عن الدار والنشر
عن الدار والنشر
رحيل الملائكة
عن دار الشؤون الثقافية العامة ببغداد صدرت هذا اليوم المجموعة الشعرية الجديدة للشاعر العراقي هادي الحسيني والتي جاءت بعنوان ( رحيل الملائكة ) وقد احتوت على اكثر من ثلاثين قصيدة حملت هموم وأحزان العراق والرحيل المؤلم للارض والانسان . ورحيل الملائكة هي المجموعة الشعرية الثالثة للشاعر بعد مجموعة ضباب الأضرحة عام 2000 عن دار ألواح باسبانيا ورجال من قصب عن المركز الثقافي السويسري ودار بابل عام 2007 ومن أجواء المجموعة :
قصيدة بدون نقاط بعنوان
الأعمى
أحدُهم حمل الروح
حمل الأطلس
وصور المدى دولاً ومعارك
رسم الدرع له
وحائط دم
وسدَّد رمحه على الورد
صاح الأعمى
طار العمر
وصار رماداً !
القصيدة النسوية العراقية 2003 ـ 2013
عرض : ياسمين خضر
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة الكتاب الموسوم (القصيدة النسوية (2003 ـ 2013) المركز والهامش ـ دراسة نقدية للكاتبة شهد سلام.
للنقد حضور راسخ في تشكيل المشهد الإبداعي مادام يؤدي وظيفة مزدوجة في تخضيب هذا المشهد تارة بالتفاعل مع المنجز الادبي والفني وأخرى بموازاة ذلك المنجز ابداعيا، وجاء المنهج الذي سارت عليه خطة الدراسة معتمدا على النقد الثقافي وبالأخص في اتجاه الدراسات النسوية الثقافية وساعد هذا الانفتاح على الإفادة من الإجراءات المعتمدة في الدراسات النسوية الثقافية التي تعتمد على الدراسات التحليلية والجمالية.
تضمن الكتاب ثلاثة فصول في مقدمتها تمهيد، تناول الفصل الأول (تجليات الذات النسوية بين مركزية الموضوع الشعري وهامشيته) في أربعة مباحث. اما الفصل الثاني فكان تحت عنوان (الخطاب النسوي بين مركزية الادوات الفنية وهامشيتها).
وتناول الفصل الثالث البحث عن صورة الهوية النسوية فجاء تحت عنوان (تشكيلا الهوية بين المركز والهامش) ثم جاءت الخاتمة لتظهر النتائج التي اهتمت الشاعرة العراقية في طرحها الشعري بالواقع العام فضلا عن معاناتها الشخصية فجاءت مهتمة بالمركز والهامش السياسي وما نتج عن الحروب المتكررة كما حاولت الشاعرة العراقية ان تمثل الواقع السياسي كما تعيشه بجرأة وحرية فعبرت عن رفضها واستنكارها للمظاهر السلبية التي جاءت نتيجة الحروب.
ضم الكتاب بـ280 صفحة من القطع المتوسط صمم الغلافا زينب مهدي حسن.
الهوية الأدبية الاندلسية دراسات نقدية
اسراء يونس
ضمن إصداراتها الجديدة والمتنوعة صدر حديثاً الدراسة الموسومة (الهوية الأدبية الاندلسية) / دراسة نقدية للدكتور محمود شاكر محمود.
جاءت هذه الدراسة مكملة للمسيرة البحثية العلمية التي بدأها ابن بسام في ذخيرته ووضع علاماتها الدالة في مقدمته الرائدة .
وتعتبر هذه الدراسة اللبنه الثانية للباحث من اجل تحقيق هوية ثقافية اندلسية متكاملة، بعد ان صدرت له اللبنة الأولى في (نقد النقد دراسة في الانموذج الاندلسي) على ان تعقبها بعون الله اللبنة الثالثة في الهوية البلاغية الاندلسية.
بدأ الكتاب بتمهيد يتناول الهوية الثقافية ـ بعد تحديد المفهوم وبيان المصطلح ـ الاندلسية في بواكير نشأتها ومراحل تطورها وبعد ذلك ينتظم الكتاب في بابين باب النثر وباب الشعر يحاور فيها مجموعة من النصوص التي أحدثت نقلة كبيرة في استقلالية الهوية الأدبية الاندلسية، واستوائها على سوقها لتعجب القارئين وتطرب السامعين وتبهر الناظرين وقد خضعت هذه النصوص الى قراءة حداثوية وفق السياقات الأكاديمية المعتمدة، استنبط الباحث في ضوئها كثيراً من الخصالئص الأدبية التي لا نجد لها نظيراً الا في الادب الاندلسي.
