عن الدار والنشر
عن الدار والنشر
" لمحات " مجلة العلوم الإجتماعية العدد الثالث
" لمحات "
مجلة العلوم الإجتماعية
العدد الثالث
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
صدر حديثاً عن دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار العدد الثالث من مجلة " لمحات " وهي مجلة نصف سنوية تعنى بالعلوم الإجتماعية. وتهدف المجلَّة إلى تكريس الفِكر الإجتماعي العلمي الرصين ، وإستقطاب الباحثين البارزين ، لتفعيل الكتابة والبحث في مجال العلوم الإجتماعية في العراق ، عبر مطبوع يستوعب طاقات الباحثين العراقيين في هذا المجال ، فضلاً عن ذلك فسح المجال أمام الباحثين للإطلاع على آخر مستجدات البحث الإجتماعي ، وطرح الموضوعات العميقة ، وتوظيفِ مقاربات متعددة الاختصاصات لاستيعاب تلك الموضوعات مع تقديرٍ عالٍ للتصورات العلمِّية المختلفة ، وتقبل للانتقادات والنقاشات والجدالات العلميَّة البناءة. وجاء ملف العدد الجديد تحت عنوان " الشخصية الإجتماعية العراقية " وإفتتاحية العدد بقلم رئيس التحرير د . علاء حميد إدريس " تأملات في الثقافة العراقية: التاريخ والمعنى نقتطف منها " بعد العام 2003 ظل السؤال الحاضر المخفي : كيف كانت استجابة الثقافة العراقية للأحداث التي مر بها العراق مجتمعاً ودولة ؟ دائماً ماكانت استجابة الثقافة متأخرة ورسمية وبعيدة عن كل المبادرات الخاصّة والإنتاج الخاص يكشف هذا التوصيف عن مأزق الثقافة العراقية ، بأن المؤسسات التي تتكفل بإنتاج المنجز الثقافي ، محكومة من لدن السلطة التي تتوانَ عن فرض إيديولولوجيتها على الثقافة ومنتجاتها .تواجه الثقافة العراقية قيدين أساسين ، جعل من منجز هذه الثقافة يغلب عليه الطابع الرسمي. وهنا نتساءل ما مقدار انعكاس القضايا الإجتماعية التي واجهها المجتمع العراقي على النص الأدبي والشعري والروائي ؟ إنّ هذا الانعكاس لم يحصل إلا بوساطة الإيديولوجيا ، التي شكلت صراعاً استنزف طاقة الثقافة العراقية. وجعلها مرهونة إلى ثنائية الضد وال ( مع ) ، ومن يكتب ويبحث عبر أيديولوجيا معينة عليه أن يزيح وينفي أي أيديولوجيا أخرى . تختلف مع أيديولوجيته التي يكتب بها ، أن الثبات الذي تضعه الإيديولوجيا ، عبر منظومتها الفكرية المعتمد على امتلاك الحقيقة ؛ يجعل من الثقافة العراقية تفقد هامش الاختلاف الذي تنشأ فيه الثقافة المستقلة ، وهنا كأننا نواجه لحظة توقف تقودنا نحو إعادة لأسئلة غير مجاب عليها ، ماسمات الثقافة العراقية ؟ وكيف نعرف المثقف العراقي ودوره في المجتمع وقضاياه ؟ ولماذا أحيلت الثقافة العراقية -- فعلاً وممارسةً -- إلى توجه سياسي معين دون غيره من التوجهات السياسية التي ظهرت في العراق ؟ كيف نفسر هذا التلازم بين الثقافة والسياسة منذ قيام الدولة في العام ١٩٢١ والى عام ٢٠٠٣ مع ضعف الصلة بين الثقافة وقوى المجتمع ، التي أخذت تنشط منذ ثلاثينيات القرن الماضي ؟ تبدو الحال في محاولة الإجابة على الأسئلة وكأننا نعيش في عود أبدي يشعرنا بأن الثقافة العراقية لم تخرج -- حتى اليوم -- من تأثير العوائق التي تمنعها من التحول إلى ثقافة تصاغ عبر قضايا المجتمع ." وجاء في باب دراسات:
-- نحو حل ثقافي للعنف في المجتمع العراقي
: د . فارس حرّام
-- الرمز حيزاً للتفاعل
: د . واثق صادق رسن .
