وصف الصورة 1 وصف الصورة 2 وصف الصورة 3 وصف الصورة 4 وصف الصورة 5 وصف الصورة 6 وصف الصورة 7

روؤساء التحرير

المقالات

دراسات وبحوث

حوارات ومذكرات

النشاطات

عن الدار والنشر

الخرق والممانعة

 zzzzzzzz

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة نقد دراسة بعنوان الخرق والممانعة تأليف: د. عبدالقادر جبار ضم الكتاب 240 صفحة من القطع المتوسط.
اعتمدت هذه الدراسة على التحولات الأساسية التي اصابت القصيدة العربية في تشكيلتها البصرية وبناها الأخرى واثر هذه التشكيلة والبنى في تطور حساسية التلقي وجدلية العلاقة بينهما (النص والمتلقي) وموقف القارىء من النص في ضوء عدد من المعطيات التي تعين الى حد ما استجابة القارىء الى الجديد وموقع هذا الجديد في تطور التلقي والنص معا.
لقد كانت القصيدة وماتزال وستبقى بحاجة مستمرة الى المتلقي الذي يتحسس جمالياتها في كل مرحلة من مراحل التطور الشعري العربي، (أي ان القصيدة العربية التقليدية كانت تمتلك عناصر القوة الذاتية في وجودها من خلال بناها المستقرة وعناصر القوة الموضوعية من خلال رسوخها في الذائقة العربية لعصور طويلة)، وفي هذا الطرح لايقصد الكاتب النمط الذاتي للقصيدة التقليدية التي سادت منذ الجاهلية وحتى عصر النهضة فقط، بل كان نمط استطاع ان يجدد في جماليات التلقي وفي الذائقة العربية وجعل الاستجابة ممكنة ومؤثرة.
لقد درس عدد من النقاد والادباء تطور القصيدة العربية في مراحلها المختلفة الا ان دراستهم لم تكن اكثر من سرد تاريخي لما طرأ على هذه القصيدة من تطورات، الامر الذي جعل قراءة النص العربي في تلك المراحل يمثل اطارا تاريخيا لدراسة النهضة العربية في الاتجاهات المختلفة (السياسية، الاجتماعية، الثقافية) وهذه الدراسة لم تكن تنظر الى علاقة النص بالمتلقي ولا الى مقدرة هذا النص على الاستمرار او الانكفاء والنكوص ولم تعلل أسباب ذلك.
شملت الدراسة ثلاثة فصول مقسمة على مجموعة من المحاور تتناول قضية الريادة واسبابها وطريقة استقبالها من قبل المتلقي.
اثبتت الدراسة ان هناك مجموعة من العناصر الجمالية أسهمت في ابعاد بعض الأساليب من حركة تطور القصيدة العربية الحديثة مقابل تنميط عناصر أخرى وهذه العناصر تتلخص بالحساسية الجمالية للعصر، الادراك الجمالي والوعي الجمالي، ان هذه العناصر حاضرة في كل عمليات التجديد في القصيدة العربية الحديثة ولكن بنسب متفاوتة.

اللغة العربية والحاسوب

غلاف

صدر حديثاً عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة علوم كتاب بعنوان (اللغة العربية والحاسوب: دراسة تطبيقية في اللسانيات الحاسوبية والترجمة الآلية) للباحث والأكاديمي محمد نعمان مراد.
والكتاب يتضمن دراسة علمية بحثية تطبيقية خلاصة تجربة بحثية وعملية لمؤلف الكتاب المتخصص في علوم الحاسوب على مدى ربع قرن في جانب مهم من الجوانب التطبيقية في مجال الذكاء الاصطناعي وهو معالجة اللغات الطبيعية واللسانيات الحاسوبية والترجمة الآلية وتطبيقها على اللغة العربية، ويعد الكتاب اضافة نوعية الى المكتبة العراقية والعربية التي تحتاج الكثير من المؤلفات في هذا المجال الحيوي، ولعله ينفع الباحثين والطلبة في أقسام علوم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك أقسام اللغة العربية والترجمة في كليات اللغات والآداب وكليات الألسن في الجامعات العراقية والعربية، فقد حاول الباحث مؤلف الكتاب جاداً من إبراز التجربة العراقية الكبيرة على مدار ربع قرن في هذا المضمار الحيوي للباحثين في الجامعات من جنوب العراق الى شماله. وقد قُسم الكتاب على خمسة مباحث: تناول المبحث الأول علم اللغة (اللسانيات) مفهومه وتطوره التاريخي ونظرياته. أما المبحث الثاني فتطرق فيه الى اللسانيات الحاسوبية ومعالجة اللغات الطبيعية وأسسها وتطبيقاتها. وفي المبحث الثالث كان الحديث عن اللغة العربية ومتطلبات معالجتها بالحاسوب في جوانبها (الصرف والنحو والدلالة) وكيفية صياغة المعجم. أما المبحث الرابع فتناول فيه الباحث موضوع الترجمة الآلية واستراتيجياتها وتطبيقاتها وكل ما يتعلق فيها. والمبحث الأخير تم التركيز فيه الى الجوانب التطبيقية العملية سواء على مستوى بعض الصياغات اللسانية أو على مستوى القواعد البرمجية لمعالجة اللغة مزود بملاحق لأمثلة مختلفة. وقد استعان الباحث محمد نعمان مراد بالكثير من المصادر العربية والاجنبية الرصينة بلغت 99 مصدراً من الكتب والبحوث التي تخص اللسانيات واللسانيات الحاسوبية والذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغات الطبيعة والترجمة الآلية وتطبيقها على اللغة العربية

