عن الدار والنشر
عن الدار والنشر
الأعمال الكاملة القصص القصيرة جداً للقاص حنون مجيد
الأعمال الكاملة
القصص القصيرة جداً
للقاص
حنون مجيد
جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
ضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم طباعة الكتاب وعن سلسلة " سرد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدرت للكاتب العراقي القاص حنون مجيد الأعمال الكاملة " القصص القصيرة جداً "
وحنون مجيد.. ينتمي إلى جيل لاهو ستيني الوجود ولاسبعيني التوجهات والتأثيرات ، ظل منذ خطواته الأولى مثل سارية علم يقف فوق تلال التأمل آخذاً بتلابيب الأحلام ، حتى استيقظ ذات وقت ليصرخ لقد وجدتها ، كانت أدواته التعبيرية تبحث عن مؤثر سريع التأثير قوي الفاعلية وهذا ما كان فعلاً ، راح حنون مجيد الهادئ الطباع يلاحق فن القصة القصيرة جداً بعد أن تعرف عن كثب على روادها في الغرب حيث ناتالي ساروت وجيلها التغييري الذي عمد على تقديم القصة القصيرة جداً كفن وجداني يتبع خطوات الزمن السريع والمتلاحق وقد نجح حنون مجيد في أن يمسك بقوة في مكونات القص قصير جداً من حيث البناء والتكوين والفكرة الجاذبة ، وقف بجدارة إلى جانب إبراهيم احمد وهيثم بهنام بردى وخالد الراوي ليقدم مايبهر متلقيه ويجعله يؤمن أن هذا النوع من القص قريب إلى الذات بعيداً عن الترهل والإسفاف .. قصص حنون مجيد القصيرة جداً طرية حية تتوافر على كم من الأسئلة الوجدانية المثيرة للدهشة والإستفهام معاً ، صدرت الأعمال بجزائين يقع الجزء الأول ب --- ٦٧٦ --- صفحة من القطع الكبير فيما يقع الجزء الثاني ب -- ٦٦٢ --- صفحة من القطع الكبير وصدرت الأعمال الكاملة
ضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم طباعة الكتاب ...
من خزائن السرد العراقي للكاتب والناقد الراحل باسم عبد الحميد حمودي
من خزائن
السرد العراقي
للكاتب والناقد
الراحل
باسم عبد الحميد حمودي
صدر حديثاً
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
عن سلسلة " نقد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للكاتب والناقد الراحل الاستاذ باسم عبد الحميد حمودي كتاب
" من خزائن السرد العراقي " يحوي الكتاب مجموعة دراسات ومقالات في السردية العراقية عبر تطبيقات نصية أنتجتها أقلام الكتاب والكاتبات في العراق خلال العقود الأخيرة لتقدم مجموعة من التجارب الجديدة التي تمت متابعتها نقدياً. واذا كانت هذه التجارب تشكل مجموعة إختلالات في الرؤى والبناء السردي ، أنها كتبت ضمن شرط الحرية المفترض في الأرض العراقية ، هذا الكتاب يحاول تقديم صور عن النتاج السردي الحالي مشفوعة ببعض الإستذكارات النقدية عن تجارب ماضية نجدها ضرورية لرسم صورة القنطرة التي تفضي بماضي النتاج السردي ومدارسه إلى الحاضر وأن أختلفت التجارب والمعطيات الفنية ، وبقدر ماتأتي بعض الروايات والدراميات العراقية المدونة حديثاً متساوقة مع الأحداث والتفاصيل الحياتية و اليومية ، لكنها خضعت للقياسات النقدية التي تكونت من فضاءات النصوص وقدرة الكُتّاب على الصياغة الفنية .