-- رمزية الولي -- في شعر النعي لنساء جنوب العراق
: د . سعدون محسن ضمد .
-- الرمزية -- في تداوليات السلوك الفردي والجمعي في المجتمع العراقي
: د . أسعد شريف الإمارة .
-- فكرة العراق
: كنعان مكية .
-- حساب الزمن ورمزياته مقاربة ميدانية لمجتمع محلي
: د . علي الموسوي .
-- الموسيقى والرمز في الطقس الديني
: د . أحمد نجم عبد الله.
-- رمزيات التفاعل الإجتماعي..مضيف الشيخ أو السيد
: د . علي خضير جاسم
-- رموز المكانة الطبقية
: د . ذو الفقار حسين محيّ .
وفي باب مقالات:
-- اللغة ، الصوت ، الرمز
: د . عفراء ناصر .
-- رمزيات بها نحيا
: حيدر الجراح .
-- الرموز الكبرى
د . أبرار النوري .
وفي باب عالم :
-- ميرسا إلياد : المقدس ، المعنى ، الرمز .
-- مفهوم الرمز والإشارة .
وجاء في باب حوار
-- حوار مع الدكتور علي وتوت
حوار مع الباحث التونسي الدكتور مولدي الأحمر .
وفي قراءات المجلة
-- دراسة سيد حافظ ( الدين والتصور الشعبي للكون )
: د . عقيل حبيب عبيد .
-- من يصنع الدكتاور : صدام إنموذجاً للكاتب سلام عبود
: د . عذراء ناصر .
وفي باب دراسات متنوعة
-- البحث عن الهوية الوطنية..
: د . عبد الستار جبر .
-- الهوية والبقاء السياسي في عراق صدام
: ت .. علي فراس .
-- تمثلات الخلاص الديني
: د . مرتضى محمد .
-- رقابة المكلف للفقيه
: د . مرتضى جليل طاهر .
-- الخطاب والأيديولوجيا
: د . مؤيد آل صوينت .
تقع المجلة ب -- ٢٣٤ -- صفحة
التصميم والإخراج الفني : وليد غالب ..
دولةُ الريّعِ ومجتمع الثكّنةِ للراحل الأستاذ الدكتور كريم محمّد حمزة
يتساءل باحثون ومواطنون عاديون أيضاً لماذا نجحت تجربة استثمار النفط في إمارات الخليج وفي دول مثل الدنمارك ولم تنجح في العراق . لاشك أن السؤال مشروع تماماً لكنه يتجاوز الاعتبارات التاريخية وموقع الدولة في النظام الاقليمي والعالمي كما يناسى الدور الأجنبي ونمط النخب الحاكمة لاسيما من حيث الأدوار التي تنسبها لنفسها والمصالح التي تمثلها . وعن سلسلة " دراسات إجتماعية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار
صدر حديثاً كتاب هدية عدد مجلة " لمحات " الصادرة عن الدار والمعنية بعلم الإجتماع كتاب " العراقُ دولةُ الريّعِ ومجتمع الثكّنةِ " للراحل الباحث الأستاذ الدكتور كريم محمّد حمزة ، قدم للكتاب الدكتور عدنان صبيح ثامر ومن مقدمته
" لم يكن ( إختيار العراق دولةُ الريّعِ ومجتمع الثكّنةِ) إلّا التزاماً بالمواضيع المحركة للسياسة والمجتمع ، وإنّ الدخول فيها ومعالجتها بحثياً يفسّر العلاقات الرابطة بين تلك المراحل وظروفها ، فإنّ أستاذ علم الإجتماع المرحوم الدكتور كريم محمّد حمزة في دراسته المنشورة في عام 2015 وقف على سبب جعله الرئيس في صعود دور الجيش ، أو إن الربط بين الإهتمام بالجيش بوصفه ضرورة وطنية دائماً ماتفرزها الحاجة التي أنتجتها صعود أسعار النفط وارتباطها لصعود الثّكنة العسكرية. وما استعادها إلّا لسببين نعتقد بأهميتها :
-- الأول : هو عرفانا لهذا العالم الإجتماعي الجليل الذي قدم للمكتبة العراقية والعربية الكثير من الاستشراقات البحثية.