ضم الكتاب 288 صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف جنان عدنان لطيف.
الاتجاهات الفكرية في الرواية العراقية 1948 ـ 1980
تقديم : اسراء يونس
ضمن سلسلة نقد التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدر حديثاً كتاب الدراسة الموسومة (الاتجاهات الفكرية في الرواية العراقية 1948 ـ 1980) للدكتورة صبا علي كريم المعموري.
تعنى الدراسة بتشكيل الوعي الفكري للكتّاب ودرجة تاثيره في نتاجهم الادبي
احتوت الدراسة على ثلاثة فصول هي حصيلة الاتجاهات الفكرية التي كانت سائدة في مرحلة البحث.
اختص كل فصل بمدخل يوضح فيه مرجعية كل اتجاه وأسسه الفكرية التي بنيّ عليه فكان الاتجاه الماركسي مادة للفصل الأول من البحث. في حين حمل الفصل الثاني عنوان الاتجاه الوجودي الذي طبع مرحلة الستينيات ومابعدها.
واختص الفصل الثالث بالاتجاه القومي الذي تأخر ظهوره في المنجز الروائي من الستينيات، لانه استهدف الجانب الوجداني اكثر من الجانب الفكري فكان الشعر أنسب الفنون الأدبية له.
ضم الكتاب 288 صفحة من القطع المتوسط.
صمم الغلاف زكية حسين علي.
الأطراس الأسطورية في الشعر العربي الحديث
ياسمين خضر حمود
صدر مؤخراً عن دار الشؤون الثقافية العامة (سلسلة نقد) وفي هذه السلسلة استحوذ النقد على مساحة كبيرة من الابداع في كل اجناسه ومستوياته وقدم قراءة متخصصه في الأثر الثقافي وعن هذه السلسلة صدر الكتاب الموسوم (الأطراس الأسطورية في الشعر العربي الحديث) للباحث الكاتب الأستاذ ناجح المعموري.
وجاء في مقدمة الكتاب من يتمعن كثيراً في النتاج الثقافي الحديث والمعاصر يجد كتاب ناجح المعموري استعاد روح الفلسفة الأسطورية في الشعر العربي الحديث والكشف عن البناءات العميقة المشتركة بين ناس يتوطنون في مجال معين ومما جعلهم يتفاعلون ويتبادلون المصالح المشتركة.
والأطراس الأسطورية للشعر العربي الحديث خصصت لمعرفتي أساطير الشرق والتداخل الموجود بين عدد من الخطابات لذا حاولنا الكشف عن التناصات الموجودة في النصوص وعن التباين الواضح بين التجارب وهو امر طبيعي للاختلاف الثقافي والتباين بوعي الأسطورة وممكنة صياغتها كوحدة كاملة يعد توظيف الشعر الأسطوري الحديث من المسائل المهمة التي غطت مساحة واسعة من مجال الشعر العربي الحديث فلا يوجد شاعر إلا وادخل الأسطورة الى اشعاره بشكل او بآخر فالاسطورة تشكل نظام خاص داخل بنية النص الشعري الحديث والكاتب ناجح المعموري في كتابة يدفع القارئ الى اختلاط الاحلام والواقع واختلاط الظاهر بالباطن بل غلب الباطن فصار كل في الكون مجازاً ومن الصعب ان نجد القارئ ان يلمس جوانب الأسطورة كاملة لتداخلهما مع الخطوط المعرفية الأخرى.
احتوى الكتاب على مقدمة للكاتب وعدة مواضيع مختلفة منها (الاطراس الأسطورية في نموذجين من الشعر الأردني الجديد، يوسف أبو لوز واطراس التوراتية، البتراء، قميص النار تفاصيل الواقع الاسطورة، وغيرها من المواضيع التي تناولها الكاتب).
جاء الكتاب بـ 296 صفحة من القطع المتوسط.
صمم الغلاف ابتسام السيد.
النظام القانوني لحقوق الارتفاق
اسراء يونس
ضمن (سلسلة قانون) التي صدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدرت (الدراسة المقارنة) الموسومه (النظام القانوني لحقوق الارتفاق) للكاتب عمار شاكر محمود فيصل.
