مجلات والدوريات
مجلات والدوريات
ثقافة الجدران

اصدرات الموسوعة الثقافية 2014
ضمن سلسلة اصدارات الموسوعة الثقافية عددها 138 التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة اصداركتاب (الاغاني والألعاب الشعبية في هيت) للكاتب عبد الرحمن جمعة الهيتي بعدد 118 صفحة .يصف الكاتب مدينة هيت بانها الذاكرة التاريخية المتناهية في القدم الاصيل، والمغمورة بماء الفرات الدافق، والمكللة بالخضرة ،تستعيد في هذا الكتاب اغانيها وطقوسها والعابها،كالساس والسامري والخوزل.وغيرها من العاب معروفة على نطاق هذه المدينة او سواها.الكتاب يفيد القارىء من حيث انه سجل لما كان يمارسه الرجال والنساء والاطفال والكبار،من اغاني تراثية والعاب شعبية يزجون بها بعض نهارتهم وبعض لياليهم كذلك.يعتبر هذا الكتاب من موضوعات التراث الشعبي المحلي على درجة كبيرة من الصعوبة لاسباب متعددة أهمها ان هذا المورث الثقافي وصل الينا وللأجيال القادمة دون معرفة منا بأصوله وتاريخه ذلك انه يعتمد الرؤية الشفوية في تاطيره وتأصيله كما ان البعد الزمني لهذا الموروث قد يمتد الى آلاف السنين،وخلال هذا السفر الطويل أضيفت اليه اشياء وفقد شيء منه.ان مبادرة الكاتب الأستاذ جمعة في تسجيل وجمع ونشر تراث المدينة في هذا الجانب جهد يستحق كل الثناء والشكر والعرفان لاسيما وان التطورات المدنية الحديثة بوسائل اعلامها المختلفة يمكن ان تضع هذا الموروث الشعبي خارج اهتمام الجيل الجديد من ابناء البلد،ويزداد الامر اهمية اذا عرفنا ان الاستاذ جمعة الفنان والمثقف والراعي للشأن الثقافي في هذا البلد، له اسهمات سامية في هذا الميدان جعلت منه مرجعا ً ومصدرا ً للمعرفة فيها وانها وقفة وفاء على تراث زاخر ان لم يتصدء له باحث مخلص كصاحب هذا الكتاب يضيع ويتلاشىء في اروقة الزمان.
فروض الهوى البغدادي
اصدارات الموسوعة الثقافية
متابعة :سندس مهدي
صدر العدد 139 من سلسلة الموسوعة الثقافية بعنوان فروض الهوى البغدادي للدكتور علي حداد . وهي سلسلة ثقافية شهرية تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة .
تناول العدد في فصوله سمات التمثل البغدادي في الموقف والانتماء والانهماك الثقافي لدى كل من ( ابي حيان التوحيدي ) و ( الأب انستاس ماري الكرملي ) ولدى الشاعريين البغداديين ( معروف الرصافي ) و ( ملا عبود الكرخي ).
لقد كان عشق بغداد لدى هؤلاء الاربعة على ما تفاوتوا عليه في الزمن واللغة ونوع الخطاب فرضاً مستديماً أغنى الأدب العراقي بنماذج وجدانية في وصف شمائل بغداد ووصف ابنيتها واقسامها وبيوتها وجواريها ومجالس اللهو والادب فيها وجلاسها كما وردت في رسالة التوحيدي.
وكان لكل من هؤلاء الاربعة تجربة البعد عن بغداد وكانت بغداد العش الدافيء لحياتهم وعواطفهم وادبهم وعطائهم في النثر والشعر .
ان بغداد ليس كأي مكان اخر او مدينة اخرى. ان لوجودها التأريخي واكتنازها الثقافي الذي حوى كل فن واستوعب سجله كل منجز حضوره في الذاكره. ان بغداد كانت مثار هوى شعراء وادباء وفنانين ومؤرخين لا عد لهم ان أردنا أن نحصي عددهم .
احتوى العدد في الفصل الأول صورة بغداد كما رأها التوحيدي في الرسالة البغدادية . وفي الفصل الثاني تناول عشق التراث البغدادي للأب الكرملي وتناول الفصل الثالث أدب الشاعرين الرصافي والكرخي في بغداد وتجليات الانتماء البغدادي .