يقع الكتاب ب ---- ٢٥٦ ---- صفحة من القطع الكبير
النواة الأولى لتأسيس جامعة بغداد دراسة تاريخية
كلية الآداب والعلوم
١٩٤٩---١٩٦٨
النواة الأولى لتأسيس جامعة بغداد
دراسة تاريخية
للباحث الدكتور
محمد عبود سعد الساعدي
طالب كريم
شهد العراق تطوراً ملحوظاً في جميع مؤسساته بشكل متزامن مع تطور التعليم ، سيما التعليم العالي الذي بدأ مع تأسيس مدرسة الحقوق عام ١٩٠٨ ، ثم أخذت تتوالى الكليات والمعاهد العالية الواحدة تلو الأخرى تباعاً وان كانت تحث خطاها ببطء،وعلى الرغم من تناول بعض الدراسات جوانب من تأريخ التعليم العالي . غير أنها لم تسلط الضوء على بعض جوانبه الرئيسة والمهمة . وعن سلسلة " دراسات " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدرحديثاً كتاب " كلية الآداب والعلوم ١٩٤٩--١٩٦٨ النواة الأولى لتأسيس جامعة بغداد" دراسة تاريخية للباحث الدكتور محمد عبود سعد الساعدي. تالف الكتاب من مقدمة ، وتمهيد ، وخمسة فصول تناول التمهيد أوضاع التعليم العالي في العراق حتى تأسيس كلية الآداب ١٩٤٩ فيما تناول
- - الفصل الأول : تأسيس كلية الآداب وتطورها ١٩٤٩--١٩٦٨ .
- -الفصل الثاني : تطور النظام الإداري في كلية الآداب وبحث السيرة الذاتية لعمداء الكلية الأربعة وإسهاماتهم والصعوبات رافقتهم .
- - الفصل الثالث: تناول النظام التعليمي في كلية الآداب ١٩٤٩--١٩٦٨ وتطرق إلى نظام الإمتحانات وتوزيع الدرجات ، وكذلك المناهج الدراسية ووتطورها وتناول الفصل موضوع التمهيد ومن ثم فتح الدراسات العليا ( الماجستير ) .
- -الفصل الرابع: تضمن نشاطات كلية الآداب العلمية والثقافية .
الفصل الخامس : تناول مواقف أساتذة وطلبة كلية الآداب من القضايا السياسية والداخلية والخارجية في العراق نتيجة للإفرازات التي سادت كلية الآداب من أجواء الحرية الفكرية والتعبير وإختلاف وجهات النظر.
يقع الكتاب ب ---٦٢٤ ---- من القطع الكبير
تصميم الغلاف : شهد حمدي ...
منامات ابن سيا

تسعى دار الشؤون الثقافية العامة الى تعزيز الصلة الثقافية بين البنية المعرفية ومبناها عموماً، والتظافر مع المبتكرات الجمالية على وجه التخصيص في ظل التحولات الديمقراطية وفضاءاتها المستقبلية في البلاد..
إذ ُتقدم اليوم متن الاعمال الابداعية من خلال سلاسلها المتعددة وهي تواكب الابداع العراقي ونتاجاته الغزيرة وتوثيقه بالصياغة التي تكفل الفائدة المعرفية للجميع، عبر قنوات هذه الدار وممكناتها الرؤيوية والاجرائية في هذا المسار.
فقد حُظيت (منامات ابن سيا) احدى سلاسل (الشعر) بصدورها من هذه الدار العريقة. وهي تجربة في الكتابة الابداعية نهض بمتنها الشاعر د. محمد تقي جون التدريسي في كلية الاداب/ جامعة واسط بـ(135) صفحة لسنة 2010.
تتلخص غاية المؤلف في عمله هذا: رغبته في ان ُيكون للادب اثر ودور يسجل حضوره في ساحة اضطربت فيها الاصوات واشتبكت وكان صوت الادب فيها ابعدها عن الأسماع والإسماع، وليس له في هذا غير وجه الله، والادب.
فالمنامات وهي جمع (منامة) حسب راي المؤلف نمط من الكتابة الواقعية، بمعنى انها تستقرىء الواقع، وتغوص في تحليل وقائعه، ولكن المؤلف وضع القارىء على ابوابها من خلال لمسه تجربته الشخصية ليعرف مدى مايمكن ان يصاب به عراقي يشهد مناخاً ملوناً بكل ماتفشى في السنوات الاخيرة من عمر البلاد. ففي كل منامة تتشخص حالة مرضية معينة مع كل شخصية التقاها ابن سيا الذي مثله صوت الشاعر محمد تقي جون في تجربة لها جوها الخاص وملامحها المختلفة واسلوبها المميز. فان لم تنطبق اعراض إحدى تلك الشخصية على القارىء فربما لان عراقيته مازالت بعافيةُ والعكس صحيح.
وقد ضمت المجموعة ثماني وثلاثين منامة، ولكل منامة عنوان يميزها عن المنامات الاخرى. حيث ان عناوين المنامة تفتح شهية القراءة والتلقي على دلالات السخط، والسخرية والتهكم التي تتسرب الى متن المنامة بما فيها من مضامين وافكار.