-- والثاني : يتعلق بسياقات التحول الإجتماعي والسياسي في العراق ، المنتجة لرمزية العسكر ، حتى تحول من رمزية الدفاع المطلوب منها ، إلى رمزية متنافذة في كل الأنساق الإجتماعية الأخرى مساهمة في تحريك الثقافة العراقية نحوها لفترة طويلة من الزمن . "
يطرح المؤلف للدراسة مقاربة ثلاثية ( النفط ، الثكّنةِ ، التنمية ) ولم تكن بالضرورة متلازمة ، إلا أن فرضيتها تكمن في السرد التاريخي الذي يضمن السياقات التي على أساسها كان أرتفاع أسعار النفط وازدهاره متمماً لازدياد أعداد الجيش ووحداته ، ولم يكن مرافقاً للتوجه إلى التنمية.
يقع الكتاب ب ---- 144 --- صفحة من القطع المتوسط ...
دلالة الماء في التعبير القرآني للباحث الدكتور : مجيد طارش الربيعي
حظي النص القرآني المعجز على مر العصور واختلاف الدهور بما لم يحظ به نصٌ سواء في الدراسة والبيان والإستنطاق وماتزال المصنفات التفسيرية في تكاثر مستمر لايشبه أحدها الآخر متنوعة بتنوع العلوم والمعارف ، فتأسس بهذا وذاك الدرس اللغوي القرآني يمخر عباب المعارف الحقة ويسبر أغوارها فيحيلها مضاءة بنوره الإلهي وحسن نظمه وبلاغة تعبيره .
وضمن سلسلة كتاب "" الموسوعة الصغيرة "" التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للباحث الدكتور مجيد طارش الربيعي كتابه الموسوم "" دلالة الماء في التعبير القرآني "" هذا الكتابُ محاولةٌ لفهم الدلالةِ الوظيفية للماء ، قدم المؤلف فيه عصارة ماجادت به كتب المعاني في اللغة والقرآن ومازاد على ذلك في الرؤى الفلسفية لهذا التكوين العجيب ، بطريقة مبسطة ، تعالج ما أكتنف فهم المفسرين لدلالة الماء في التعبير القرآني.
يقع الكتاب ب. ---- ٢٦٠ ---- صفحة من القطع الصغير
تصميم الغلاف : نورس نبيل يعقوب ...
جبل المراثي الأنساق المضمرة في الرواية الكردية للناقد والكاتب : صباح هرمز
قراءة الرواية كما هو معروف من قبل الناقد لا تجري وفق السياقات التي يتبعها المتلقي . فإذا كان المتلقي يقرأ الرواية مرة واحدة ، فإن الناقد لايقرؤها مرة واحدة فقط ، وإنما مرتين ، وأحياناً أكثر ، بالإضافة إلى الملاحظات التي يدونها عنها ، ويعيد كتابة أبرز الفقرات الواردة فيها . ولإحتلال الرواية صدارة الأجناس الأدبية كالشعر والقصة القصيرة والنص المسرحي ، في أقبال المتلقي على قرائتها ، وغزارة إنتاجها من الروائيين . وعن سلسلة " الموسوعة الصغيرة " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً كتاب " جبل المراثي -- الأنساق المضمرة في الرواية الكردية " للناقد والكاتب صباح هرمز .
وفي مقدمة الكتاب وبقلم الكاتب نقرأ " لا أدعي بأنني قرأت معظم الروايات المترجمة ولكني أستطيع أن أقول ، قرأت المتيسر منها والتي أتيحت لي فرصة الحصول عليها بجهد كبير . أخترت روايات هولاء الثلاثة ، قناعة مني أن مستوى رواياتهم ، يتميز عن بقية الروايات المترجمة . وهذا لايعني أن الأدب الكردي قد أنجب هذه الروايات فقط ، أو أن مستواها يتميز عن مستوى الروايات الكردية غير المترجمة إلى العربية ، ذلك أنني على ثقة بأن هناك روايات لايقل مستواها عن مستوى هذه الروايات غير أنها لم تترجم للأسف إلى اللغة العربية. " وجاءت فهرست الكتاب بعد المقدمة .
- - في روايات بختيار علي (آخر رمانات العالم .. والواقعية السحرية ) .
- - تقنيات السرد في رواية ( مساء الفراشة ) .
- - الرجل الذي تفوح منه رائحة الريحان
- - الصوفية ، أو التصوف .
- - المكان المعادي في ( قصر الطيور الحزينة ) .
- - غزو الظلام .. وحيادية المؤلف مع شخصيات الرواية .