رحلة في السواد
صدرَ عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب جديد عنوانهُ: (رحلة في السواد) للمؤلف صادق الطريحي، ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية وهي سلسلة ثقافية شهرية تتناول مختلف العلوم والفنون والآداب.
يمتد عدد صفحاته على مساحة واسعة تتجاوز (150) صفحة من القطع الصغير.
ينتمي هذا الكتاب إلى أدب الرحلات بوجه عام. وهو رحلة شخصية تتحدث عن تجربة شاب عراقي، مساح وجندي وباحث عن الأثر والحقيقة فيها ما يحزن وفيها مايسر، وبحسب ماعرض له من أحداث وأحوال.
إنها أطواف في الواقع والذاكرة جال خلاله في المدن العراقية، في وحدات الجيش وفي مواقع الآثار والأنهر والأهوار مستعرضاً وقائع حصلت له ولغيره من الناس مماكان يدفع بالعراقي الى ممارسة شتى الأعمال لكي يبقى على قيد الحياة.
إنها رحلة بسيطة في كل الاحوال،لكنها متنوعة وسهلة، ومجراها العفوي، يذكرنا بمجرى نهر من أنهار قرانا الصغيرة المجهولة.
افروديزيات مملكة البيت السعيد السرد ايقونة ايروسية
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة سلسلة الموسوعة الثقافية بالرقم (141) كتاب (افروديزيات مملكة البيت السعيد السرد ايقونة ايروسية) للدكتور محمد خليف خضير الحياني وهو دراسة عن رواية (مملكة البيت السعيد) للروائي العراقي حنون مجيد ، يتناول فيها مدلولات فعل اللذة الايروسية من خلال ماتجسده الرواية من اشباع جسدي في قوة الذكر وفحولته. اذ يقول المؤلف في مقدمته، لايبتعد مفهوم الايروسية عن ماجسده الفكر الانساني من مضامين ومفاهيم حاولت ان تخضع كل شيء الى حالات من الثنائيات بين المخلوقات والمفاهيم ومن ضمنها تقسيم الانسان الى رجل وامرأة والتي تحولت الى ثنائية جديدة تحمل من الابعاد الثقافية والفلسفية والاجتماعية معانٍ جديدة مثل (الفحل والانثى).
فالبعد الانثوي ومدلولاته حاولت الهيمنة الذكورية في المراحل التاريخية المختلفة ان تروضها وتهيمن عليها فكان للرجل حضوراً وللمرأة غياباً.
هذا مايخص اختيار الموضوع، اما خطة الكتاب فانها قائمة على فصلين:
اشتمل الفصل الاول:
(الافروديزيات وفاعلية الرغبة واللذة). وقد تضمن هذا الفصل اربعة مباحث، المبحث الاول: الايروسية المبحث الثاني: الافروديزيات المبحث الثالث: الفحولة نموذج شجاعة وفاعلية جنسية. اما المبحث الرابع فكان بعنوان المقدس الايولوني والمدنس الديونيسوسي. ويذهب المؤلف الى اختصار الفصل الاول بمباحثه الاربعة الى تلخيصه وفق مقولات يتبناها منهجه البحثي.
اذ يقول على تحولات الجسد وطقوسه وشعائره، امتزجت الطقوس الايروسية مع أفروديت آلهة الجمال وكينونة فعل المجامعة. الذي ولّد فحولية ونموذج فحولة ربط بين القوة الجسدية (شجاعة المحارب) والفحولة الذكورية وقوتها في ممارسة الجنس، فثنائية شخصية الانثى الشهوانية وذكورية وفحولية (شاكر ـ صالح) وهما الشخصيتان المحوريتان التي بنيت عليهما الرواية. ويرى المؤلف ان دلالات وتحولات الجسد وعلاقته بالواقع العراقي من زمن الحصار وبداية حرب 2003 كشفت عن ابعاد معقولة وغير معقولة في المجتمع العراقي، اتخذت من المقدس الايولوني انسجاما اخلاقيا ومن المدنس الديونيسوسي فوضى وعبثية تجاوزت النظام وأيدولوجيته الزائفة.