فما هي (المنامة)؟ اهي (مقامة) ام (مقالة)، ام (ماذا)؟...
(المنامة) في اللغة (الموضوع) وقديماً قالت العرب نحن بمنام فلان، اي بموضعه ومجلسه، ويبدو ان محمد تقي جون اراد معنى اعمق من هذا، معنى يتجاوز فيه الدلالة السابقة، ليستحضر معنى الغرابة، والادهاش.
ومنامات ابن سيا نوع ادبي يتجاوز في متنه الحكاية، والخرافة،
والتاريخ، والادب، والرمز، والاسطورة، والواقع، فضلاً عن تجاوز الشعر، والنثر في نصه الذي يشهد لمؤلفه بالتفرد والشجاعة، والصدق.
وقد اعطى الكاتب نبذة مختصرة عن حياة الشاعر (ابن سيا) فهو شاعر واقعي تكلف عناء التجوال في أزقة الواقع ليكشف الشخصيات والحالات التي استجدت فيؤشرها ويدعو من باب خفي الى معالجاتها.. ومناماته ليس تقليداً لمقامات (البديع) و(الحريري) وان أخذت منها الخطوط العريضة، فالهدف والموضوع، واللغة مخالفة، حتى في جعل (المنامة) مقلوب المقامة.
هذا وقد إرتجى الكاتب من القارىء ان يسافر مع ابن سيا لمعرفة المزيد من ملامح نفسه وواقعه ومن ثم احوال بلده التي يعيش تفاصيلها الانسانية كل لحظة.
رباه قد أتيتك شعر
السلاسل
تحرص الدار على النهوض بالواقع الثقافي العراقي، والتواصل مع الفعل الثقافي العربي والعالمي حيث تتقدم الدار بإصدار عدد من السلاسل التي تغطي مساحات واسعة من النتاج الثقافي على اختلاف المشارب والوجهات، إبداعاً وتأليفاً وترجمة، وعلى وفق الآتي:-
1. سلسلة ( أكاديميون جدد ):- تعنى بنشر كتب رائدة شكلت منعطفاً مهماً في المجالات المعرفية المختلفة أنتجها فكر أكاديمي يأبى أن يكون مرجعاً يقوم بوظيفة الشرح والتعليق فحسب , بل تمتد يداه إلى آفاق التأسيس ليكون مصدراً ينهل منه الواردون .
2. سلسلة ( بصمات ) :- وتعنى بالإصدار الأول للمبدعين لا سيما من المواهب والطاقات الشابة من الذين تصدر لهم كتب لأول مرة , في مجالات الإبداع والمعرفة في حقل الأدب حصراً .
3. سلسلة ( منابع ) :- تعنى بإصداركتب التراث والسيرة , ويتم اعتماد مبدأ التكليف لكتاب مرموقين ممن لديهم إمكانية الكتابة والتحرير في هذا المجال .
4. سلسلة ( دراسات ) :- تعنى بنشر الدراسات في الحقول الإنسانية المختلفة في انساق الثقافات المتنوعة في محاولة الكشف عن موضوعات هامة في مجالات تستحق الوقوف عندها والنظر إليها في ضوء الأفكار الحديثة .
5. سلسلة ( وفاء ) :- وهي ذاكرة ثقافية تحتفي بالمبدعين الراحلين وبمنجزهم الإبداعي وآثارهم في بناء الثقافة العراقية منذ سبعينيات القرن الماضي وحتى الآن , وقد شهدت هذه السلسلة توثيق المنجز الثقافي لمبدعينا العراقيين في مختلف مجالات الإبداع والفكر والأدب جزءاً من وفاء غيبته سياسات استبعادية في السابق لمنجزات ثقافية واعية .
6. سلسلة ( مسرح ) :- تعنى هذه السلسلة بنشر كتب إبداعية في حقل التأليف المسرحي والآداب الدرامية .
7. سلسلة ( شعراء ) :- تعنى بالكشف عما تجذر من ثراء إبداعي, أسسته الأصالة في المنتج والفرادة في التجربة , تعزيزاً للنوعي من الحضور المتفوق للشعرية العراقية , مقارنة بمجاوراتها, وتوخياً لإذكاء جذوة هذا الفن الخالد وإعادة الاعتبار لتجوهره الخلاق.