وفي روايات سردار عبد الله
- - قراءة تأويلية في رواية .. آتيلا آخر العشاق .
في روايات محمد موكري
- - ثنائية التأويل للنشوة الأيروتيكية في رواية ( التنين ) .
يقع الكتاب ب ---- ٢٩١ ---- صفحة
تصميم الغلاف للفنان : نورس نبيل يعقوب ...
الصابئة المندائيون دراسة في أوضاعهم الإجتماعية والثقافية والسياسية
صدر حديثاً
عن دار الشؤون الثقافية
الصابئة المندائيون
دراسة في أوضاعهم
الإجتماعية والثقافية والسياسية
٢٠٠٣ ----٢٠١٨
للباحث : عدي أسعد خماس
تقديم
د. عبد السلام إبراهيم بغدادي-- د.خالد عليوي العرداوي
طالب كريم
سكن الصابئة المندائيون العراق منذ القدم ، وعلى شواطئ أنهاره وأهواره مارسوا طقوسهم وأكتسبوا هويتهم الثقافية الخاصة ، والصابئة المندائيون من سكان بلاد النهرين الأصليين ومكون أساسي من مكونات الشعب العراقي ، وهم أقدم الجماعات التي عاشت في بلاد مابين النهرين ، وأحد الأدلة الحية على حضارة ميزوبوتاميا ( بلاد مابين النهرين )
وعن سلسلة " الموسوعة الصغيرة " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً كتاب " الصابئة المندائيون دراسة في أوضاعهم الإجتماعية والثقافية والسياسية ٢٠٠٣---٢٠١٨ " للكاتب والباحث عدي أسعد خماس
تقديم : د. عبد السلام إبراهيم بغدادي-- د. خالد عليوي العرداوي . إن أهمية هذه الدراسة تكمن في أن من أعدها هو دبلوماسي عراقي حريص على حماية مصالح العراق العليا ، وهذه الدراسة من الدراسات التي تعكس صوت الآخر في مجتمعنا . ولأهمية الموضوع ، ونظراً لعدم تناوله بشكل واسع من قبل الباحثين تم التطرق إلى موضوع المندائيين سواء من ناحية وجودهم التأريخي بالتطرق إلى تسميتهم وإعدادهم والمهن التي زاولوها ودور أبنائهم في التعليم والثقافة .
تم تقسيم الدراسة إلى ثلاثة فصول ، تضمن كل فصل مباحث عدة ، وعناوين فرعية .
- - الفصل الأول : (الهوية التأريخية للصابئة المندائين في العراق ) .
الفصل الثاني : (الأوضاع الإجتماعية والسياسية للصابئة المندائين بعد عام ٢٠٠٣ )
- - الفصل الثالث: ( مُستقبل الصابئة المندائيين في العراق في ضوء التحديات والفرص ) .وعن طريق البحث في هذا الموضوع من جوانبه المتعددة ، تجلى لدى الباحث العديد من التوصيات والإستنتاجات التي من شأنها ضمان الحقوق السياسية والثقافية والإجتماعية للصابئة المندائين في العراق وتعزيز دور أبنائهم في الحياة العامة .
يقع الكتاب ب ---- ٣٦٠ ---- صفحة
تصميم الغلاف : للفنان نورس نبيل يعقوب ...
عدي أسعد خماس, عبد السلام إبراهيم بغدادي, خالد عليوي العرداوي
التدميرية في المسرح المعاصر
اصدارات الشؤون الثقافية
التدميرية في المسرح المعاصر
ينشغل المسرح اليوم جزءاً كبيراً من حياة المجتمعات التي تنشد الحرية والفن كونها متلازمين بالضرورة وليس بالقسر.
والمسرح عمل جماعي لا ينتجه جهد واحد، بل يقوم على جهود مجموعة افراد ينبغي ان يطلق كل منهم وبالتضافر مع اقرانه، اقصى طاقاته ليتحدى حدوده الراهنه نحو ابتكارات الجسد والنفس اللذين لا حدود لطاقاتهما حين يجدان المساحة اللازمة لتحقيق ذلك.
ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية وهي سلسلة ثقافية شهرية تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة صدرَ كتاب جديد بعنوان (التدميرية في المسرح المعاصر) للدكتور عقيل مهدي يوسف من القطع الصغير أمتدت صفحاته على مساحة واسعة من المعلومات تبلغ اكثر من (150) صفحة، يخاطب هذا الكتاب الحداثة في المسرح اليوم، بما هي عليه من تجليات رؤيوية ابداعية تتجاوز السائد الراكد وتخترق الثابت القار، وتدين في الوقت عينه المصالح الذاتية المربية التي يضخها الاعلام غير الهادف والبعيد عن المرامي الانسانية لدور المسرح العظيم. ومهما أختلف زوايا النظر الى العمل المسرحي وطرائق تقديمه والتقنيات التي تصاحبه وتعدد مستويات أدائه، فأنه يظل فناً جماهيرياً ذا مسحة اجتماعية انسانية، فالمسرح كما يشير الكتاب لايتطلب فناً عالماً بل فناناً يعرف مهمته وكيف يؤديها لذا يفرض طغيان المادة على الحياة الاجتماعية بما يعني ذلك انتهاك كرامة الانسان، المرأة تحديداً، والتصحر الروحي والجذب النفسي، وكل ما يفضي الى تقزيم الحياة وإغلاق منافذها الى الحرية والابداع.
جدليـــة النقــد الروائـــــي
ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية وهي سلسلة ثقافية شهرية تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة صدرَ كتاب بعنوان ( جدلية النقد الروائي) للدكتور خالد علي ياس.
ينصب البحث في هذا الكتاب، على بنية الخطاب النقدي للناقد الدكتور عبد الإله أحمد في تجربته النقدية التي واكبت العملية الابداعية العراقية كرّست لها جهداً ضافياً منذ نشأتها مبتدأ القرن العشرين، مثلما جاء في كتابه الاول الموسوم "نشأة القصة وتطورها في العراق" الذي غطى مساحة ثلاثين عاماً من الابداع العراقي.
والناقد الدكتور عبد الإله احمد هو القرين الشرعي في الذاكرة الثقافية العراقية، لأساتذة رائد النقد القصصي في العراق الدكتور علي جواد الطاهر الذي أرسى دعائم العملية النقدية الرصينة في العراق.
ونظرة دقيقة على المسار النقدي للناقد الدكتور عبد الإله، تشهد على تأثره بالنقاد الاجتماعيين الذين أولوا العلاقة الانعكاسية بين الشكل القصصي والواقع الاجتماعي الذي يحيط به أو يلهمه، عناية فائقة مثل جورج لوكاش، وارنست فيشر وطه عبد المحسن بدر ومحمود أمين العالم، فضلاً عمن تلاهم من نقاد غربيين أسهموا في صنع مخيلته النقدية الشاملة، التي لم تنقطع عن الاحاطة المدركة والدقيقة، بالعملية الابداعية في العراق.
كذلك فأن مصاحبته النقدية لمسيرة التجربة الابداعية في العراق تعد أنجزاً قيماً يعدل في الجودة والغنى خيرة الاعمال الابداعية التي واكبتها وتناولتها
الموسوعة الصغيرة
(الموسوعة الصغيرة)
ضمن سلسلة الموسوعة الصغيرة وهي سلسلة ثقافية شهرية تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة صدرَ كتاب بعنوان (أعادة المحاكمة في قانون المرافعات المدنية) للقاضي رحيم حسن العكيلي ينطوي الكتاب على معلومات قانونية قيمة ووافية امتدت على مساحة واسعة من صفحاته الكثر والبالغة أكثر من (250) صفحة من القطع الصغير، وأن هذا الكتاب الذي تبدو على لغته خصوصية ما، يفتح صفحاته لكل قارئ يريد ان يستزيد من المعرفة ولاسيما المعرفة القانونية التي أصبحت اليوم جزء من ثقافة مطلوبة يسودها الا المنطق الدقيق. كما هو معلوم فأن المادة القانونية، أو القانون بشكل عام. لم يشرع الا للحكم بين مختصين، وفق شريعة الله أو ما تواضع عليه الناس.
فالعلاقة بين الناس على مختلف ألوانها ومشاربهم، هي مجموعة من أنشطة أجتماعية غالباً ما تكون شائكة، يتطلب النظر فيها بموضوعية وحيادية قانون للفصل وفك النزاعات عبر طريق الحق والعدل وبما يحق الحق ويرضي جميع الاطراف. وأعادة المحاكمة في قانون المرافعات المدنية هو لب هذا الكتاب بما يلقيه من أضواء على مجرى أعادة المحاكمة حين لايكون الحكم عليه.