اما الفصل الثاني:
(الجسد انطولوجية قوة وعبثية وجودية)
فقد خصص لكشف فللسفة الجسد بوصفه قوة وارادة نيتشوية تجاوزت نظاما اخلاقيا دجن قوة المجتمع العراقي وفعله على اساس ارادة اقتصادية، موجدة حالة من تسليع الجسد الانثوي وماتعرض له من إقصاء وتهميش أطر افعاله على اساس اللامعقولية واللااخلاقية، فمركزية الفعل الشهوانية وبيئته المكانية التي تبأرت في مملكة البيت السعيد، مثلت حرية وجودية انطلقت من الشهوة وعبثية بين الوجود والكينونة الثانية للانسان. فالرموز وعنفها الذكوري ومكبوتاتها الانثوية كانت بمثابة هاجسا سلب الحضور الثقافي الانثوي.
وقد ضم هذا الفصل ثلاثة مباحث اولها الجسد انطولوجية قوة والمبحث الثاني الشهوة عبثية وجودية والمبحث الثالث ضم الرموز الانثوية والفحولية.
سيموطيقيا الشخصية السردية
صدر عن الموسوعة الثقافية وهي سلسلة ثقافية شهرية تصدرعن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب سيموطيقا الشخصية السردية للدكتور جميل حمداوي بالرقم 142 يدرس الكتاب صورة الشخصية الروائية التي تتظافر مع مكونات فضائية اخرى كالفضاء، والايقاع ، والتلقي لتكون عملا روائيا يمكن نعته على مستوى السياق الجنسي بـ(رواية) ولايمكن تحديد صورة الشخصية باعتبارها مكونا سرديا واستخلاص سماتها الابوضعها ضمن سياقها الجمالي والاسلوبي.
ثم يذهب المؤلف الى موضوع مقاربة الشخصية الروائية عند جورج لوكاتش ولوسيان كولدمان، ثم يدرس صورة الشخصية عند ميخائيل باختين وميشيل زيرابا.
يقع الكتاب بـ254 صفحة من القطع الصغير، يتكون من المقدمة والمدخل الى خمسة فصول.
يتضمن الفصل الاول الشخصية الروائية من الاحالة الى العلامة، المقاربات التقليدية والشخصية الروائية، المقاربات الحديثة والشخصية الروائية، اقتراح جديد لدراسة الشخصية الروائية اما الفصل الثاني فقد تناول العامل والفاعل والممثل والادوار السيميائية، تحديد المفاهيم العاملة في الحقل السيميائي الغربي، مفهوم العامل، مفهوم الفاعل الممثل، الخلط بين المفاهيم العاملية في الحقل السيميائي العربي، انواع الادوار السيميائية.
واحتوى الفصل الثالث على سيمولوجية الشخصية عند فيليب هامون اما الفصل الرابع فقد ضم العديد من المواضيع اولها سيمياء اسم العلم في الرواية العربية، مفهوم اسم العلم، الاليات السيميائية للتسمية العلمية للشخصية، مقاربات اسم العلم، وظائف العلم، من اجل منهجية سيميائية لمقاربة اسم العلم، سيمياء الرواية العربية الكلاسيكية ، سيمياء اسم العلم في الرواية التأصيلية او التراثية، اما الفصل الخامس والاخير فقد تضمن دلالات اسم العلم في الرواية العربية.
التناص بين عهد الامام علي "ع" الى مالك الأشتر والرسالة الخمسة (في نصيحة الملوك) لسعدي الشيرازي
يفهم التناص مصطلحاً على أنهُ إحدى الوسائل الحديثة التي تقربنا الى فهم النص لتشابك دلالاته مع دلالات سابقة علية فما النص الجديد الا أستهلاك وتمثل لنصوص تقدمته فتقولها بإطار جديد من دون أن يلغي تماماً القدرة الابتكارية التي تتميز بها بعض النصوص القائمة على الموهبة الفردية الفذة وقدرتها على التفرد والابتداع.
