السلاسل

النظام القانوني لحقوق الارتفاق

النظام القانوني لحقوق الارتفاق 2

اسراء يونس

ضمن (سلسلة قانون) التي صدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدرت (الدراسة المقارنة) الموسومه (النظام القانوني لحقوق الارتفاق) للكاتب عمار شاكر محمود فيصل.

جاءت هذه السلسلة وهي تحمل (القانون) عنواناً ثقافياً عريضاً طالما تأجل حضوره في علم الإصدارات العراقية بشكل عام وفي هذه الدار بشكل خاص طيلة عقود مضت ليلبي حاجة معرفية عامة ومع تطور المجتمع وتجاور الناس في العقارات ولتمكين كل منهم من استغلال عقاره على نحو يحقق له مصالحه ولا يضر بجاره، ويمنع تصادم المالكين مع بعضهم البعض كما نص المشرع على مجموعة من الحقوق تعرف (بحقوق الارتفاق) وهي تتقرر على عقار لمصلحة عقار مملوك لشخص اخر هذه الحقوق معروفة منذ القدم، وهو ما جاء في مقدمة الكتاب تضمنت الدراسة فصلين متشعبين الى مباحث وتوصيات.

احتوت على 136 صفحة من القطع المتوسط

صمم الغلاف زكية حسين علي.

اسراء يونس, عمار شاكر محمود فيصل, قانون

الأطراس الأسطورية في الشعر العربي الحديث

الاطراس الاسطورية

ياسمين خضر حمود

صدر مؤخراً عن دار الشؤون الثقافية العامة (سلسلة نقد) وفي هذه السلسلة استحوذ النقد على مساحة كبيرة من الابداع في كل اجناسه ومستوياته وقدم قراءة متخصصه في الأثر الثقافي وعن هذه السلسلة صدر الكتاب الموسوم (الأطراس الأسطورية في الشعر العربي الحديث) للباحث الكاتب الأستاذ ناجح المعموري.

وجاء في مقدمة الكتاب من يتمعن كثيراً في النتاج الثقافي الحديث والمعاصر يجد كتاب ناجح المعموري استعاد روح الفلسفة الأسطورية في الشعر العربي الحديث والكشف عن البناءات العميقة المشتركة بين ناس يتوطنون في مجال معين ومما جعلهم يتفاعلون ويتبادلون المصالح المشتركة.

والأطراس الأسطورية للشعر العربي الحديث خصصت لمعرفتي أساطير الشرق والتداخل الموجود بين عدد من الخطابات لذا حاولنا الكشف عن التناصات الموجودة في النصوص وعن التباين الواضح بين التجارب وهو امر طبيعي للاختلاف الثقافي والتباين بوعي الأسطورة وممكنة صياغتها كوحدة كاملة يعد توظيف الشعر الأسطوري الحديث من المسائل المهمة التي غطت مساحة واسعة من مجال الشعر العربي الحديث فلا يوجد شاعر إلا وادخل الأسطورة الى اشعاره بشكل او بآخر فالاسطورة تشكل نظام خاص داخل بنية النص الشعري الحديث والكاتب ناجح المعموري في كتابة يدفع القارئ الى اختلاط الاحلام والواقع واختلاط الظاهر بالباطن بل غلب الباطن فصار كل في الكون مجازاً ومن الصعب ان نجد القارئ ان يلمس جوانب الأسطورة كاملة لتداخلهما مع الخطوط المعرفية الأخرى.

احتوى الكتاب على مقدمة للكاتب وعدة مواضيع مختلفة منها (الاطراس الأسطورية في نموذجين من الشعر الأردني الجديد، يوسف أبو لوز واطراس التوراتية، البتراء، قميص النار تفاصيل الواقع الاسطورة، وغيرها من المواضيع التي تناولها الكاتب).

جاء الكتاب بـ 296 صفحة من القطع المتوسط.

صمم الغلاف ابتسام السيد.

نقد, ياسمين خضر حمود, ناجح المعموري

الاتجاهات الفكرية في الرواية العراقية 1948 ـ 1980

الاتجاهات الفكرية نهائي

تقديم : اسراء يونس

ضمن سلسلة نقد التي تصدرها  دار الشؤون الثقافية العامة صدر حديثاً كتاب الدراسة الموسومة (الاتجاهات الفكرية في الرواية العراقية 1948 ـ 1980) للدكتورة صبا علي كريم المعموري.

تعنى الدراسة بتشكيل الوعي الفكري للكتّاب ودرجة تاثيره في نتاجهم الادبي

 احتوت الدراسة على ثلاثة فصول هي حصيلة الاتجاهات الفكرية التي كانت سائدة في مرحلة البحث.

اختص كل فصل بمدخل يوضح فيه مرجعية كل اتجاه وأسسه الفكرية التي بنيّ عليه فكان الاتجاه الماركسي مادة للفصل الأول من البحث. في حين حمل الفصل الثاني عنوان الاتجاه الوجودي الذي طبع مرحلة الستينيات ومابعدها.

واختص الفصل الثالث بالاتجاه القومي الذي تأخر ظهوره في المنجز الروائي من الستينيات، لانه استهدف الجانب الوجداني اكثر من الجانب الفكري فكان الشعر أنسب الفنون الأدبية له.

ضم الكتاب 288 صفحة من القطع المتوسط.

صمم الغلاف زكية حسين علي.

نقد, اسراء يونس, صبا علي كريم المعموري

الهوية الأدبية الاندلسية دراسات نقدية

الهوية الاندلسية 2

اسراء يونس

ضمن إصداراتها الجديدة والمتنوعة صدر حديثاً الدراسة الموسومة (الهوية الأدبية الاندلسية) / دراسة نقدية للدكتور محمود شاكر محمود.

جاءت هذه الدراسة مكملة للمسيرة البحثية العلمية التي بدأها ابن بسام في ذخيرته ووضع علاماتها الدالة في مقدمته الرائدة .

وتعتبر هذه الدراسة اللبنه الثانية للباحث من اجل تحقيق هوية ثقافية اندلسية متكاملة، بعد ان صدرت له اللبنة الأولى في (نقد النقد دراسة في الانموذج الاندلسي) على ان تعقبها بعون الله اللبنة الثالثة في الهوية البلاغية الاندلسية.

بدأ الكتاب بتمهيد يتناول الهوية الثقافية ـ بعد تحديد المفهوم وبيان المصطلح ـ الاندلسية في بواكير نشأتها ومراحل تطورها وبعد ذلك ينتظم الكتاب في بابين باب النثر وباب الشعر يحاور فيها مجموعة من النصوص التي أحدثت نقلة كبيرة في استقلالية الهوية الأدبية الاندلسية، واستوائها على سوقها لتعجب القارئين وتطرب السامعين وتبهر الناظرين وقد خضعت هذه النصوص الى قراءة حداثوية وفق السياقات الأكاديمية المعتمدة، استنبط الباحث في ضوئها كثيراً من الخصالئص الأدبية التي لا نجد لها نظيراً الا في الادب الاندلسي.

ضم الكتاب 288 صفحة من القطع المتوسط

تصميم الغلاف جنان عدنان لطيف.

نقد, اسراء يونس, محمود شاكر محمود

الصفحة 35 من 77

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068


logo white