تحولات
الكتابة السردية
دراسات في المنجز الإبداعي
لمحمد خضير
تحرير الدكتور
خالد حوير الشمس
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
يُعد القاص " محمد خضير " رائداً من رواد القصة القصيرة العراقية الحديثة ، له مكانته الكبيرة في الوطن العربي ، إذ شكل أدبه ظاهرة فريدة ومميزة في السرد القصصي الحديث منذ الستينيات ، فقد استطاع رسم معالم فريدة وجديدة في عالم القصة ، فتفرد عن أبناء عصره بمنهجية مختلفة عن الأجيال السابقة واللاحقة ، إذ تميز بأسلوب سردي جديد يحمل الكثير من الإثارة والتشويق ، والغموض ، والتعقيد ، هذا الواقع البديل الذي وجده القاص ليواكب الواقع الحقيقي المتمثل بالزمان والمكان للنص القصصي . وبما أن تحديد المفاهيم النقدية من أهم أولويات الدرس الأدبي أوعلم الأدب ، ويسمى مابعد النقد الأدبي ، وهو تكثيف الرؤية نحو الوعي الفني في النص أو هو النقد النصوصي ، واعتمد النقد الثقافي في منجزه الإجرائي توخي الأدوات الأدبية التي تنجرف خلف البلاغي والجمالي لتمنح النص صورة واعية بالفكر وثقافة الخطاب .تناول كثير من النقاد ، والدارسين تجربة القاص محمد خضير القصصية ، وتحدثوا عنها نقداً وتحليلاً ، من حيث جماليات تعبيرها ، وبناءها، وعناصرها ، وآلياتها ، وإسلوبها . وعن سلسلة " دراسات نقدية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً كتاب " تحولات الكتابة السردية -- دراسات في المنجز الإبداعي لمحمد خضير " تحرير الدكتور خالد حوير الشمس يتضمن الكتاب مقدمة المحرر والعديد من الدراسات النقدية لكتاب عرب وعراقيين استكتبهم المحرر
وفي مقدمة الكتاب بقلم الدكتور خالد حوير الشمس
" هذه خطوة علمية ، أعتز بها حد الاعتزاز ، وأتشرف بها غاية الشرف ، إذ وضعت يدي على فكر محمد خضير ، وعلى أدبه ، فهو رأس السرد العربي ، وناصية التجديد في العراق ، فقد ترك لنا تراثاً أدبياً ، يتوزع على القصة القصيرة ، والرواية ، والمقالة ، والنقد ، مما يدعوك أن تتساجل معه ، وتتنافش بمحتواه " ومن المقدمة أيضاً " ثمة أسباب عظيمة تدعوني لأن أحرر استكتاباً عن محمد خضير : إذ علا أسلوبه في صياغة إنشاءاته السيرية صياغة فكرية واعية ، وأنتهج مذهباً أسس عليه سروده ، وهو المنهج التعبيري الوصفي الواقعي الذي يعتمد على العلامات ، واللقطات ، والتخطيط والسينما ، والتشكيل الكنائي ، والتضمينات ، والاقتباسات ، والرموز والوقائع التاريخية والأسطورية ، فيؤسس لحقبة جديدة ، إنه سرد غير اعتيادي في أبنيته ، يرتفع على سياقات المتداول السردي شكلاً ، ومضموناً.
تصدر الكتاب بتعريف للباحثة ليبيا العريقي من اليمن
-- عتبة أولية : التعريف بمحمد خضير / آراء النقاد فيه / مؤلفاته /
: الدكتورة ليبيا محمد العريقي/ اليمن .
-- حلم العقل في كراسة كانون
: عبد القادر فيدوح / الجزائر .
-- بصرياثا -- مشكلة النوع الأدبي
: أ . د. فاضل عبود التميمي / العراق .
-- بصرياثا -- ذاكرة المكان ومكان الذاكرة
: د. إيمان عبد دخيل / العراق .
-- الكتابة وأفق الاختلاف عن " المخيلة النقدية " في كتاب رسائل من ثقب السرطان لمحمد خضير
: د . علي متعب جاسم / العراق .
-- الفكر السردي عند محمد خضير /التأسيس المعرفي وأخلاقيات الكتابة
: أ . د . فيصل غازي النعيمي / العراق .
-- طوبغرافيّات محمد خضير السردية " دراسة في النوع والبعد الفكري "
: مريم عبد الكريم الناصري / العراق .
-- اشتغال الأيقونة الثقافية في مجموعة " حدائق الوجوده "
: د . زينب لوت / الجزائر .
-- تجليات المقاومة في قصص المحجر قراءة في السرد الكولونياليومابعده
: حوراء شهيد حسين / العراق .
-- طروحات التناص في الممارسة النقدية لمحمد خضير
: د . ماجد قائد / اليمن .
-- تمثلات تيار الوعي في " أدب محمد خضير" القصصيّ
: د . عباس فاضل آل مسافر / العراق .
-- نظرية الانعكاس في مجموعة -- المملكة السوداء --
: حسام محمد قاسم / العراق .
-- حدائق الوجوه كتاب جامع للأديب محمد خضير
: أ . د . درية فرحات / لبنان .
-- الشخصية عند محمد خضير في المملكة السوداء
: داود سلمان الشويلي / العراق
-- النقد السردي عند محمد خضير
: أ . د خالد حوير الشمس / العراق
-- بناء المكان في ( رؤيا الخريف ) لمحمد خضير الحكماء الثلاثة أانموذجاً دراسة في مسرحة الحكاية
: الدكتور سلمان گاصد / العراق .
يقع الكتاب ب ---- 318 ---- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف : زكية حسين ٠٠