ممالاشك فيه أن لاشيء يأتي من فراغ ولابد من أن يكون خلف أي أبداع أبداع سابق مها كانت قيمة هذا السابق ومدى أفادة اللاحق منه.
من هنا فأن التواصل سواء على مستوى الافراد أم الجماعات تأريخاً وتراثاً وحضارات إنما هو شكل من أشكال التناص الذي لاغنى عنهُ لاستمرار المنجز التراثي والحضاري والثقافي لأي أمة من الأمم ولأي فرد من الافراد.
بعد هذا المفهوم الموجز الذي أوضحناه لابد من الخوض في تفاصيل هذا العدد من الموسوعة الثقافية بعددها (144) الذي كان عنوانه (التناص بين عهد الإمام علي "ع" الى مالك الاشتر والرسالة الخامسة (في نصيحة الملوك) لسعدي الشيرازي للدكتورين صبيح مزعل جابر المالكي وعماد الدين عبد الرزاق العباسي.
تضمن الكتاب تقديم تحدث عن نظرية التناص كونها نظرية حديثة من نظريات الادب الاوربي التي شغلت المهتمين بشؤون الأدب على مستوى بيئاته العالمية المختلفة منذ مطلع النصف الثاني من القرن العشرين وحتى الان وما أثار الاهتمام ألاكثر بهذه النظرية ومصطلحها (التناص) هو حركية الدلالات والمفاهيم والوظائف التي تلج أبواب مختلفة المعارف والاجناس الابداعية البشرية من فكرية وأجتماعية وأدبية وفلسفية وغيرها.
ثم كانت التوطئة عن موضوع التناص بين عهد الامام علي "ع" الى مالك الاشتر والرسالة الخامسة (في نصيحة الملوك) لسعدي الشيرازي بعدها تطرق الكاتب عن موضوع (مفهوم التناص ودلالاته) مفتتحاً مادته بقول للأمام "ع" (لو لاأن الكلام يعاد لنفد) وبعدها جاء الحديث عن مجالات التناص وعمله وتطرق الى الحياة العامة في عصر سعدي الشيرازي مبيناً دور سعدي الشيرازي في ذلك القرن المضطرب متحدثاً عن مصادر تكوين ثقافة سعدي الشيرازي وأفكاره وقد أغنانا الكتاب بموضوع أسلوب الرسالة الخامسة (في نصيحة الملوك) وبعد تلك الرحلة تناول الكتاب موضوع (التناص بين صورة الحاكم في عهد الامام علي الى الاشتر والرسالة الخامسة لسعدي) وامتعنا الكتاب ايضا بالصورة التي ينبغي ان يكون عليها الحاكم في زمن الامام علي ومنها العمل الصالح وان يتعامل الحاكم مع الرعية وفق مقولة الناس صنفان اما أخ لك في الدين واما نظير لك في الخلق هنا يريد الامام علي من مالك الاشتر ان يحكم بالعدل وان لايكون حكمه منطلقا من هواه ومزاجه وان لايبتعد في حكمه عن الرحمة والمحبة والامر الثاني الذي اكد عليه الامام علي هو الابتعاد عن المحاباة في تعيين الولاة حفاظا على نزاهة من اختارهم لهذه المهام وبعث العيون لمراقبة اعمال هؤلاء الحكام القدوة في العمل السابق الصالح للحاكم او الملك نصيحة اخرى قدمها الامام علي والمراد منه الاعتماد على القدوة الحسنة ممن سبقوا الحاكم من الحكام والأمراء والعاملين على ادارة الولايات والأمصار حفاظا على عدالة الحكم ومراعاتها لحقوق الرعية
شخصية الطفل
ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية التي تصدرها الدار الشؤون الثقافية العامة صدر كتاب بعنوان (شخصية الطفل في القصة العراقية القصيرة المعاصرة) للكاتب محسن ناصر الكناني يقع الكتاب في 157 صفحة من القطع المتوسط ترسم الكاتب في هذا الكتاب شخصية الطفل في القصة العراقي مختاراً نماذج محددة منه يأتي ذلك بأسلوب هادئ ونظرة فاحصة وبتمهيد يؤكد على الباحث في مجال عمله ولعل من الانصاف القول ان هذا الكتاب لو اخذ مداه الاوسع الى القصة العراقية القصيرة على تعدد اجيالها وازمانها لكان كتابا اوحد في مجاله وهو مجال خصب ويستدعي التصدي له على يدي اكثر من دارس يحلل الكاتب القصة التي بين يدي ويؤشر على تفاصيلها الظاهرة والخفية ثم يلحقها كاملة في اخر الكتاب سيطلع قارئ هذا الكتاب على اراء الكاتب بصدد موضوعة (شخصية الطفل في القصة العراقية المعاصرة) ويقرا من ثم نماذج من هذه القصص في ملحق الكتاب يمثل هذا الكتاب تأشيرة نابهة الى شخصية الطفل في القصة العراقية ما يؤكد الفائدة منه ولربما ستكون المتعة المضافة اليه في نماذجه المختارة من القصاصين المهمين ومنهم عبد الملك نوري ومحمد خضير وصلاح شوان وامجد توفيق وفرج ياسين وماجد اسد وحميد ناصر وعبد الأمير المجر وموسى غافل وحنون مجيد ومهدي الصقر ومحمد شمسي وجنان جاسم ونجمان ياسين.