جاءت هذه السلسلة وهي تحمل (القانون) عنواناً ثقافياً عريضاً طالما تأجل حضوره في علم الإصدارات العراقية بشكل عام وفي هذه الدار بشكل خاص طيلة عقود مضت ليلبي حاجة معرفية عامة ومع تطور المجتمع وتجاور الناس في العقارات ولتمكين كل منهم من استغلال عقاره على نحو يحقق له مصالحه ولا يضر بجاره، ويمنع تصادم المالكين مع بعضهم البعض كما نص المشرع على مجموعة من الحقوق تعرف (بحقوق الارتفاق) وهي تتقرر على عقار لمصلحة عقار مملوك لشخص اخر هذه الحقوق معروفة منذ القدم، وهو ما جاء في مقدمة الكتاب تضمنت الدراسة فصلين متشعبين الى مباحث وتوصيات.
احتوت على 136 صفحة من القطع المتوسط
صمم الغلاف زكية حسين علي.
بيت الحمام
جديد دار الشؤون الثقافية العامة
((بيت الحمام))
سفر الزمان في رؤى المكان
اسراء يونس
ضمن سلسلة "نقد" التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدر كتاب جديد (بيت الحمام) للكاتب والناقد جاسم عاصي.
ضمن ما جاء في مقدمته "يعد المكان والمكانية، خاصيتان ارتبطتا مباشرة بالذاكرة، لانها نوع من المتعلق الذي يحتفي بتاريخ الفرد والجماعة، وحيث يفقد الانسان المكانية ويقصد بها الحس المكاني، فأنه كالأديب ينتبذ له جمالاً لا معنى له في الحياة بسبب افتقاد التاريخ الشخصي، وكاتب النص الادبي يبحث في تاريخ الفرد والجماعة، وبذلك فهو يبحث في سجل الشخصيات لتمييز خصوصياتهم وتباينهم".
قسمت الدراسة الى قسمين الأول يحمل التخريج الثقافي والمعرفي والقسم الثالني يضم قراءة نصوص المكان.
ويضم الكتاب 440 صفحة من القطع المتوسط.
تصميم الغلاف زكية حسين علي.
الجزء الاول من أور الحكي
عن دار الشؤون الثقافية العامة
الجزء الاول من أور الحكي
كولاج تأويل المنجز السردي في ذي قار
اسراء يونس
ضمن الإصدارات الجديدة لدار الشؤون الثقافية العامة صدر الكتاب الموسوم (أور الحكي) الجزء الأول للكاتب علي شبيب ورد.
جاء هذا الكتاب ضمن انفتاح الدار على إيجاد صيغة للتعاون مع اتحادات الادباء والكتاب في المحافظات وطبع هذا المنجز الأدبي الذي يتضمن مشروع توثيق ونقد (الذاكرة الأدبية) في الناصرية وأخواتها السومريات.
وفي مقدمة الكتاب كتب د. عبد الأمير الحمداني مقدمة بعنوان (ترنيمة نيسابا المقدسة)، جاء فيها "تتألف الترنيمة من 55 سطراً مكتوبة باللغة السومرية يعود تاريخها الى عصر سلالة أور الثالثة بحدود القرن الحادي عشر قبل الميلاد. وتعتبر نيسابا آلهة سومرية راعية للكتابة والحسابات كانت في الأصل آلهة حبوب، وكانت تحظى بمكانة مرموقة بين آلهة المجمع السومري".
تضمن الكتاب ثلاث حزم احتوت على الموروث الثقافي للكتاب المعاصرين المشتغلين ضمن عصر الاتصال والتلقي الحديث (عصر السرد) المتمثل بالقصة والرواية في ذي قار.
احتوى الكتاب 550 صفحة من القطع المتوسط.
صممت الغلاف ابتسام السيد.
الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر ئاوات حسن أمين
محمد رسن
عن سلسلة "شعر" التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والأثار صدرت الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر الكوردي "ئاوات حسن أمين" تضمنت الأعمال المجاميع الشعرية التي صدرت في مسيرة الشاعر على مدى مسيرته الإبداعية. جاءت الأعمال الكاملة بـ "280" صفحة من القطع المتوسط صممَ الغلاف "رائد مهدي".