8. سلسلة ( الموسوعة الثقافية ) :- سلسلة دورية نصف شهرية تعنى بنشر النتاج الثقافي بكل صنوفه الأدبية والفنية والثقافية والعلمية .
9. سلسبلة ( مدن عراقية ) :- تعنى بنشر كتب البلدانيات والأمكنة العراقية , وتعرف جغرافياً الإنسان العراقي ومجتمعه .
10. سلسلة ( علم وأثر ) :- تعنى بنشر كتاب يعدُّ أثراً ثقافياً مميزاً لعلمٍ من أعلام الثقافة العراقية في الحقبة المعاصرة حتى السبعينات وقد شهدت هذه السلسلة ايضاً توثيق منجزات ثقافية حرصت الدار على تخليد أصحابها عرفاناً بالجمل لهذه القامات الثقافية المبدعة .
11. سلسلة ( المعاجم والفهارس) :- سلسلة تعنى برفد المثقفين واللغويين والمصنفين بما تجود به أقلام المتخصصين ليرى النور من نافذة لا تنفث إلا النور .
12. سلسلة ( خزانة التراث ) :- سلسلة تعنى بنشر الكتب المحققة في شتى صنوف المعرفة شعراً ونثراً ونقداً ومتون أدبية وعلمية أخرى لشعراء وناثرين وأعلام , من كنوز التراث القديمة .
13. سلسلة ( تواصل ) :- سلسلة تجسَّد إستراتيجيةالدار في تحولها الجديد ومشوارها الجاد في الانفتاح على منافذ الإبداع العراقي الممتد , بالتنسيق مع فروع الاتحاد العام للأدباء والكتاب والجامعات والمنتديات الثقافية والمثقفين أفراداً ومؤسسات في المحافظات وخارج العراق .
14. سلسلة ( ترجمان ) :- سلسلة تعنى بنشر ترجمات الكتب الأجنبية على اختلاف اختصاصاتها, بحثية كانت أم أبداعية .
15. سلسلة ( شعر ) :- تسعى الى تعزيز الصلة الثقافية بين البنية المعرفية ومبناها عموماً , والتضافر مع المبتكرات الجمالية على وجه التخصيص في ظل التحولات الديمقراطية وفضاءاتها المستقبلية في البلاد ...
16. سلسلة ( سرد ) :- سلسلة تعنى بالفنون السردية (رواية وقصة), تهدف الى تقديم صورة واضحة للسرد العراقي ضمن سياق نشري واحد يتيح للباحثين والنقاد فرصة دراسته ومتابعته بيسرٍ , وتأشير اتجاهاته الفنية وتطوراته, وصولاً الى تحديد ملامح هوية عراقية لجنس إبداعي طالما عده النقاد من الفنون الأدبية الوافدة على الثقافة العربية
17. سلسلة ( تسامح ) :- سلسلة تعنى بنشر ثقافة التسامح وقبول الآخر , وتعزز قيم الاختلاف المشروع والتعددية القائمة على احترام حرية الرأي والتعبير وعبر هذه السلسلة تتيح الدار أمام الكتاب إمكانية الإسهام الفعلي في بناء قيم تؤسس لمجتمع ديمقراطي حُرٍ مثقف .
18. سلسلة دراسات فلسفية او (فلسفات ) :- ترمي إلى تقديم نصوص فلسفية تأسيسية او شروحية حديثة وقديمة , للقارىء المهتم أو المتخصص – مؤلفةً بالعربية أو مترجمةً عن اتجاهاتٍ فلسفيةٍ عالميةٍ – تُرضي قدر المستطاع ,تلك الغاية وتعالج تفصيلاتها .
19. سلسلة ( نقد ) :- سلسلة تعنى بنشر النتاج النقدي الحديث والقديم وفي هذه السلسلة تصل دار الشؤون الثقافية العامة النشاط النقدي بنشاط استجابة عبر ما تقدمه من علامات في النقدية العراقية , على صعيد المنتج النقدي أو قدرة منتجة .
20. سلسلة (عودة النص ):- سلسلة تعنى بالنتاج الثقافي المطبوع خارج العراق لطبعه داخل العراق لأسماء مبدعةٍ استبعدت من الساحة الثقافية العراقية قسراً أو بفعل ظروف معينة دعتهم للهجرة , فكان لابد أن تشهد الدار توثيق أعمالهم من أجل ترميم وتصحيح مسار ما حدث من استبعاد نتاجات مثقفي الخارج .