يقول الكاتب في مقدمة الكتاب اخترت النصوص بواقع قصة واحدة لكل قاص لكي اوفر للقارئ متعة قراءة النص قراءة تذوقية وتعرف على الأساليب المختلفة والاحاطة برؤى القصاصين وزوايا نظرهم ومعالجتهم ومستوى نصوصهم فقد كشفت لي النصوص المختارة ارضا بكرا لم تطأه خطى النقد بعد ولم تستهلك بعد وخرجت على النمط السائد قبل الحرب الثانية الى النمط السردي الفني الذي يفيد من تيار الوعي والتداعي والتعاشق بين الفنون المجاورة كالسينما والمسرح والموسيقى والفنون التشكيلية مع محافظتها على هويتها المحلية وثيماتها فبدت شخصية الطفل بارزة من خلال معاناته الشديدة وحرمانه من حقوقه وحاجاته الأساسية في التعبير عن نفسه وقد ظهرت جلية داخل العائلة والشارع والمدرسة ظهرت شخصياته مقموعة مستلبه في ظل نظام اجتماعي اقتصادي متخلف النقلة الأساسية في رؤية القاص تتمثل في إعطاء الدور الأساس لشخصية الطفل ومغادرة الدور الهامشي او الثانوي متحولاً الى عنصر فاعل في المتن القصصي بموازة الشخصيات الأخرى بل متفوق عليها ولا يمكن الاستغناء عنه شخصية الطفل تبدو ممتزجة بالطبيعة ومتوحدة مع عناصرها يصرعها ويقاسي اهوالها او يتحاور معها ويأنس اليها يعني ان الطبيعة والطفولة تمتزجان في وحدة لا تنفصم.
السرد والتاريخ الأسطوري
(السرد والتاريخ الأسطوري في السيرة الشعبية) كتاب جديد للناقد “قيس كاظم الجنابي”
كتب محمّد رسن
ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة. صدرَ مؤخراً كتاب بعنوان (السرد والتاريخ الأسطوري في السيرة الشعبية) لمؤلفه الدكتور قيس كاظم الجنابي، يقع الكتاب في (112) صفحة من القطع الصغير.