من أدب السجون العراقي
اسراء يونس
ضمن سلسلة نقد التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار صدر كتاب نقدي جديد بعنوان "من أدب السجون العراقي " تأليف: الدكتور حسين سرمك حسن.
جاء في مقدمته "ان ماكتب في الادب العراقي عن تجربة السجن يعد من بين الدول العربية الأقل كماً بين الأقطار العربية البارزة في النشاط السياسي والثقافي. وجاء هذا الكتاب منطلقاً من ايمان الكاتب بالشروع بالكتابة والتحليل النقديين عن أدب السجون مهما كانت محدوديته، سوف يحرك ويحفز المبدعين العراقيين ويستثير امكاناتهم الباهرة للكتابة في هذا المجال الحيوي ـ إبداعا ونقداً ـ بما يوفر للأجيال الحاضرة والمقبلة رؤية دقيقة وشاملة للعذابات التي سببها التسلط والطغيان والوحشية وقمع الانسان لاخيه الانسان لبناء مجتمع جديد يقوم على الاخوة والمساواة بين المواطنين ويخرجه والى الابد من دوامة دائرة العلاقة الكارثية التي سيطرت على مجتمعنا لمئات السنين، علاقة الجلاد بالضحية التي عطلت نهوضه وخربت نفوس أبنائه وهدرت طاقاته البشرية ومسخت العلاقة بين مواطنيه وملأت حياتنا حزنا وقهرا ودما وفواجع.
ضم الكتاب سبعة فصول كتب فيها قامات ادبية مبدعة نماذج محكمة ضمن هذا السياق ومحملة بخصائص"عذابات السجناء السياسيين".
جاء الكتاب بـ 255 صفحة من القطع المتوسط
تصمم الغلاف : جنان عدنان لطيف
أور الحكي
كولاج تأويل المنجز السردي في ذي قار
الجزء الثاني
ياسمين خضر حمود
ضمن سلسلة (نقد ) صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة الكتاب الموسوم (أور الحكي) الجزء الثاني للكاتب علي شبيب ورد.
وضمن إنفتاح دار الشؤون الثقافية على إيجاد صيغة للتعاون مع اتحادات الادباء والكتاب في المحافظات فقد تبنت الدار طبع هذا المنجز الادبي الذي يتضمن مشروع توثيق ونقد (الذاكرة الأدبية) في الناصرية وأخواتها السومريات.
ومن التراث الحضاري والمتجذر في ارض العراق نعثر على كنوز المعرفة من خلال الحزم والاجزاء الثلاثة التي تناولها الكاتب علي شبيب ورد في سرده المحكى بدلالة اثار تلك الحكايات والقصص المنوعة التي عرضها في الجزئين الأول والثاني.
جاء الكتاب في ثلاثة حزم في كل حزمة مجموعة كبيرة من القصص التي عرضها مجموعة منوعة من خيرة الشعراء وكتاب الرواية العراقية والمثقفين المعاصرين الذين لهم دورا مهم في قراءة وسرد القصص التي تميزت بطابعها السهل والمتشوق للقارىء.
احتوى الكتاب على 448 صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف: ابتسام السيد
النقد التصريفي في العربية
اسراء يونس
ضمن سلسلة لغة صدرحديثا عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب بعنوان (النقد التصريفي في العربية) تأليف: د. سّراء إسماعيل محمود الالوسي .
جاء في مقدمة الكتاب قول العلامة العراقي الدكتور مصطفى جواد: (ان من أشد الرزايا التي اصابت اللغة العربية ان أناسا من الكتاب والشعراء يكتبون وينظمون وينشرون كلماً غير مشكول، واللحن في غير المشكول لايظهر، لان قواعد النحو معروفة ومحدودة واما الضبط الصرفي فيحتاج الى معجم مشكول.)
وفي ضوء هذه الدراسة عرفت الكاتبة "النقد التصريفي في العربية" بانه: "تقويم النص بما يبتعد به عن اللحن في بنية كلماته ويحقق صحتها تصريفيا ولياقتها بالمعنى" وهذا يقتضي ان يكون الناقد محيطا بعلوم اللغة، ولاسيما علم التصريف، وان تكون له ذائقة لغوية .
جاءت الدراسة في أربعة فصول: خصص الفصل الأول لدراسة النقد التصريفي للقراءات القرآنية، وذلك لمكانة الشاهد القرآني في دراسة العربية.