21. سلسلة ( آثار ) :- سلسلة تعنى بدراسة ما خلفته الحضارات الإنسانية القديمة من آثار وما أتاحته لنا التنقيبات وكشوفات علم الآثار لا سيما آثار أقدم حضارة بشرية في وادي الرافدين .
22. فعاليات وانجازات :- سلسلة تقطف أهم انجازات دار الشؤون الثقافية العامة في تفعيل الحركة الثقافية وتنمية الفعل الإبداعي في العراق ودعم الأدباء والكتاب . مبدعين ومثقفين .
23. سلسلة ( تجارب ) :- سلسلة تجسد ستراتيجية الدار في نهجها الحركي المغاير للساكن تفتح فيها ملفات الابداع العراقي في سلسلة تنتمي – حتماً – الى المائز الأنضج من عطاء الثقافة الرصين بما أنطوت عليه من شهادات وتجارب وحوارات .
24. السلسلة القانونية :- وتُعنى بالدراسات القانونية .
25. سلسلة (سينما ) :- سلسلة تعنى بالابداع السينمائي .
المستقبليات
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب بعنوان المستقبليات / رؤية استشرافية في أفق المستقبل للدكتور نبيل رشاد سعيد وجاء الكتاب بـ 199 صفحة من القطع المتوسط.
اشاد الكاتب في دراسته المستقبليات بأنها فلسفة تقدم أدوات فكرية جديدة أي استخدامها الاساليب الحدسية وتقديم الافكار العامة فالكتاب يدخل ضمن دراسة الفلسفة فقد كانت وما زالت الفلسفات تتضمن فكرة المستقبل كالبراجماتية، والماركسية والليبرالية عموماً.
تضمن الكتاب ثلاثة فصول وكان الفصل الاول الدراسة المستقبلية (التعريف، التيارات، التكيف) حيث اصبحت المستقبلية فلسفةً وعلماً لها مختصصون في كل انحاء العالم بينما كان الفصل الثاني (نظريات في فلسفة المستقبل) تحدث عن حضارة الموجة الثالثة وهي حضارة جديدة بدأت في امريكا وأوربا منذ منتصف الخمسينات من القرن الماضي واحتوى الفصل الثالث عرض الكتب المستقبلية التي تحدث فيها عن التغيرات في عالم الغد.
جنوبيون -- بغداد 10 كم شرقا
صدر عن دار الشؤون الثقافية سلسلة سرد والتي جاء على ظهر غلافها (ضمن سعيها المتواصل لوضع آليات وخطط وبرامج للتعريف بالنتاج الابداعي العراقي، أستحدثت دار الشؤون الثقافية العامة، سلسلة سرد. فكانت سلسلة تعنى بالفنون السردية ـ رواية وقصة ـ، تهدف الى تقديم صورة واضحة عن السرد العراقي ضمن سياق نثري متنوع يتيح للباحثين والنقاد فرصة دراسته ومتابعته بيسر، وتأشير اتجاهاته الفنية وتطوراته، وصولا الى تحديد هوية عراقية لجنس ابداعي طالما عده النقاد من الفنون الادبية الوافدة على الثقافة العربية. ولا تبغي السلسلة من وراء ذلك وضع أطر مسبقة تحدد هذه الاتجاهات).
ومن هذه السلسة صدر حديثاً رواية سينمائية قصيرة بعنوان (جنوبيون) بقلم كريم الوائلي.
وتقع الرواية في اربعة فصول وتكون احداثها حقيقية من قبل اشخاص عاشو ظلام دامس في زنزانة السجن.
عدد الصفحات 104، من القطع المتوسط.
ومن ضمن السلسلة صدرت مجموعة قصصية بعنوان (بغداد 10 كم شرقاً)، للكاتب سهيل ياسين، وتتضمن قصص قصيرة منوعة ولكل قصة لها احداثها ومن القصص التي تضمنتها (الرماد يطال ضحكاننا، الوقوعات الضائعة، العشبة الباهظة، صورة فوتوغرافية، بقايا شتات، بغداد 10 كم شرقاً، اوحال، حالة النهر، عصافير، نواح طويل، امرأة وغيرها من القصص المذكور في المجموعة).
