السلاسل

البناء الفني في الرواية العربية في العراق 1928 ـ 1980

البناء الفني في الرواية العربية في العراق

اسراء يونس

ضمن سلسلة نقد صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب بعنوان "البناء الفني في الرواية العربية في العراق" للكاتب د.شجاع مسلم العاني.

اهتمت هذه الدراسة بالجوانب الفنية والجمالية في الرواية العربية في العراق ومحاولتها الافادة من النقد الجديد ومناهجه الحديثة في دراسة هذه الجوانب منذ نشوئها على يد محمود احمد السيد عام 1928 حتى عام 1980. وقد درس الكاتب ثلاثة اعمال قصصية مطولة عدها ممثلة للحقبة الواقعة بين عامي 1928 ـ 1966  هي "جلال خالد" لمحمود احمد السيد و"مجنونان" لعبدالحق فاضل، و"اليد والأرض والماء" لذي النون أيوب و"النخلة والجيران" لغائب طعمة فرمان. وقد اعتبر الباحث كل القصص الطوية والقصيرة شكلا روائيا خاصا برواية القرن العشرين فتناولها تحت مصطلح الرواية، كما عمد الباحث الى دراسة اعمال قصصية غير منتمية الى القطر العراقي مثل روايات الكاتب (الفلسطيني ـ العراقي) جبرا إبراهيم جبرا، لما في هذه الروايات من غنى فني من شأنه ان يغني البحث ويثريه.

توزعت الدراسة على ثلاثة فصول متنوعة تسبقها مقدمة وتضم مباحث وتنتهي بالخاتمة.

 احتوى الكتاب على 488 صفحة من القطع المتوسط

صمم الغلاف: هادي أبو الماس.

نقد, اسراء يونس, شجاع مسلم العاني

النخبة العسكرية في العراق

النخبة العسكرية في العراق نهائي معتمد.psd3

صدر حديثا عن دار الشؤون الثقافية العامة ضمن سلسة دراسات التي تعنى بمناقشة خواطر مختلفة ونشاطات جادة في انساق الثقافات المتنوعة الكتاب الموسوم (النخبة العسكرية في العراق 1958ـ 1963)  للدكتور نزار علوان عبدالله.

تحدث الكاتب في مقدمته عن تشكيل الجيش العراقي منذ تأسيسه في السادس من كانون الثاني ،1921 المؤسسة الأهم من بين بقية المؤسسات والهيئات السياسية والاجتماعية في النظام السياسي المعاصر للبلاد، بحكم الدور المؤكد له وبفعل تاثير قادته في الاحداث التاريخية حتى اصبح اهم المراكز الحيوية في جهاز الدولة الرسمي بعد ان نال العراق استقلاله عام 1932.

قسمت الدراسة الى ثلاثة فصول تحتوي على مباحث، ضمت دراسة نظرية مركزة لمفهوم النخبة والفرق بينها وبين النخبة العسكرية السياسية ومدى تاثيرها السياسي الفاعل الذي اصبح السمة البارزة لاغلب دول العالم الثالث.

ضم الفصل الأول دراسة الدور السياسي للنخبة العسكرية في ضوء التطورات التاريخية، واحتوى الفصل الثاني على دور وموقع النخبة العسكرية في إدارة مؤسسات الدولة العراقية المختلفة خلال الأعوام (1958ـ 1963). اما الفصل الثالث فقد ضم اثر ودور النخبة العسكرية في الصراعات السياسية التي مرت بها البلاد بين عامين (1958 ـ 1963) ومن ذلك حاول الكاتب الدكتور (نزار علوان) ان يعطي ملخصا عبر فصوله الثلاثة ويعالج بالدراسة والتحليل دور وموقع النخبة العسكرية العراقية في مؤسسات الدولة المختلفة وموقعها في الصراعات السياسية خلال الأعوام (1958ـ1963) وتاثير ذلك على واقع العراق السياسي والاقتصادي والاجتماعي حيث استولى العسكريون العراقيون لأول مرة على قمة الهرم السياسي في السلطة .

