دراسته. ويتواصل معها باحثون من داخل العراق وخارجه كي تنشر نتاجهم وهي متوخية الدقة العلمية والاكاديمية في الطرح سعياً لخلق ألفة ثقافية بين التراث والمعاصرة عاقدة الرهان لفتح نوافذ جديدة لما تجود به ابوابها من بحوث وما يمليه على قرائها دورها الريادي في دراسة التراث دراسة مستفيضة وفق رؤى متفردة وجديدة .
توفر مجلة المورد أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلةمجانا وبنسخة ألكترونية
ادناه روابط تحميل اعداد مجلة المود PDF
23 التراث الشعبي
*مجلة التراث الشعبي مجلة فصلية تعنى بالدراسات الفولكلورية المحلية و العربية . يعود تاريخ صدورها الى ايلول1963.
بجهد خاص لاربعة اشخاص :
الاستاذ: لطفي الخوري
الاستاذ: عبد الوهاب الداقوقي
الاستاذ: عبد الحميد العلوجي
الاستاذ: شاكر صابر الضابط
تعثر صدور المجلة لاسباب فنية ومادية الى سنة 1969 حيث تولت الحكومة العراقية اصدارها وعينت الاستاذ لطفي الخوري رئيساً تحريراً لها.
وتتابع على رئاسة تحريرها على مدى السنوات الماضية
الاستاذ: لطفي الخوري
الاستاذ:عبد الصاحب العقابي
الاستاذ:باسم عبد الحميد حمودي
الاستاذ:كاظم سعد الدين
وحاليا يتولى رئاسة تحريرها الاستاذ قاسم خضير عباس
استقطبت هذه المجلة ابرز مثقفي واكاديمي العراق والدول العراق واصدرت العشرات من الاعداد الخاصة بمواضيع التراث الشعبي (جمعاَ ودراسة )عراقيا وعربيا ودوليا وهي مستمرة بالصدور مؤرخة للذاكرة الشعبية العراقية والعربية.
_________________________________________________________________________
توفر مجلة التراث الشعبي أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلة مجانا وبنسخة ألكترونية
4 لمحات
15 الثقافة الاجنبية
توفر مجلة الثقافة الاجنبية أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلة مجانا وبنسخة ألكترونية
ادناه روابط تحميل اعداد مجلة الثقافة الاجنبية PDF
24 الاقلام
15 أفاق أدبية
الصفحة 23 من 39