عدد الصفحات 103 صفحة من القطع المتوسط.
تلك هي المسألة
صدرَ حديثاً عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب بعنوان (تلك هي المسألة) للقاص عصام القدسي، ضمن سلسلة سرد وهي سلسلة تعنى بالفنون السردية، تهدف إلى تقديم صورة واضحة للسرد العراقي ضمن سياق نشري وأحد، يقع الكتاب بأكثر من (150) صفحة من القطع الصغير، تناولَ الكتاب عدد من المواضيع والفصول المتنوعة، منها (العنقاء) الذي يشغل بال الجميع. فهوَ في أغلب الاحيان حديث كل أثنين يلتقيان سواء كانو من الرجال أم النساء اللواتي يغتبن الاخرين، وجاء بموضوع آخر تحت عنوان (نجوم بعيده) تحدث فيه القاص عن معاناته النفسية من مفارقة أولادهُ له ووفاة زوجتهُ ولم يبقى لهُ ولد واحد لم يطعهُ بما يرديد بما يود لهُ في حياته الخاصة يرسمهُ له الاب وهو عكس ما يتمانهُ الابن في أختياره لمسيرة حياته حيثُ يختار فن التمثيل عكس مايتمناهُ الاب في دراسة ابنه للادب، وكما جاءَ في القصة (نهارات كالخراف) يتحدث عن النوم كونهُ سلطان يفوت من متعة السهر وحرمانه من حلاوة اللقاء والحديث.
سيرة ذاتية مبكرة
وصدر ايضاً عن سلسلة ترجمان التي تعنى بنقل نصوص ودراسات ومتون متميزة في مجالات ابداعية ومعرفية وفكرية مختلفة صدر كتاباً بعنوان (سيرة ذاتية مبكرة) للمؤلف يفجيني يفتوشنكو ترجمة علي عبد الأمير صالح، ومن خلال قرائتنا للسيرة نلاحظ ان الكاتب استطاع ان يتغلب على هذه العواصف الظاهرية ، وباستطاعته ان يميز الحقيقي عن الزائف، واستطاع ان يحافظ على عافية موهبته الباذخة وان يكون مبتكرا، وان يغدو مؤسساً راسخاً في التقاليد الادبية ومع أن مركبه الذي كان يشق امواج الحياة الضارية لم يكن متماسكاً دوماً حيث كانت التناقضات الروحية المعقدة تمزقه بين الفنية والاخرى كان بوسعه ان يناور ويتلاعب كي يكون حوارياً من الحواريين ومتمرداً في الوقت ذاته. اصبح يفتوشنكو تدريجياً شخصيةً بارزةً شاعراً ذائع الصيت اثيراً لدى الكثيرين.
وقسّم كتابه الى ثلاثة اجزاء وتحدث عن سيرته خلال مشواره ومساهمته في الكفاح البطولي للشعب من اجل المستقبل المشرق. وكان مؤمن بانه يزال امام الشعب آمال عظام وطموحات جسام.
وجاء الكتاب بـ 151 صفحة من القطع المتوسط.
اشكال التعبير في شعر مظفر النواب
ـ عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة (نقد) صدر كتاب جديد بعنوان (اشكال التعبير في شعر مظفر النواب) للكاتب نوفل شاكر الخانقي.
ضم الكتاب ثلاث فصول هي (ملامح الاداء القصصي في شعر النواب) وجاء بمباحث عدة فيما كان الفصل الثاني بعنوان (ملامح الاداء المسرحي في شعر النواب) وبمباحث مختلفة أيضاً وأخيراً كان الفصل الثالث تحت عنوان (رمزية الاشكال التعبيرية في شعر النواب).
الكتاب الذي كتب له مؤلفه مقدمة اشار فيها الى ان هذه الدراسة حاولت ان تقرأ متن النواب في مقرؤيته الأبداعيه من زاوية أشكال التعبير المتنوعة التي افاد منها الشاعر في عملية تحليق نصه الشعري.
وقد كتب تمهيداً عن اشكال التعبير والتوظيف الشعري.
ويأتي هذا الكتاب في أطار الأهتمام المتزايد بمنجز النواب الشعري الذي كان وما زال يشغل ميادين النقد المختلفة.
الكتاب جاء بـ (312) صفحة من القطع فوق المتوسط.