جاء الكتاب بـ304 صفحة من القطع المتوسط

تصميم الغلاف: ابتسام السيد

دراسات, نزار علوان عبدالله

النقد التصريفي في العربية

غلاف النقد التصريفي في العربية تعديل للفرز

اسراء يونس

ضمن سلسلة لغة صدرحديثا عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب بعنوان (النقد التصريفي في العربية) تأليف: د. سّراء إسماعيل محمود الالوسي .

جاء في مقدمة الكتاب قول العلامة العراقي الدكتور مصطفى جواد: (ان من أشد الرزايا التي اصابت اللغة العربية ان أناسا من الكتاب والشعراء يكتبون وينظمون وينشرون كلماً غير مشكول، واللحن في غير المشكول لايظهر، لان قواعد النحو معروفة ومحدودة واما الضبط الصرفي فيحتاج الى معجم مشكول.)

وفي ضوء هذه الدراسة عرفت الكاتبة "النقد التصريفي في العربية" بانه: "تقويم النص بما يبتعد به عن اللحن في بنية كلماته ويحقق صحتها تصريفيا ولياقتها بالمعنى" وهذا يقتضي ان يكون الناقد محيطا بعلوم اللغة، ولاسيما علم التصريف، وان تكون له ذائقة لغوية .

جاءت الدراسة في أربعة فصول: خصص الفصل الأول لدراسة النقد التصريفي للقراءات القرآنية، وذلك لمكانة الشاهد القرآني في دراسة العربية.

وخصص الفصل الثاني: بدراسة النقد التصريفي في  الشعر. اما الفصل الثالث فقد خصص لدراسة النقد التصريفي في مصادر (اللحن في اللغة ومراجعه) وضم الفصل الرابع دراسة (النقد التصريفي لمصادر التصريف) كما ضم الكتاب تمهيد عن النقد التصريفي في العربية تاريخ وتطور، وخاتمة سجلت بها الكاتبة النتائج والتوصيات التي توصلت اليها .

جاء الكتاب ب432 صفحة من القطع المتوسط.

تصمصم الغلاف: زينب مهدي حسن

اسراء يونس, لغة, سّراء إسماعيل محمود الالوسي

أور الحكي

اور الحكي الجزء الثاني

كولاج تأويل المنجز السردي في ذي قار

الجزء الثاني

ياسمين خضر حمود 

ضمن سلسلة (نقد ) صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة الكتاب الموسوم (أور الحكي) الجزء الثاني للكاتب علي شبيب ورد.

وضمن إنفتاح دار الشؤون الثقافية على إيجاد صيغة للتعاون مع اتحادات الادباء والكتاب في المحافظات فقد تبنت الدار طبع هذا المنجز الادبي الذي يتضمن مشروع توثيق ونقد (الذاكرة الأدبية) في الناصرية وأخواتها السومريات.

ومن التراث الحضاري والمتجذر في ارض العراق نعثر على كنوز المعرفة من خلال الحزم والاجزاء الثلاثة التي تناولها الكاتب علي شبيب ورد في سرده المحكى بدلالة اثار تلك الحكايات والقصص المنوعة التي عرضها في الجزئين الأول والثاني.

جاء الكتاب في ثلاثة حزم في كل حزمة مجموعة كبيرة من القصص التي عرضها مجموعة منوعة من خيرة الشعراء وكتاب الرواية العراقية والمثقفين المعاصرين الذين لهم دورا مهم في قراءة وسرد القصص التي تميزت بطابعها السهل والمتشوق للقارىء.

احتوى الكتاب على 448 صفحة من القطع المتوسط

تصميم الغلاف: ابتسام السيد

نقد, ياسمين خضر حمود

الصفحة 33 من 77

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068


logo white