وتعد هذه المادة وسيلة للطعن في الحكم الذي قد تتلبسه حالات من الظلم أو الزيف او التزوير.
وفي الوقت الذي يجد فيه المحكوم عليه أنصافاً له وتحقيقاً لما تبتغيه الشرائع ويتطلبه العدل، يجد المشروع فيه وسيلة لسحب الحكم وليس تجريحاً فيه.
خلف الأحمر
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة ، سلسلة ثقافية شهرية ، العدد 112 من الموسوعة الثقافية بعنوان خلف الأحمر كبير رواة البصرة المفترى عليه.
موضوع الدراسة ممن انجبتهم مدينة البصرة المعطاء وهو ابو محرز خلف بن حيان الملقب بخلف الأحمر، وهو من الموالي ، ويمثل الطبقة اللغوية الثالثة من علماء البصرة في رواية الشعر ونقد كبار الأدباء . وهو احد الرواة المشهورين بمعية حماد الراوية الذين حفظوا الشعر القديم من الاندثار،
اشتهر ابان العصر العباسي الذي توهجت فيه مجالس العلم والأدب وانتشرت في فضاءاته الثقافية حلقات الدرس والنقد التي كان يقصدها الدارسون من امصار شتى ، فضلاً عن المكتبات وازدهار الترجمة، فأمتلك خلف الأحمر صفات الشاعر المحسن والأديب اللغوي ، وناقد الشعر الضليع فضلاً عن حفظه شعر الأقدمين.
ونتيجة لتعرض الأدب العربي بمرور الزمن لمشكلات عديدة كالنحل والانتحال والتشكيك في صحة الرواية الشفوية والطعن في شخصيات الرواة في محاولة خبيثة من قبل بعض الشعوبيين والمستشرقين في محاولات رائدها الكذب والخديعة الى نسف الموروث الأدبي العربي الاسلامي. مما خلف حاجزاً صعباً امام الدارسين للأدب الجاهلي.
وقد اعتمد المؤلف في كتابه المنهج الموضوعي في تحليل الظاهرة الأدبية والتاريخية بما قدر له من اطلاعات واسعة على المصادر المعرفية المختلفة وأزاح بها الغبار عن شخصية كانت وستظل رمزاً نادراً من رموز تاريخنا الأدبي والثقافي.
تناول الفصل الأول شخصية الراوية خلف الأحمر واسرته وعقيدته وعصره. وفي الفصل الثاني مؤلفاته وآرائه النقدية . وفي الفصل الثالث تناول خصومه من المتشددين والأقل تشدداً ، وانصاره ومؤيديه والعلماء الذين يوثقون روايته فيما تناول الفصل الرابع لامية العرب بين النفي والاثبات . والفصل الخامس والاخير لامية الشنفرى في رثاء تابط شراً ، ومن ثم الخاتمة .
مقاربات نقدية في الثقافة والتراث
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة العدد 120 من سلسلة الموسوعة الثقافية بعنوان ( مقاربات نقدية في الثقافة والتراث ) للدكتور صالح هويدي
لاينكر احد أهمية الخطاب النقدي ودوره المهم في بناء نهضة الأمم والمجتمعات، سواء أكان هذا نقداً فكرياً او اجتماعياً او فلسفياً او ادبياً وصار ممارسة حوارية تعترف بنسبية الحقائق التي تسعى الى الكشف عنها مؤكدة ان الهم الاساس لها وهو تحليل او تفسير او تفكيك النصوص، وهكذا ظهر مايعرف بالنص الثقافي (المشهدي) المتعدد الأطر والجوانب.
ان في النقد كشفاً وتفسيراً وتشريحاً واضاءة. وهي معطيات لاتستغني عنها حياة أي مجتمع او ثقافة من ثقافات العالم اليوم فبدون ممارسة النقد ستظل مياه الفكر راكدة، وبعيدة عن الفهم وهو ما يجعل من المنجز النقدي رسالة تنويرية.
وهو الكتاب كبير وثري يحاول فيه المؤلف الدكتور صالح هويدي ان يفك كثيراً من الاشتباكات التي تسود حياتنا الثقافية الراهنة، مفاهيم ورؤى ومصطلحات واجراءات عبر معرفة نقدية حديثة ومتوازنة، وهو يمر مروراً سياحياً على واقع النقد في الوطن العربي من الخيج الى المحيط مؤشراً مدياته وتطور الحاصل فيه، كما هو المنجز النقدي المغاربي الذي لحق بركب الحداثه مبكراً .