أوضح فيه الكاتب ما ورد نصاً في قوله رأيت أن أخص السيرة الشعبية بدراسة خاصة تناول موروثها من خلال ماشاع منها ودون فأصبح قابلاً للبحث والدراسة فإلى عهد قريب جداً كانت السيرة تنشد أمام الملأ يقوم بإنشادها قصاص مختص يسمى (القصفون) وأبرز ما يواجه الكاتب في دراسة هذا الموضوع هو ندرة المصادر ووجود أكثر من نسخة صوتية تختلف الواحدة عن الاخرى مما يسهم في أحجام المحققين عن مراجعتها وأصدارها مطبوعة وكذلك قلة المراجع التي تبحث في موضوع التراث الشعبي وما توفر منها لايمنح الباحث طاقة متجددة في البحث لذا يركز على قدراته الذاتية ثم جاءَ التمهيد ليشير فيه الباحث الى أن السيرة هي (عمل ينبغي أن يؤدي وليس هو رواية تقرأ..أو قل أن السيرة تسمع في القاء درامي له تقاليده ومجالسه الأمر الذي لا تتيحه حياة المدينة الحديثة) وبعدَ تلك الرحلة مع المقدمة والتمهيد جاءَ الفصل الاول تحت عنوان: (سيرة عنترة بن شداد وتوالي الحكايات) وضمن ما جاءَ فيها لقد برزت هذه السيرة تاريخ التكوين العربي في نشأة العرب وقبائلهم وأنسابهم وأيامهم وعقائدهم ودياناتهم قبل الاسلام وبدأت ملامح التاثيرات التوراتية واضحة وهي ما عرف بالروايات الاسرائيلية لذا كثرت الإشارة الى رواة الإسرائيليات من أمثال وهب بن منبه وكعب الاخبار- وغيرهما فتناولت شيئاً من حياة النبي أبراهيم وأستعان بقصص الانبياء وماشاكلها وكأنه يرد على الشعوبية ويكشف عن صراع العرب مع الفرنج في عصر الحروب الصليبية. بينما كانت سيف بن ذي يزن هي ما يبوح به الفصل الثاني ولكي نجوب الفصل الثالث لابد من التطرق الى سيرة حمزة البهلون (بناء الحكاية والبطل الشعبي) أذ بين الكاتب أنه يمكن أن تعد السيرة الشعبية التي تستلهم شخصية (حمزة العرب) من السرديات الكبرى التي تشير الى الثقافة الشعبية والتي تبنتها طروحات ما بعد الحداثة بوصفها أسلوباً في الثقافة يعكس شيئاً من هذا التعبير التاريخي وذلك في فن بلا عمق ولا مركز ولا أساس فن أستبطاني متأمل لذاته ولعوب وأشتياقي وأنتقائي وتعددي يميع الحدود بين الثقافة الرفيعة والثقافة الشعبية
وكان الفصل الرابع يشهد (سيرة الظاهر بيبرس.. البطل المنقذ بين التاريخ والاسطورة وقد ظهرت هذه السيرة كعمل إبداعي إختاره مصنفوه على وفق القوالب والابطال ما لايلائم القضية التي يدافعون عنها ثم يقدمون فيها عملاً له تقاليده الفنية الناضجة والمتبلورة. وقد تضمن الفصل الخامس سيرة (فيروز شاه.. الصراع والشخصية الخارقة التي جاءت أيضاحاته لتبين الى أستخدام الراوي الكثير من الأسماء والامكنة العربية لإقناع القارئ/ السامع العربي ولفت إنتباهه لان السيرة بشكل عام تستند الى ذوق وحاجة المتلقي لأنها قائمة على التلقي الشفاهي.
وأختتم العدد في الفصل السادس الذي يحكي السيرة الهلالية ملامح ونقاشات وقد ذكر ضمن الفصل
تصنيف الباحث هنا باسم عبد الحميد الذي جاء فيه.
سيرة بني هلال الكبرى مكتبة المشهد الحسيني
تغريبة بني هلال ورحيلهم الى الغرب مؤسسة المعارف
تغريبة بني هلال ورحيلهم الى الغرب طبعة مؤسسة المعارف
أما الملحق فقد كان عنوانهُ: تغريبية الخفاجي عامر
قراءات في المصطلح
رنا محمد نزار
ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية العامة التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة صدر العدد الجديد من الموسوعة الثقافية بعنوان قراءات في المصطلح للمترجم ناطق خلوصي، من القطع المتوسط وجاءت بـ 190 صفحة.
تضمن الكتاب دراسات موسعة ومنوعة عن العديد من مصطلحات التي لا تعتمد على مصدر واحد هدفها التعريف بهذه المصطلحات وتاريخ ظهورها وتطورها وارتباطها بغيرها من المصطلحات كما أشار الكاتب إلى إن هذه المقالات والنصوص التعريفية التي قرأها وترجمها عن هذه القراءات والتي تستند إلى مرجعية متعددة المصادر إلى جانب الإحالة إلى مجالات استخدامها أو تطبيقها.