وخصص الفصل الثاني: بدراسة النقد التصريفي في الشعر. اما الفصل الثالث فقد خصص لدراسة النقد التصريفي في مصادر (اللحن في اللغة ومراجعه) وضم الفصل الرابع دراسة (النقد التصريفي لمصادر التصريف) كما ضم الكتاب تمهيد عن النقد التصريفي في العربية تاريخ وتطور، وخاتمة سجلت بها الكاتبة النتائج والتوصيات التي توصلت اليها .
جاء الكتاب ب432 صفحة من القطع المتوسط.
تصمصم الغلاف: زينب مهدي حسن
مجموعات فرعية
457 الاصدارات
306 السلاسل
151 مجلات والدوريات
16 المورد
مجلة المورد
مجلة تراثية فكرية محكّمة تصدرعن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، اتخذت طابعاً معرفياً يتأسس عن فكر عربي اسلامي متبنية حقولاً علمية شملت الاختصاصات الانسانية لغةً وشعراً وتاريخاً ونقداً وفناً وكذلك العلوم الصرفة المختلفة فضلا عن الاحتفاء بشخصيات أغنت تراثنا العربي والاسلامي وأسهمت بالحفاظ على هويته منذ اصدارها عام 1971 وقد ترأس تحريرها ثلة من العلماء والأكاديميين العراقيين البارزين وهي مستمرة بعطائها حتى الوقت الحالي من دون انقطاع أو توقف عن الصدور على الرغم مما مرّ به العراق من ظروف وهي تعتمد في نشرها للدراسات والأبحاث المقدمة اليها على هيأة استشارية لأساتذة أجلاء من مختلف الاختصاصات العلمية وتعتمد شروطاً للنشر تلتزمها على وفق معايير ارتأتها لتكون ذات سمة من الرصانة تضعها في مصاف المجلات التي تعنى بالتراث وتحرص على علمية دراسته. ويتواصل معها باحثون من داخل العراق وخارجه كي تنشر نتاجهم وهي متوخية الدقة العلمية والاكاديمية في الطرح سعياً لخلق ألفة ثقافية بين التراث والمعاصرة عاقدة الرهان لفتح نوافذ جديدة لما تجود به ابوابها من بحوث وما يمليه على قرائها دورها الريادي في دراسة التراث دراسة مستفيضة وفق رؤى متفردة وجديدة .
توفر مجلة المورد أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلةمجانا وبنسخة ألكترونية
ادناه روابط تحميل اعداد مجلة المود PDF
23 التراث الشعبي
*مجلة التراث الشعبي مجلة فصلية تعنى بالدراسات الفولكلورية المحلية و العربية . يعود تاريخ صدورها الى ايلول1963.
بجهد خاص لاربعة اشخاص :
الاستاذ: لطفي الخوري
الاستاذ: عبد الوهاب الداقوقي
الاستاذ: عبد الحميد العلوجي
الاستاذ: شاكر صابر الضابط
تعثر صدور المجلة لاسباب فنية ومادية الى سنة 1969 حيث تولت الحكومة العراقية اصدارها وعينت الاستاذ لطفي الخوري رئيساً تحريراً لها.
وتتابع على رئاسة تحريرها على مدى السنوات الماضية
الاستاذ: لطفي الخوري
الاستاذ:عبد الصاحب العقابي
الاستاذ:باسم عبد الحميد حمودي
الاستاذ:كاظم سعد الدين
وحاليا يتولى رئاسة تحريرها الاستاذ قاسم خضير عباس
استقطبت هذه المجلة ابرز مثقفي واكاديمي العراق والدول العراق واصدرت العشرات من الاعداد الخاصة بمواضيع التراث الشعبي (جمعاَ ودراسة )عراقيا وعربيا ودوليا وهي مستمرة بالصدور مؤرخة للذاكرة الشعبية العراقية والعربية.
_________________________________________________________________________
توفر مجلة التراث الشعبي أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلة مجانا وبنسخة ألكترونية
4 لمحات
15 الثقافة الاجنبية
توفر مجلة الثقافة الاجنبية أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلة مجانا وبنسخة ألكترونية
ادناه روابط تحميل اعداد مجلة الثقافة الاجنبية PDF
24 الاقلام
15 أفاق أدبية
الصفحة 19 من 40