يقع الكتاب في أربعة اقسام وتعدد الصفحات والآراء الواردة فيه إزاء عناوين شتى، كالأصالة والمعاصرة، التراث الشعبي، المشاركة الأكاديمية في الفعل الثقافي النقدي، الظاهرة المحفوظية (( نسبة الى نجيب محفوظ))، اشكالية العقل العربي، رؤية لمستقبل الواقع الجديد وموضوعات متنوعة اخرى متباينة وحساسة. والكتاب عبارة عن قراءة واسعة في مفاصل ثقافية عديدة ذات تماس بحياتنا المعاصرة ما يجعل منه ذا اهمية خاصة لايمكن الاستغناء عن قراءته..
تحقيق النص
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة، العدد 121 من سلسلة الموسوعة الثقافية الشهرية، كتاب بعنوان ( تحقيق النص) قراءة في الروايتين الأولى والثانية للسيد عبد العزيز ابراهيم.
تحقيق النص على وفق الروايتين الأولى ويقصد بها المخطوطة المكتوبة بخط صاحبها التي تركها لنا نتاج العقل العربي ورؤية القدماء لعلوم ومعارف عصرهم وفي التراث العربي الزاخر بكل القيم ، واما الثانية فهي المطبوعة أي مقدمة للقاريء كما كتبها مؤلفها، او اعادة بناء النص شعراً كان أم نثراً الى الأصل، او صورة قريبة من الأصل، محققاً صحيحاً. والصحة هنا هي سلامة النص من الناحية اللغوية فضلاً عن نسبته الى صاحبه،
اما التوثيق فهو الحواشي الراجعة الى إحالات تستند الى المصادر التراثية وما يتبع ذلك من شروح وتعليقات يحتاج اليها المتن.
ولما كانت ثقافتنا العربية هي احدى الثقافات الكبيرة التي نال منها الإهمال والتغييب والضياع الكثير، وكأن مقولة ابي عمرو بن العلاء ( ما انتهى اليكم مما قالت العرب الإ أقله، ولو جاءكم وافراً لجاءكم علم وشعر كثير ) دليلاً على صعوبة ما اقدم عليه المعاصرون من تحقيق لأن الضائع اصعب من ان يحاط به.
ولما كان تراث الأمة رمزاً لعلمها وثقافتها، كان الاهتمام به تنقيباً وجمعاً وتحقيقاً، غاية وطنية وقومية لاتقدر بثمن، كونه تراثاً عاماً يحق للدارس التعرف عليه والانتفاع منه.
تضمن الكتاب أربعة فصول ، جاء بعنوان الأول حمل عنوان المخطوطات العربية وتحقيقها، والفصل الثاني توثيق النص. اما وفي الفصل الثالث فقد أخذ الجانب التطبيقي عن المعاصرين، ويقوم في الفصل الرابع والأخير على مواجهة النص المخطوط.
لقد اجاد الكاتب في هذه الدراسة الموجزة في صفحاتها والمركزة في معلوماتها برفد المكتبة العربية وقد اصاب منه حمداً كثيراً وسيصيب القاريء منه نفعاً غير قليل.
سندس مهدي
في منظور التربوية
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة صدر العدد (123) من الموسوعة الثقافية . بعنوان في المنظور التربوي لأساليب ميسرة لتوصيل اللغة العربية للدارسين ) تأليف الدكتور نجاح هادي كبة . .
يهدفُ الكتاب الى التعريف بأساليب ميسرة غايتها توصيل اللغة العربية الى دارسيها من خلال منظور تربوي حديث ، يأخذ بنظر الاعتبار الوسائل والطرق العلمية التي ترفد العملية التربوبية بآليات حديثة ، اعتماداً على آخر منجزات التطور في علوم التربية والنفس التربوي .
يحدد الكتاب وبحسب رؤية الكاتب أربعة اركان تقوم عليها العملية التعليمية هي : المعلم والطالب والكتاب وطريقة التدريس ، وهي اركان قائمة منذ الأساس في اي عملية تعليمية او تربوية.