ومن المصطلحات التي ذكرها الكاتب في كتابه الكلاسيكية، الروماتيكية، الواقعية مدخل وأفكار، الواقعية والفن، الواقعية الاجتماعية، الواقعية الاشتراكية، الواقعية الجديدة، الواقعية الجمالية، الواقعية الفوتوغرافية، السبويالية، الرمزية، التكعيبية، الانطباعية، التعبيرية، المستقبلية، البنيوية، التفكيكية، الحداثة، ما بعد الحداثة، ما بعد الكولونيالية
مجموعات فرعية
16 المورد
مجلة المورد
مجلة تراثية فكرية محكّمة تصدرعن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، اتخذت طابعاً معرفياً يتأسس عن فكر عربي اسلامي متبنية حقولاً علمية شملت الاختصاصات الانسانية لغةً وشعراً وتاريخاً ونقداً وفناً وكذلك العلوم الصرفة المختلفة فضلا عن الاحتفاء بشخصيات أغنت تراثنا العربي والاسلامي وأسهمت بالحفاظ على هويته منذ اصدارها عام 1971 وقد ترأس تحريرها ثلة من العلماء والأكاديميين العراقيين البارزين وهي مستمرة بعطائها حتى الوقت الحالي من دون انقطاع أو توقف عن الصدور على الرغم مما مرّ به العراق من ظروف وهي تعتمد في نشرها للدراسات والأبحاث المقدمة اليها على هيأة استشارية لأساتذة أجلاء من مختلف الاختصاصات العلمية وتعتمد شروطاً للنشر تلتزمها على وفق معايير ارتأتها لتكون ذات سمة من الرصانة تضعها في مصاف المجلات التي تعنى بالتراث وتحرص على علمية دراسته. ويتواصل معها باحثون من داخل العراق وخارجه كي تنشر نتاجهم وهي متوخية الدقة العلمية والاكاديمية في الطرح سعياً لخلق ألفة ثقافية بين التراث والمعاصرة عاقدة الرهان لفتح نوافذ جديدة لما تجود به ابوابها من بحوث وما يمليه على قرائها دورها الريادي في دراسة التراث دراسة مستفيضة وفق رؤى متفردة وجديدة .
توفر مجلة المورد أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلةمجانا وبنسخة ألكترونية
ادناه روابط تحميل اعداد مجلة المود PDF
23 التراث الشعبي
*مجلة التراث الشعبي مجلة فصلية تعنى بالدراسات الفولكلورية المحلية و العربية . يعود تاريخ صدورها الى ايلول1963.
بجهد خاص لاربعة اشخاص :
الاستاذ: لطفي الخوري
الاستاذ: عبد الوهاب الداقوقي
الاستاذ: عبد الحميد العلوجي
الاستاذ: شاكر صابر الضابط
تعثر صدور المجلة لاسباب فنية ومادية الى سنة 1969 حيث تولت الحكومة العراقية اصدارها وعينت الاستاذ لطفي الخوري رئيساً تحريراً لها.
وتتابع على رئاسة تحريرها على مدى السنوات الماضية
الاستاذ: لطفي الخوري
الاستاذ:عبد الصاحب العقابي
الاستاذ:باسم عبد الحميد حمودي
الاستاذ:كاظم سعد الدين
وحاليا يتولى رئاسة تحريرها الاستاذ قاسم خضير عباس
استقطبت هذه المجلة ابرز مثقفي واكاديمي العراق والدول العراق واصدرت العشرات من الاعداد الخاصة بمواضيع التراث الشعبي (جمعاَ ودراسة )عراقيا وعربيا ودوليا وهي مستمرة بالصدور مؤرخة للذاكرة الشعبية العراقية والعربية.
_________________________________________________________________________
توفر مجلة التراث الشعبي أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلة مجانا وبنسخة ألكترونية
4 لمحات
15 الثقافة الاجنبية
توفر مجلة الثقافة الاجنبية أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلة مجانا وبنسخة ألكترونية
ادناه روابط تحميل اعداد مجلة الثقافة الاجنبية PDF
24 الاقلام
15 أفاق أدبية
الصفحة 6 من 13