إنعكاسات على مرآة في شارع الروح
ـ عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة (تواصل) صدرت مجموعة شعرية جديدة لشاعر والمترجم أحمد الباقري، ضمنت قصائد عدة من بينها... انعكاسات على مرأة في شارع الروح... مراسيم دفن الأزهار... مجد الدم... الازرق والأخضر... استذكارات...
ومن المعروف ان الباقري من الاسماء الستنية الرصينة في المشهد الثقافي العراقي وله اكثر من منجز، بالأضافة الى اشتغالهِ في حقل الترجمة حيث رفد صحف والدوريات أضافة الى المكتبة العراقيه بترجماتهِ.
الكتاب جاء بـ (192) صفحة من القطع المتوسط.
مجموعات فرعية
457 الاصدارات
306 السلاسل
151 مجلات والدوريات
16 المورد
مجلة المورد
مجلة تراثية فكرية محكّمة تصدرعن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، اتخذت طابعاً معرفياً يتأسس عن فكر عربي اسلامي متبنية حقولاً علمية شملت الاختصاصات الانسانية لغةً وشعراً وتاريخاً ونقداً وفناً وكذلك العلوم الصرفة المختلفة فضلا عن الاحتفاء بشخصيات أغنت تراثنا العربي والاسلامي وأسهمت بالحفاظ على هويته منذ اصدارها عام 1971 وقد ترأس تحريرها ثلة من العلماء والأكاديميين العراقيين البارزين وهي مستمرة بعطائها حتى الوقت الحالي من دون انقطاع أو توقف عن الصدور على الرغم مما مرّ به العراق من ظروف وهي تعتمد في نشرها للدراسات والأبحاث المقدمة اليها على هيأة استشارية لأساتذة أجلاء من مختلف الاختصاصات العلمية وتعتمد شروطاً للنشر تلتزمها على وفق معايير ارتأتها لتكون ذات سمة من الرصانة تضعها في مصاف المجلات التي تعنى بالتراث وتحرص على علمية دراسته. ويتواصل معها باحثون من داخل العراق وخارجه كي تنشر نتاجهم وهي متوخية الدقة العلمية والاكاديمية في الطرح سعياً لخلق ألفة ثقافية بين التراث والمعاصرة عاقدة الرهان لفتح نوافذ جديدة لما تجود به ابوابها من بحوث وما يمليه على قرائها دورها الريادي في دراسة التراث دراسة مستفيضة وفق رؤى متفردة وجديدة .
توفر مجلة المورد أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلةمجانا وبنسخة ألكترونية
ادناه روابط تحميل اعداد مجلة المود PDF
23 التراث الشعبي
*مجلة التراث الشعبي مجلة فصلية تعنى بالدراسات الفولكلورية المحلية و العربية . يعود تاريخ صدورها الى ايلول1963.
بجهد خاص لاربعة اشخاص :
الاستاذ: لطفي الخوري
الاستاذ: عبد الوهاب الداقوقي
الاستاذ: عبد الحميد العلوجي
الاستاذ: شاكر صابر الضابط
تعثر صدور المجلة لاسباب فنية ومادية الى سنة 1969 حيث تولت الحكومة العراقية اصدارها وعينت الاستاذ لطفي الخوري رئيساً تحريراً لها.
وتتابع على رئاسة تحريرها على مدى السنوات الماضية
الاستاذ: لطفي الخوري
الاستاذ:عبد الصاحب العقابي
الاستاذ:باسم عبد الحميد حمودي
الاستاذ:كاظم سعد الدين
وحاليا يتولى رئاسة تحريرها الاستاذ قاسم خضير عباس
استقطبت هذه المجلة ابرز مثقفي واكاديمي العراق والدول العراق واصدرت العشرات من الاعداد الخاصة بمواضيع التراث الشعبي (جمعاَ ودراسة )عراقيا وعربيا ودوليا وهي مستمرة بالصدور مؤرخة للذاكرة الشعبية العراقية والعربية.
_________________________________________________________________________
توفر مجلة التراث الشعبي أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلة مجانا وبنسخة ألكترونية
4 لمحات
15 الثقافة الاجنبية
توفر مجلة الثقافة الاجنبية أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلة مجانا وبنسخة ألكترونية
ادناه روابط تحميل اعداد مجلة الثقافة الاجنبية PDF
24 الاقلام
15 أفاق أدبية
الصفحة 5 من 40