إن صياغة سلوك التلميذ بما يسنجم مع تطلعات القائمين على العملية التربوية لايمكن تأمينها الا من خلال تأمين العلاقة الطبيعية وألمنسجمة بين الأركان الأربعة آنفة الذكر . وان اي خلل في هذه الأركان يعني الخلل في عملية التوصيل الى الدارسين بشكل كلي.
تناول المؤلف مواضيع مهمة مثل : في الكتاب لمدرسي ووظائف استخدامه، وتطوير أصول الكتاب المدرسي وطرائق التدريس في مدارسنا وجامعاتنا. ودور المنظمات المتقدمة في التدريس. والاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية . وتدريس المطالعة وغيرها من المواضيع المهمة.
مجموعات فرعية
457 الاصدارات
306 السلاسل
151 مجلات والدوريات
16 المورد
مجلة المورد
مجلة تراثية فكرية محكّمة تصدرعن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، اتخذت طابعاً معرفياً يتأسس عن فكر عربي اسلامي متبنية حقولاً علمية شملت الاختصاصات الانسانية لغةً وشعراً وتاريخاً ونقداً وفناً وكذلك العلوم الصرفة المختلفة فضلا عن الاحتفاء بشخصيات أغنت تراثنا العربي والاسلامي وأسهمت بالحفاظ على هويته منذ اصدارها عام 1971 وقد ترأس تحريرها ثلة من العلماء والأكاديميين العراقيين البارزين وهي مستمرة بعطائها حتى الوقت الحالي من دون انقطاع أو توقف عن الصدور على الرغم مما مرّ به العراق من ظروف وهي تعتمد في نشرها للدراسات والأبحاث المقدمة اليها على هيأة استشارية لأساتذة أجلاء من مختلف الاختصاصات العلمية وتعتمد شروطاً للنشر تلتزمها على وفق معايير ارتأتها لتكون ذات سمة من الرصانة تضعها في مصاف المجلات التي تعنى بالتراث وتحرص على علمية دراسته. ويتواصل معها باحثون من داخل العراق وخارجه كي تنشر نتاجهم وهي متوخية الدقة العلمية والاكاديمية في الطرح سعياً لخلق ألفة ثقافية بين التراث والمعاصرة عاقدة الرهان لفتح نوافذ جديدة لما تجود به ابوابها من بحوث وما يمليه على قرائها دورها الريادي في دراسة التراث دراسة مستفيضة وفق رؤى متفردة وجديدة .
توفر مجلة المورد أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلةمجانا وبنسخة ألكترونية
ادناه روابط تحميل اعداد مجلة المود PDF
23 التراث الشعبي
*مجلة التراث الشعبي مجلة فصلية تعنى بالدراسات الفولكلورية المحلية و العربية . يعود تاريخ صدورها الى ايلول1963.
بجهد خاص لاربعة اشخاص :
الاستاذ: لطفي الخوري
الاستاذ: عبد الوهاب الداقوقي
الاستاذ: عبد الحميد العلوجي
الاستاذ: شاكر صابر الضابط
تعثر صدور المجلة لاسباب فنية ومادية الى سنة 1969 حيث تولت الحكومة العراقية اصدارها وعينت الاستاذ لطفي الخوري رئيساً تحريراً لها.
وتتابع على رئاسة تحريرها على مدى السنوات الماضية
الاستاذ: لطفي الخوري
الاستاذ:عبد الصاحب العقابي
الاستاذ:باسم عبد الحميد حمودي
الاستاذ:كاظم سعد الدين
وحاليا يتولى رئاسة تحريرها الاستاذ قاسم خضير عباس
استقطبت هذه المجلة ابرز مثقفي واكاديمي العراق والدول العراق واصدرت العشرات من الاعداد الخاصة بمواضيع التراث الشعبي (جمعاَ ودراسة )عراقيا وعربيا ودوليا وهي مستمرة بالصدور مؤرخة للذاكرة الشعبية العراقية والعربية.
_________________________________________________________________________
توفر مجلة التراث الشعبي أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلة مجانا وبنسخة ألكترونية
4 لمحات
15 الثقافة الاجنبية
توفر مجلة الثقافة الاجنبية أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلة مجانا وبنسخة ألكترونية
ادناه روابط تحميل اعداد مجلة الثقافة الاجنبية PDF
24 الاقلام
15 أفاق أدبية
الصفحة 30 من 40