علوم

اغطية الكلمات اخير

اغطية الكلمات اخييير شعر

اسراء يونس
يطل علينا الشاعر العراقي محمد جاسم المقيم في عزلة منفاه ومهجره الألماني في ديوانه الثاني (أغطية الكلمات) الذي صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة بـ(168) صفحة من القطع الصغير. ليؤكد في مغامرته الجديدة رغبة الاخرين من قراء قصائده ليخرج من عزلة تساؤلاته الذاتية والوطنية والكونية فيرصفها في قرار مفاجئ ويقرر طباعة ديوانه الاخر.
يجد القارىء في قصائده وجع الروح والكلمات وتساؤلاتها التي لاتنتهي حتى يشعرك محمد الجاسم انه سليل تلك الروح التي تمردت على احتكار الالهة القديمة لصناعة الحلم الشعري وقررت ان تذهب في صناعة موضوعاتها وهاجسها بتدفق مخبؤ ومنعزل في زاوية ما بركن بيته حيث يمارس طقوسه بصبر وحياء ونبوءة.
كان هذا الكتاب الجديد وليد تلك اللحظات المسورة بالصمت والقراءات ووجع الغربة لتؤسس لنا تجربة شعرية ناضجة ومكتملة في تفسير وعي قصائدها واسئلتها:
"أيها الشريدُ بلا كأس
من (معينٍ) بضياء
ذهبت انت
وتركت العرين
يفكر بانقضاضك المرجأ"
فهو يرسم لنا في ديوانه الجديد هذا (أغطية الكلمات)صورة الشعر في وجدانه النقي وكبريائه العالي ونبرة حزينة يتدفق منها صدى المهابة والخوف من المغامرة، لتشعر مع كل قصيدة ان هذا البوح المنثور في سماء الموسيقى انما هو صنع القلب الواعي، قلب الشاعر في هاجسه الجنوبي حتى لتشعر ان محمد الجاسم انما يؤسس لرثاء الوجع الإنساني في ألم الوطن والمهاجر واغترابه عن المكان السومري.

شعر, اسراء يونس

بلاد الرافدين بأجزاءه الثلاثة

بلاد الرافدين

دراسة في تاريخ وحضارة العراق القديم

عرض/ اسراء يونس

123

يعتبر العراق البلد الأول المعروف في المحافل العلمية الذي عرف تدجين القمح والشعير والحيوان، فقاد بذلك اول ثورة في العالم لانتاج الطعام الامر الذي اعطى البشرية الامن والنظام وهما الدعامتان اللازمتان لقيام الحضارة. صدرت هذه الدراسة الموسومة بـ(بلاد الرافدين) باجزائها الثلاثة من دار الشؤون الثقافية العامة تاليف: د.صلاح رشيد الصالحي من القطع المتوسط.

شملت الدراسة تاريخ وحضارة العراق منذ العصور الحجرية لانها نقطة البداية للحضارة الإنسانية، حيث تم ترجمة قصيدة (لعنة أكد) بشكل كامل لان مضمونها يوضح موقف السومريين من الدولة الاكدية كما تطرق الكاتب الى الفترة المظلمة التي مرت بها بلاد الرافدين، وشرح دبلوماسية المملكة الكيشية في بابل او ملوك آشور من جهة أخرى. وقدم الكاتب استعراض كامل لملوك بلاد سومر بابل وآشور عسكريا وعمرانيا من عام (539)ق.م.

تم تقسيم الدراسة الى ثلاثة اقسام، القسم الأول يتناول التاريخ السياسي لبلاد الرافدين منذ عصور ماقبل التاريخ وحتى سقوط دولة بابل الحديثة (539)ق.م  بينما القسم الثاني اختص بالحكم الأجنبي الذي يبدأ بالدولة الاخمينية الفارسية والتي اعقبتها الدولة السلوقية وحضارتها الهلنستية الى مجيء الإسلام وفتح العراق.

اما القسم الثالث فقد اهتم بالجانب الحضاري مركزا الحديث على بعض الجوانب وليس كلها متطرقا الى الجانب الاجتماعي والقبلي في العراق القديم، مع التحدث عن الكتابة وشكلها المسماري، واهمية الدين والآلهة, ذاكرا جانب الفلك والابراج والتنبؤات التي برع بها البابليين.ش

اسراء يونس, تاريخ

الصفحة 14 من 40

الاخبار الثقافية العامة

المشاركات في المعارض العالمية

في ضيافة دار الشؤون الثقافية

احدث الاصدارات

IQD 1 2 0 0 0,00 الوحدة أدونيس تفاصيل المنتج
  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068


logo white